أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تجمع 2 مليون كيس دم سنويًا من المتبرعين.. نهاد مسعد: توفير مخزون من الفصائل النادرة بـ 28 مركز بالجمهورية.. ونتصل بأصحاب الفصائل النادرة فى الأوقات الحرجة.. ونسعى لمحاربة سوء استخدام الدم ومشتقاته

السبت، 16 مارس 2019 02:16 ص
"الصحة" تجمع 2 مليون كيس دم سنويًا من المتبرعين.. نهاد مسعد: توفير مخزون من الفصائل النادرة بـ 28 مركز بالجمهورية.. ونتصل بأصحاب الفصائل النادرة فى الأوقات الحرجة.. ونسعى لمحاربة سوء استخدام الدم ومشتقاته الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدم القومى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تدخر وزارة الصحة والسكان جهدا فى توفير أكياس الدم ومشتقاته للمرضى سواء من خلال بنوك الدم بالمستشفيات العامة والمركزية و28 بنك دم إقليمى والإشراف والرقابة على 109 بنك دم خاص الا أن هناك معدلات طلب كبيرة على الدم ومشتقاته خاصة المصابين بالحوادث وأصحاب الأمراض المزمنه .

سلسلة من الاجراءات للحد من سوء استخدام الدم ومشتقاته

وأكدت الدكتورة نهاد مسعد، رئيس بنك الدم القومى، أن هناك توجيهات للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بتوفير أكياس الدم ومشتقاته للمرضى بحسب القواعد المعمول بها داخل وزارة الصحة مؤكدة أن هناك تطوير شامل تقوده الوزيرة فى كافة خدمات الدم حرصا على مصلحة المواطن وتابعت : هناك سلسلة من الاجراءات نتخذها للحد من سوء استخدام الدم ومشتقاته فى ظل المحدوية المتعلقة بجمع الدم من المواطنين .

 

وأوضحت الدكتورة نهاد مسعد، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن جميع الهيئات المكلفة قانونًا بجمع الدم عن طريق التبرع تقوم بجمع ما يقرب من 2 مليون كيس دم سنويا بنسبة 2% مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية حددت ضرورة أن يكون التبرع بنسبة لا تقل عن 3% مضيفة أن بنوك الدم القومية تقوم بجمع 700 ألف كيس سنويا من إجمال ما يتم جمعه محليا مشيرة إلى أن هناك حملات لتوعية المواطنين بأهمية التبرع وحثهم على ثقافة التبرع الشرفى .

رئيس بنك الدم: نحتاج الى تعزيز فكرة التبرع الشرفى غير المشروط

وأضافت الدكتورة نهاد مسعد، أن المواطنون ينجرون دائما الى فكرة التبرع العائلى وتابعت : نحتاج الى تعزيز فكرة التبرع الشرفى غير المشروط مضيفة أن المتبرعين معظمهم من الشباب مضيفة أن وزارة الصحة لديها ما يقرب من 100 سيارة لجمع الدم عليها أطقم مدربة وفنية على أعلى مستوى مشيرة الى أن هناك ما يقرب من 30 سيارة جديدة ستدخل الخدمة خلال عام مضيفة أن هناك عمليات احلال وتجديد للسيارات الحالية وتطوير لتواكب التكنولوجيا الخاصة بعمليات التبرع وتسجيل المتبرعين .

 

وأوضحت رئيس بنك الدم القومى، أنه يتم تطوير جميع الأنشطة المتعلقة بنقل الدم بدءًا من اختيار المتبرع الآمن وفقًا لاشتراطات السلامة الصحية و إجراء كافة الفحوصات اللازمة للتبرع والتأكد من سلامة وآمان وحدات الدم المجمعة بالإضافة إلى تحضير المشتقات المختلفة للدم وتوزيعها على كافة المستشفيات والمركز الطبية واستكملت أنه يتم تأمين توفر جميع الفصائل النادرة والمشتقات اللازمة لعلاج الحالات المختلفة من مرضى الأورام وأمراض الدم، بالإضافة إلى كافة الأمراض المزمنة وتابعت : نسبة التبرع الشرفى فى زيادة ونحافظ على ذلك .

بنوك الدم القومية: لدينا مخزونا احتياطيا من الدم

وفى ذات السياق قالت الدكتورة فاتن مسعد رئيس قسم التبرع ببنوك الدم القومية أن هناك محاربة وإجراءات يتم اتخاذها لمكافحة الاستخدام السيئ للدم مؤكدة أن هناك طلب كبير من جانب المصابين فى الحوادث ومرضى السرطان وأصحاب الأمراض المزمنة وكذلك مرضى الغسيل الكلوى وجراحات القلب المفتوح مؤكدة أن هناك مخزون احتياطى فى بنوك الدك القومية وتابعت : نقوم بعمل قوائم بالمتبرعين المنتظمين وكذلك أصحاب الفصائل النادرة ويتم الاتصال بهم فى الأوقات الحرجة.

وكشفت عن قيام المعامل المرجعية بعمل ما يسمى بخرائط الفصائل الممتدة والتى تتعلق ببعض المرضى الذين تم نقل دم لهم بشكل متكرر من اشخاص مختلفين وكونت اجسامهم اجسام مضادة لنوعية الدم التى تنقل اليهم ويحتاجون دم له خصائص وصفات مميزة وبالتالى يتم تفصل الفصيلة المناسبة وهذا يتطلب مجهود كبير مضيفة أن هناك جهود كبيرة تبذل لتوفير الدم للمواطنين .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة