أكرم القصاص - علا الشافعي

ردود فعل طبيعية فى الجسم قد تجدها محرجة.. "قرقرة المعدة" أصواتها طبيعية وعدم وجودها مشكلة.. الزغطة رد فعل طبيعى فى الحجاب الحاجز عند حبس الهواء.. والتجشؤ هدفه طرد الهواء الزائد من معدتك

السبت، 16 مارس 2019 08:09 م
ردود فعل طبيعية فى الجسم قد تجدها محرجة.. "قرقرة المعدة" أصواتها طبيعية وعدم وجودها مشكلة.. الزغطة رد فعل طبيعى فى الحجاب الحاجز عند حبس الهواء.. والتجشؤ هدفه طرد الهواء الزائد من معدتك زغطة رد فعل طبيعى فى الجسم وليس شيئا محرجا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يجد البعض أن حدوث بعض الأشياء فى الجسم قد تكون محرجة، مثل صدور أصوات من معدته وقت الجوع أو عند الاستيقاظ، التجشؤ الذى يكون بشكل خاص بعد الوجبات، وأيضا الزغطة أو الفواقه نتيجة حبس الهواء. ولكن لحسن الحظ أن هناك تفسيرات علمية لكل ما سبق، كما أنه يعد أمرا طبيعيا فى الجسم لا يستدعى الحرج مطلقا، لذا وفقا للتقارير القادمة نوضح كيف أن تلك الأشياء تحدث بشكل طبيعى فى الجسم.

 

قرقرة المعدة لماذا هى صحية؟

"قرقرة المعدة" هو الصوت الذى يصدر أثناء حركة الأمعاء، يمكن أن يحدث هذا الصوت عندما تكون جائعاً، ويمكن أن يحدث أيضًا بعد تناول الوجبات، وتعتبر أصوات المعدة أمرا طبيعيا يحدث فى معظم الأوقات ولا يمكن لأحد أن يسمع ذلك، ولكن يمكن أن تكون عالية بما يكفى لتكون مسموعة من وقت لآخر.

 

يعانى كل شخص من قرقرة المعدة بالتأكيد وفقا لموقع " verywellhealth"، ولكن الأشخاص الذين أجريت لهم جراحة فى الأمعاء قد يلاحظون أن هذه الأصوات أعلى من تلك التى كانت من قبل، وهى ليست بالضرورة سببا للقلق، ولكن فى الواقع وجود أصوات الأمعاء أمر مهم، لأنه يعنى أن الأمعاء تعمل على هضم الطعام وتحريكه عبر الجسم، ولكن إذا كانت الضوضاء مزعجة أو محرجة للشخص، قد يساعد التغيير فى النظام الغذائى لتجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغازية أو المشروبات.

 

معدة
معدة

 

متى يكون هناك أصوات فى المعدة

غالبًا ما تكون الأمعاء أكثر ضجيجًا بعد تناول الطعام، وذلك لأن الطعام يتم نقله من خلالها ولكن فى الليل، خاصة عند النوم قد تهدأ هذه الضوضاء إذا لم تحدث أى عملية هضم نشطة.

 

بعد إجراء عملية جراحية فى البطن، يقوم الطبيب بالاستماع إلى البطن بواسطة السماعة، للتأكد من عمل الأمعاء مرة أخرى بشكل طبيعى، وفى كثير من الحالات لا يُسمح للمرضى بتناول أو شرب أى سوائل أو أطعمة حتى يتم سماع هذه الأصوات، فعندما تبدأ الأمعاء فى إصدار أصوات مرة أخرى، يتم السماح فى الغالب بتناول السوائل الصافية، بعدها يتم إدخال نظام غذائى كامل السوائل ثم فى النهاية إدخال الأطعمة الصلبة.

 

عندما تغيب أصوات الجهاز الهضمى يطلق عليها "غياب أصوات الأمعاء"، وإذا كانت المعدة والأمعاء لا تصدر ضوضاء فقد يعنى ذلك أنها لا تعمل، أو لا تعمل كما ينبغى، مما قد يشير إلى وجود مشكلة تحدث فى الجهاز الهضمى.

 

ويلزم الطبيب فى تلك الحالة إجراء بعض الاختبارات لتحديد ما إذا كان هناك خطأ ما فى الجهاز الهضمى، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى، مثل ألم فى البطن أو نزيف من المستقيم، فإذا كان هناك ألم حاد فى البطن لا يصاحبه أصوات بالأمعاء، فقد تكون الحالة خطيرة جدًا وتتطلب علاجًا فوريًا.

 

اصوات المعدة طبيعية للجهاز الهضمى
أصوات المعدة طبيعية للجهاز الهضمى

 

التجشؤ ليس صوتا محرجا ولكنه يخلص الجسم من الهواء الزائد

التجشؤ هو وظيفة جسدية طبيعية خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، ووفقا لموقع" healthline" فالتجشؤ هو عملية طرد الهواء من المعدة من خلال الفم، يحدث عندما تمتلئ المعدة بالهواء عن طريق تناول الطعام بسرعة كبيرة أو شرب مشروب غازى.

 

التجشؤ قد يجده البعض محرجا ولكنه يخرج الهواء من المعدة للحد من الانتفاخ، وهناك عدد من الأسباب التى قد تسبب التجشؤ أكثر الأسباب شيوعًا هى:

تناول الطعام أو الشرب بسرعة كبيرة.

شرب المشروبات الغازية.

القلق.

يمكن للرضع والأطفال الصغار ابتلاع كميات كبيرة من الهواء دون أن يدركوا ذلك، وذلك بعد الرضاعة.

بعض الأطعمة يمكن أن تسبب المزيد من التجشؤ، وتشمل هذه والأطعمة:

الفاصوليا.

العدس.

البروكلي.

البازلاء.

الكرنب.

القرنبيط.

الموز.

 

التجشؤ امر طبيعى وليس صوت مزعج
التجشؤ أمر طبيعى وليس صوتا مزعجا

 

الزغطة

الزغطة أو الفواق كما تعرف علميا وفقا لموقع " medicalnewstoday" هو الصوت الذى يصدر من الفم عندما يحظر الشخص دخول الهواء مؤقتًا، ويمكن أن يحدث دون سبب واضح، وعادة ما يكون مصدر إزعاج بسيط، ولكن الزغطة لو حدثت بمرات قليلة هى أمر طبيعى.

 

تحدث الزغطة بسبب انقباض مفاجئ لا إرادى للحجاب الحاجز فى نفس الوقت الذى يحدث فيه انكماش الحنجرة، مما يؤدى إلى اندفاع مفاجئ للهواء إلى الرئتين، وصدور صوت واضح.

 

معظم الناس يعانون من الفواق من وقت لآخر، وعادة ما يتم حلها دون علاج فى غضون بضع دقائق، ونادرا ما يكون هناك نوع مزمن للزغطة يمكن أن يستمر لمدة شهر أو أكثر، تتطلب فقط وقتها العلاج.

 

إذا استمرت نوبة الزغطة لمدة أطول من 48 ساعة فهذا يعتبر عرضا دائمًا ويجب على الشخص زيارة الطبيب، ويمكن أن تكون علامة على وجود حالة طبية أكثر خطورة، وهذا يميل إلى أن يكون أكثر شيوعا فى الرجال من النساء.

 

ولا يزال السبب الدقيق للفواق غير واضح، لكن النوع المزمن مرتبط بمجموعة واسعة من الحالات الطبية، بما فى ذلك الجلطات ومشاكل الجهاز الهضمى، ومعظم الحالات تحل دون علاج، ولكن الأنواع التى تستمر لفترات طويلة يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات مثل الأرق والاكتئاب.

 

الزغطة مش محرجة
الزغطة مش محرجة

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

 

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة