خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. موسم صناعة الفخار بقنا.. "الزير والقلل" الأكثر طلبا مع دخول الربيع وارتفاع درجة الحرارة.. مراحل صناعة الزير تدل على احترافية الصنايعى.. وأقدم عامل فخار: "كولدير الغلابة" وأحسن من الثلاجات

الإثنين، 18 مارس 2019 03:00 م
صور.. موسم صناعة الفخار بقنا.. "الزير والقلل" الأكثر طلبا مع دخول الربيع وارتفاع درجة الحرارة.. مراحل صناعة الزير تدل على احترافية الصنايعى.. وأقدم عامل فخار: "كولدير الغلابة" وأحسن من الثلاجات
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صناعة الفخار القنائى تبدأ مع دخول فصل الخريف، حيث تتدرج حرارة الجو  فى الارتفاع خاصة فى جنوب الصعيد، وتحديداً فى قرية الطويرات التابعة لمحافظة قنا، حيث تميز تلك القرية بامتهان رجالها وأطفالها للعمل فى صناعة توارثوها عبر أجدادهم، حتى أطلق عليها قرية البلاص قبل تغييرها للمسمي الحالى.
1-الحاج-محمد-وصناعة-الفخار
 
ومع دخول فصل الربيع وتحديداً مع ارتفاع درجة حرارة الجو التى تعقب منتصف شهر يبدأ العاملين فى مهنة الفخار فى إستغلال الأيام التى تكون فيها حرارة الجو مرتفعة، ويبدأون فى جلب الأحجار من الجبال التى تمر بعد مراحل لأستخدامها فى كافة أنواع الفخار  والتى تتمثل فى المنتجات التالية " العلاوة - الزير - القلل- طاسة الحمام- زهرية الورود" وغيرها من المنتجات التى تجد رواجاً فى فصل الصيف.
2-الفخار-القنائى
 
وفى الأشهر الأولى من بداية منتصف مارس إلي شهر أغسطس تنشط عملية التصنيع للفخار وتكون الأشهر الأولى من الصيف والربيع يكون الضغط على "الزير - والعلاوة- والقلل"، خاصة إن تلك المنتجات تجد رواجاً فى فصل الصيف التى ترتفع فيه درجة الحرارة بصورة كبيرة، ويفضل الصعايدة تناول وشرب الماء عن طريق الفخار نظراً لأن الماء الذى يعبأ فيه يمتاز  بـ"الفلترة" التى يقوم الفخار بامتصاص الأملاح والرواسب والشوائب الموجودة بالمياه وفق حديث العاملين فى تلك الصنعة.
11-صانع-الفخار-مع-محرر-اليوم-السابع
 
ويقول الحاج محمد أحد اقدم العاملين بمهنة صناعة الفخار بقريط الطويرات إن صناعة الفخار تمر بعدة مراحل والبداية من جلب الأحجار من الحبال وتصنيع عجينة الطين التى تلقى فى مخمرة ويوضع علية الماء ويقلب جيدًا بالماء حتى تصبح تلك الأحجار مرنة وسهلة بعد أن تحولت إلى طين، وهذا المرحلة نستخدم الأبقار والجاموس تدور مثل الساقية حتى تصبح عجينة سهلة التشكيل.
3-العلاوات-القنائى-بقنا
 
وأضاف: نقوم بنقل العجين إلي معمل التصنيع ويوضع  على صينية دوارة من الحجر وتشكل على أيدي الحرفي، ليقوم بتصنيع منتجات مختلفة ثم يتم نقلها إلي منطقة خلاء ثم ترص على الأرض حتى تجف ويتم بعد ذلك نقلها إلى الأفران المعدة للحرق، ويتم الحرق لتخرج بعدها إلى مرحلة البيع بالعديد من الأشكال والأحجام المتنوعة، وتأتى تجار الجملة وبائعى القطاعى لشراء الفخار وبيعه بالأسواق.
4-سيارة-محملة-بالعلاوات-القنائى
 
وتابع: أنا ورثت تلك المهنة عن جدى ووالدى الذى حرص على تعليمى الحرفة منذ نعومة أظافرى، وأنا حرصت  على نقلى تلك المهنة لأولادى لكن مرحلة الفخار تجد صعوبة فى تصنيع الزير والشخص الذى يجيد صناعته يكون وصل إلي مرحلة الاحترافية خاصة انه يتكون من مرحلتين الأولى  صناعة النصف الاسفل  والثانية صناعة النصف الأعلى وأحياناً يصنع على ثلاث مراحل فى حالة إذا كان " الزير" كبير الحجم، والصعايدة يفضلون الزير والفخار لأنه كولدير الغلابة.

5-البلاص--القنائى
 

6-عم-محمد-أقدم-صناع-الفخار-القنائى
 

7-االفخار-الققنائى
 


 

7-صناعة-الفخار-بقرية-الطويرات-بقنا
 

8-صنااعة-الفخار-بقنا
 

9-الفخار-القنائى-بقنا
 

10-صناعة-الفخار-فى-قنا
 

12-الفخار-القنائى
 

13-عم-محمد--بائع-وصنايعى-الفخار-بقنا
 
14-صناعة-الفخار-بقنا
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة