أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البرازيل يتجه إلى واشنطن للقاء "مثله الأعلى" ..9 دلائل تثبت اتباع بولسونارو لاستيراتيجة وسياسة ترامب..القومية المتطرفة و حلفاء إسرائيل والمدافعين عن القدس عاصمة أهم القواسم المشتركة بين الرئيسين

الإثنين، 18 مارس 2019 12:30 ص
رئيس البرازيل يتجه إلى واشنطن للقاء "مثله الأعلى" ..9 دلائل تثبت اتباع بولسونارو لاستيراتيجة وسياسة ترامب..القومية المتطرفة و حلفاء إسرائيل والمدافعين عن القدس عاصمة أهم القواسم المشتركة بين الرئيسين رئيس البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ رئيس البرازيل، جايير بولسونارو، زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، الثلاثاء القادم، وتستغرق ثلاثة أيام ، حيث سيلتقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للمرة الأولى، والذى يعتبره نموذجا يحتذى به، ويشاركه فى التحالفات السياسية والإيديولوجية،وعلقت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية بأن ترامب المثل الأعلى لبولسونارو.
 
واعترف الزعيم اليمينى المتطرف للبرازيل بأنه اختار واشنطن كوجهة أولى فى زيارة رسمية منذ توليه منصبه فى 1 يناير، لتوضيح رغبة حكومته فى الاقتراب من أكبر اقتصاد في العالم والتوافق مع السياسات ترامب.
 
رئيس البرازيل (1)
 
 
ويقول مستشار الأمن القومى لترامب "جون بولتون" ، إن الحوار الذى سيجريه زعماء أكبر ديمقراطيتين فى أمريكا يوم الثلاثاء ينذر بالخير ، لأن "لديهم الكثير من القواسم المشتركة" و "يمكنهم القيام بعمل جيد للغاية".
 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن بولسونارو معروف باسم "ترامب البرازيل" وذلك لأنه بالفعل يتخذ ترامب مثل أعلى له ، ويتبع جميع استيراتيجياته، وهو ما يجعل البرازيل فى هذا الوقت أقرب بلد أمريكى جنوبى لواشنطن.
 
رئيس البرازيل (2)
 
 

1- القومية المتطرفة

 
ومن بين القواسم المشتركة بين بولسونارو وترامب، وربما الأكثر شيوعا القومية المتطرفة، ومثلما اعتمد ترامب على شعار "امريكا فى المقام الأول"، اعتمد بولسونارو أيضا شعار " البرازيل على رأس كل شئ".
 

2- حيازة السلاح

 
ووفقا للصحيفة فإن كلاهما يدافع جذريًا عن حق المواطنين فى حيازة وحمل السلاح ، ووقع بولسونارو ، فى إحدى خطواته الأولى كرئيس ، مرسومًا يجعل نظام تشريع نزع السلاح أكثر مرونة ، مما يعيق الوصول إلى الأسلحة فى البرازيل.
رئيس البرازيل (3)
 
 

3- مدافعين عن القيم الغربية والمسيحية

 
كما اختار كل منهما الدفاع عن القيم الغربية والمسيحية، وأكدوا معارضتهم للإجهاض والزواج المثلى وإضفاء الشرعية على المخدرات.
 
ويصف ترامب نفسه على أنه مسيحى مشيخى ويحظى بدعم اليمين الدينى ، بينما تبنى البرازيلى ، الكاثوليكى الذى جاء لنشر فيديو لمعموديته فى نهر الأردن فى إسرائيل فى عام 2016 ، أعلام الكنائس الإنجيلية المؤثرة فى البرازيل وفاز بدعمه الكامل.
 

4- القادة الذين يضعون أنفسهم كمضاد للنظام

 
جاء كلاهما إلى السلطة بعد وضع أنفسهم كمرشحين مستقلين دون روابط مباشرة مع الأحزاب السياسية ومخالفة تماما للنظام الحالى.
 
بينما برز ترامب كزعيم أعمال بدون خبرة سياسية ، قدم بولسونارو ، على الرغم من قرابة أربعة عقود من الخبرة كنائب ، إلى ناخبيه كمرشح قادر على إنهاء عصر الفضائح والأزمة الاقتصادية لحزب العمال (PT) ).
 
 
 

5- التواصل المباشر وازدراء الصحافة

 
كلاهما لديه أسلوب من التواصل المباشر حيث يسيئون استخدام الشبكات الاجتماعية لإيصال أفكارهم ومقترحاتهم ورسائلهم ، بما فى ذلك السياسات الرسمية ، مع تراكم العديد من حلقات ازدراء الصحافة ، التى يعتبرون نقادها دائما.
 

6- على عكس المناخ العالمى ومعاهدات الهجرة

 
عبّر كل من بولسونارو وترامب عن رفضهما للاتفاق العالمى للهجرة الذى وافقت عليه الأمم المتحدة فى ديسمبر الماضى ورفضا التوقيع عليه وهدد البرازيلى أيضًا باتباع الخطوات الأمريكية وسحب البرازيل من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ ، والتى لديها العديد من المؤهلات.
 

7- حلفاء إسرائيل والمدافعين عن القدس عاصمة

 
كلاهما يعلنان عن حلفائهما غير المشروطين لإسرائيل ويدافعان عن تعاون مكثف مع بنيامين نتنياهو، وهدد بولسونارو بتقليد ترامب ونقل السفارة البرازيلية فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس ، وهو لم يفعل ذلك حتى الآن  بعد بسبب الضغوط العربية.
 
 
 

8- نقاد للصين

 
ينتقد كل من ترامب وبولسونارو الصين، وسياستها الحمائية وتقدمها ، مع الاستثمارات والتجارة المكثفة ، فى بلدان أمريكا اللاتينية، ولكن فى الوقت الذى تخوض فيه الولايات المتحدة حربًا تجارية مع الصين ، تبنى بولسونارو خطابًا أكثر اعتدالًا تجاه الشريك التجارى الرئيسى للبرازيل (الوجهة 25٪ من صادراتها) ، ووعد بزيارة إلى بكين للنصف الثانى من هذا العام.
 
 
 

9- المدافعون عن تخفيض الضرائب

 
أعلن ترامب ، المدافع عن سياسة ليبرالية تمامًا ، عن تخفيضات ضريبية مختلفة ، ويعد بتخفيض العبء الضريبى بشكل كبير على الأسر متوسطة الدخل ، فى حين أن بولسونارو يعد أيضًا بتخفيض العبء الضريبى ، خاصةً على الأفقر ، وكذلك كإصلاح ضريبي ورسوم أقل للشركات.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة