أكرم القصاص - علا الشافعي

آلة القتل.. خريطة 875 مليون قطعة سلاح حول العالم.. 75% بيد المدنيين.. إجراء وحيد يمكنك من الحيازة فى أمريكا.. الصحة العقلية والسجل الجنائى قاسم دولى مشترك.. واليابان تؤمن مواطنها من ساعة الشيطان بـ13 إجراء

الثلاثاء، 19 مارس 2019 12:30 م
آلة القتل.. خريطة 875 مليون قطعة سلاح حول العالم.. 75% بيد المدنيين.. إجراء وحيد يمكنك من الحيازة  فى أمريكا.. الصحة العقلية والسجل الجنائى قاسم دولى مشترك.. واليابان تؤمن مواطنها من ساعة الشيطان بـ13 إجراء فيكتور كلاشينكوف وأسلحة
كتبت ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقتل الأسلحة النارية الخفيفة ما يصل إلى نحو 1000 شخص يوميا حول العالم، فى حين يصاب الملايين وتنقلب حياتهم رأسا عل عقب بسبب تلك القوانين التى تسمح للمدنيين بحمل الأسلحة النارية فى بلدان مختلفة حول العالم وعلى رأسها الدول الغربية الكبرى.

 

وبحسب آخر إحصاء لموقع "سياسة السلاح"، المختص برصد أنشطة الأسلحة والقوانين المعنية بها فى دول العالم والتابع لكلية الصحة العامة بجامعة سيدنى، فإن هناك أكثر من 875 مليون سلاح نارى حول العالم، 75% منها فى أيدى المدنيين. وتفوق البنادق عدد مركبات الركاب بـ 253 مليونا، أو 29 %.ويتم إنتاج حوالى 8 ملايين من الأسلحة الصغيرة الجديدة سنويا، وتتجاوز التجارة الدولية المصرح بها بالأسلحة الصغيرة والذخيرة 7.1 مليار دولار أمريكى سنويا.

 

وعلى الرغم من أن معظم الأسلحة الصغيرة، لا يتم إساءة استخدامها وأن العديد من الدول تؤكد وجود أسباب مشروعة لملكيتها، غير أننا فى الوقت ذاته شاهدنا فى السنوات القليلة الماضية الكثير من حوادث إطلاق النار والعنف المسلح فى الولايات المتحدة وكندا وحتى فى تلك الدولة البعيدة الهادئة التى  تقبع فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية، حيث وقعت جريمة إرهابية بشعة بمقتل أكثر من 49 شخصا داخل مسجدين، الجمعة الماضية، بسلاح شخص قومى متطرف.

 

 

وفى هذا التقرير نرصد القوانين التى تضعها العديد من دول العالم على حمل المدنيين للسلاح ومدى سهولة أو صعوبة ذلك:

 

الولايات المتحدة

لا يتطلب الأمر أكثر من خطوة واحدة حتى يحصل الشخص المقيم فى الولايات المتحدة على السلاح، وهو فحص سجل الإدانات الجنائية والعنف المنزلى ووضع الهجرة. هذه السهولة فى الوصول إلى السلاح والتى أسفرت عن العديد من حوادث إطلاق النار حتى داخل المدارس إلى تنديد ودعوات لتغيير قوانين السلاح الأمريكية، لكن على الجانب الآخر تنفق شركات السلاح أموالا طائلة فى حملات الضغط السياسية لأنه تغيير القوانين سوف يضر بالصناعة.

 

نيوزيلندا

قبيل هجوم الجمعة الماضية وتعهد رئيسة الوزراء جاسيندا أودرين بتغيير القوانين، كان الأمر يعتمد على 6 خطوات للحصول على سلاح مرخص فى نيوزيلندا. وتتمثل الإجراءت فى فحص الخلفية التى تأخذ بعين الاعتبار السجلات الجنائية والطبية والصحة العقلية والعنف المنزلى، ثم المراجع الشخصية التى تعود لها السلطات للتحرى عن طالب الترخيص، ثم المقابلة الشخصية مع أيا من الأقارب، يليها الفحص المنزلى للتحقق من التخزين الآمن للسلاح، وأخيرا المرور بدورة تدريبية بشأن سلامة استخدام السلاح واخيرا انتظار الموافقة الذى يستغرق شهر تقريبا.

 

بريطانيا

لن تحتاج سوى 4 إجراءات للحصول على السلاح إذا كنت تعيش فى بريطانيا، إذ يتوجب عليك أولا الألتحاق بنادى للرماية، ثم الحصول على ما يشبه خطاب توصية من أحد المعارف، وترتيب مكان مناسب لتخزين السلاح، وأخيرا، اجتياز الفحص الأمنى الذى يشمل مقابلة مع الشرطة فى المنزل إذ قد يتم التحقق من ترتيبات التخزين.

ألمانيا

 ربما يكون الأمر فى ألمانيا أكثر تعقيدا بدرجة بسيطة، فعلى غرار بريطانيا، يجب الانضمام إلى نادى الرماية أو الحصول على رخصة صيد أو إثبات أنك جامع أسلحة أو أن حياتك مهددة. ثم إظهار معرفة متخصصة بالأسلحة النارية، والتى قد تنطوى على امتحان تحريرى وإثبات عملى للتعامل الآمن. وإذا كان عمرك أقل من 25 عامًا، فعليك تقديم شهادة اللياقة العقلية من موظف أو طبيب صحة عامة. وترتيب تخزين سليم للأسلحة. ثم اجتياز فحص الخلفية الذى يراعى التاريخ الإجرامى والصحة العقلية وإدمان المخدرات. وأخيرا التقدم بطلب للحصول على تصريح لشراء بندقية محددة النوع، والذى قد يشمل مراجعة خلفية قصيرة إضافية.

 

كندا

يبدو الأمر فى كندا يشبه الدول الأوروبية، إذ لشراء مسدس عليك إثبات أنك تمارس الرماية فى نادى معتمد، أو تثبت أنك جامع أسلحة. أما للحصول على أى بندقية، فلابد من استكمال دورة السلامة واجتياز اختبار كتابى وعملى. ثم تقديم المراجع الشخصية، وبعدها تقديم طلبًا للحصول على تصريح، والأنظار 28 يومًا قبل بدء معالجة الطلب. ثم فحص الخلفية التى تأخذ فى الاعتبار السجل الجنائى والصحة العقلية والإدمان وتاريخ العنف المنزلى، ثم شراء بندقية وتسجيلها لدى الشرطة قبل نقلها إلى المنزل.

 

روسيا

لابد أولا من الحصول على رخصة صيد  أو شرح لماذا تحتاج إلى سلاح للدفاع عن النفس؟. ثم اجتياز اختبار للقوانين ذات الصلة، ومهارات التعامل مع والإسعافات الأولية. وتقديم تقرير الطبيب الذى يفيد أنه ليس لديك أى مرض عقلى أو تاريخ من تعاطى المخدرات. ثم المواظبة فى دورة لسلامة استخدام الأسلحة النارية واجتياز اختبار. بعدها يمكن التقدم بطلب للحصول على ترخيص. والذى يأتى بعده فحص الخلفية.

 

إسرائيل

رغم أن السلطات الإسرائيلة تسمح للمدنيين بحمل السلاح إلا أن الأمر ربما يكون أكثر تشددا من الدول الأوروبية وأمريكا، فلايد من الانضمام أولا إلى نادى إطلاق النار، أو اثبات أنك تعيش أو تعمل فى منطقة خطرة مرخص لها بملكية السلاح ، بما فى ذلك بعض المستوطنات. ثم الحصول على تقرير طبى يفيد بخلوك من  اى مرض عقلى أو تاريخ من تعاطى المخدرات. ثم تقديم تاريخ صحتك الجنائية والعقلية إلى السلطات. ثم اجتياز تدريب السلامة، وعند شراء السلاح يكون محكوما بكمية محدودة من الرصاص، عادةً حوالى 50.

 

اليابان

وتمثل اليابان الدولة ذو القوانين الأكثر صرامة بين الدول التى تسمح للمدنيين بحمل السلاح، إذ يستغرق الأمر حوالى 13 إجراء تشمل نفس الإجراءات المذكورة سابقا التى تجريها الدول الأخرى بالإضافة إلى مراجعة سجل الديون الشخصية والعلاقات مع الأصدقاء والعائلة والجيران، وطلب خاص للحصول على البارود وشهادة مفصلة من تاجر السلاح للبندقية التى ترغب فى شرائها ومقابلة خاصة بشأن السبب فى الرغبة للحصول على السلاح، والسماح للشرطة بتفتيش خزانة السلاح ورشاء خزانة معينة تلبى لوائح السلامة سواء للذخيرة أو السلاح نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة