خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف جسمك.. "الاندروستيرون" إشارة البدء لتصنيع هرمونى الذكورة والأنوثة

الخميس، 14 مارس 2019 10:00 م
اعرف جسمك.. "الاندروستيرون" إشارة البدء لتصنيع هرمونى الذكورة والأنوثة الهرمون المسئول عن هرمونات الذكوزرة والأنوثة بالجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاندروستيرون هو هرمون الستيرويد الذي له دور منشط للذكورة على الجسم، ومع ذلك فإنه يعمل بشكل رئيسي كنقطة انطلاق في تصنيع هرمون التستوستيرون والإستروجين داخل الجسم.

يوصف الاندروستيرون وفقا لموقع " yourhormones" بأنه "هرمون مؤيد" بسبب قدرة أجزاء مختلفة من الجسم على تحويله إلى هرمونات وهرمون تستوستيرون وإستروجين ، مما يؤدي إلى آثار كثيرة على الجسم.

في الإناث  يطلق الجزء الخارجي من الغدد الكظرية (المعروف باسم القشرة) والمبيضين أندروستينيوني في مجرى الدم حيث يتم تحويله لتوفير حوالي نصف هرمون التستوستيرون وهو شكل من أشكال الاستروجين.

وعلى الرغم من أن الخصيتين ينتجان كميات كبيرة من الأندوستريديون عند الذكور، إلا أنهما يفرزان القليل من هذا في الدم،  وبدلاً من ذلك يحولانه بسرعة إلى هرمون تستوستيرون داخل الخصيتين.

هرمونات الذكورة والأنوثة
هرمونات الذكورة والأنوثة

هل الكثير من هرمون الأندوستريديون  مضر

نظرًا لإفرازه من قبل عدد من الغدد المختلفة وتحويله سريعًا في كثير من الأحيان إلى هرمونات أخرى ، فإن السيطرة على الأندوسترينيون داخل الجسم أمر معقد للغاية.

ومع ذلك من المعروف أن هناك جزأين رئيسيين من الدماغ (ما تحت المهاد والغدة النخامية) تكون مسئوليتهم  السيطرة على إفراز الأندروستينيديون من الخصيتين ، وفى المبايض وقشرة الغدة الكظرية.

عند الرجال ، قد يؤدي الكثير من الأندروستينيديون إلى خلل في إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون ، مما يؤدي إلى تغييرات مثل نمو الثديـ وقد تحدث أيضًا تغييرات أخرى مثل أن صغر حجم الخصيتين.

في النساء ، قد يسبب النمو الزائد لشعر الجسم والوجه ، وتوقف الدورة الشهرية ، وتفاقم حب الشباب ، وتغيرات في الأعضاء التناسلية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة