أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل

الإثنين، 18 مارس 2019 05:00 ص
أسباب تكيس المبايض وعلاقته بالحمل أسباب تكيس المبايض عند السيدات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد متلازمة تكيس المبايض، مشكلة صحية شائعة تسبب خلل في الهرمونات التناسلية، هذا الخلل الهرموني يخلق مشاكل في المبايض، وتصنع المبايض البويضة التي تصدر كل شهر كجزء من الدورة الشهرية الصحية، وفى حال المعاناة من تكيس المبايض، قد لا تتطور البويضة كما ينبغي أو قد لا يتم إطلاقها أثناء الإباضة كما ينبغي وبالتالى لا يحدث الحمل.

تكيس المبايض3
تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض وفقا لموقع " womenshealth" يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها ، وقد تؤدى عدم انتظام الدورة الشهرية إلى:

  • (عدم القدرة على الحمل): حيث أن متلازمة تكيس المبايض واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للعقم عند النساء.
  • تطور الخراجات في المبايض.

النساء من جميع الأعراق معرضات لخطر متلازمة تكيس المبايض، قد يكون خطر الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض أعلى إذا كنت تعاني من السمنة أو إذا كان لديك أم أو أخت أو عمة مصاب بمرض متلازمة تكيس المبايض.

أعراض تكيس المبايض

تتضمن بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية :  قد تعانى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من عدم انتظام الدورة الشهرية أو تكون لديهن فترات أقل (أقل من 8 مرات في السنة)،  أو قد تأتي كل 21 يومًا أو أكثر، وبعضهن تتوقف فيها فترات الحيض.
  • نمو الكثير من الشعر على الوجه أو الذقن أو أجزاء من الجسم .
  • ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر العلوي.
  • ترقق الشعر أو تساقط الشعر على فروة الرأس (الصلع الذكورى).
  • زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن.
  • سواد الجلد ، خاصة على طول تجاعيد الرقبة ، في الفخذ ، وتحت الثديين.
تكيس المبايض4
تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض
 

السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف حتى الآن، ولكن يعتقد معظم الخبراء أن عدة عوامل  بما في ذلك علم الوراثة  تلعب دورًا بالإضافة إلى التالى:

ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية: على الرغم من أن جميع النساء يصنعن كميات صغيرة من الأندروجينات إلا أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكون لديهن اندروجينات أكثر من المعتاد،  ويمكن لمستويات الأندروجين العالية من المعتاد لدى النساء أن تمنع المبايض من إطلاق البويضة خلال كل دورة شهرية.

ارتفاع مستويات الأنسولين: الأنسولين هو هرمون يتحكم في كيفية تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، مقاومة الأنسولين تحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكل طبيعي ونتيجة لذلك  تصبح مستويات دم الأنسولين أعلى من المعدل الطبيعي، العديد من النساء المصابات بمرض متلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين ، خاصة فى حال زيادة الوزن أو السمنة أو لديهن تاريخ عائلي من مرض السكر.

تكيس المبايض
تكيس المبايض

 

خطوات تحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض
 

يمكنك اتخاذ خطوات في المنزل للمساعدة في أعراض متلازمة تكيس المبايض بما في ذلك:

خسارة الوزن:
 

قد يساعد فقدان الوزن في خفض مستويات الجلوكوز في الدم ، وتحسين طريقة استخدام الجسم للأنسولين ، كما يساعد الهرمونات على الوصول إلى المستويات الطبيعية،  حتى فقدان 10٪ من وزن الجسم يمكن أن يساعد في جعل دورة الطمث لديك أكثر انتظامًا وتحسين فرصك في الحمل .

إزالة الشعر:

 يمكنك تجربة كريمات إزالة شعر الوجه أو إزالة الشعر بالليزر أو التحليل الكهربائي لإزالة الشعر الزائد.

تباطؤ نمو الشعر:

 يمكن أن يساعد علاج الجلد الموصوف من قبل الطبيب الذى يحتوى على حمض الهيدروكلوريك في إبطاء معدل نمو الشعر الجديد في الأماكن غير المرغوب فيها.

تكيس المبايض 2
تكيس المبايض

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة