خالد صلاح

وزير الكهرباء من البرلمان: رصدنا 24 مليار جنيه لتحسين شبكات التوزيع وصرفنا 47 مليارا على شبكات النقل بـ4 سنوات.. محمد شاكر: نستهدف تحسين الخدمة بنسبة 100%.. ونحرص على رضاء المواطن وإنارة الطرق مسئولية المحليات

الأربعاء، 13 مارس 2019 05:52 م
وزير الكهرباء من البرلمان: رصدنا 24 مليار جنيه لتحسين شبكات التوزيع وصرفنا 47 مليارا على شبكات النقل بـ4 سنوات.. محمد شاكر: نستهدف تحسين الخدمة بنسبة 100%.. ونحرص على رضاء المواطن وإنارة الطرق مسئولية المحليات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب محمود حسين
إضافة تعليق

قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم رصد مبلغ 24 مليار جنيه لتحسين شبكات توزيع الكهرباء، مؤكدا أن الدولة تسعى لأن تحسن الخدمة بنسبة 100%، جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اليوم الأربعاء.

 

وعقب وزير الكهرباء على اقتراح برغبة بشأن إنشاء محطة محولات كهرباء بمراكز (المنيرة – باريس – غرب الموهوب) محافظة الوادى الجديد، قائلا: "الدولة مهتمة جدا بمحافظة الوادى الجديد وتنميتها، وعلى رأسها القيادة السياسية، لأنها منطقة واعدة، فأول اجتماع عقده الرئيس عبد الفتاح السيسى مع محافظى وممثلى محافظة كانت مع الوادى الجديد".

 

 وبخصوص إنشاء محطة محولات كهرباء بمراكز (المنيرة – باريس – غرب الموهوب) بمحافظة الوادى الجديد، أشار وزير الكهرباء، إلى أنه مطلوب تخصيص قطعة أرض، وأن هناك استعداد للتنفيذ، وإنشاء المحطة الخاصة بمنطقة باريس، التكلفة التقديرية لها 650 مليون جنيه، ولابد من توفير التمويل، وبالنسبة لمحطة مركز المنيرة، يتم التجهيز لها، قائلا: "الأحمال ممكن تتغطى بالكامل من المحطة الحالية ولو حصل ضغط نعمل امتداد ونرفعها، وفى الوقت الحالى المحطة الموجودة كافية".

 

وتابع الدكتور محمد شاكر حديثه: "كل القرى على مستوى الجمهورية كان يتم تغذيتها بمغذى واحد، وجميع مراكز الأحمال سواء قرى كبيرة أو صغيرة ستغذى من مصدرها، وسيتم إنشاء مراكز تحكم على مستوى الجمهورية بالكامل، وكنا نستهدف 15 مركز تحكم ورفعناها إلى 47 مركز تحكم فى شبكات الجهد المتوسط، بحيث ينقل المركز نقل أتوماتيكى لباقى الشبكات، وبالتالى سيكون هناك تطور هائل".

 

ولفت وزير الكهرباء، إلى أن خدمة الكهرباء تحسنت كثيرا وأصبحت أفضل، قائلا: "لكن حتى الآن لم نصل للمرحلة الأولى، حيث أفضل حال لتحسن الخدمة، بالنسبة لنا الخدمة إما صفر أو تكون رقم واحد، حاليا الخدمة نسبة 80%".

 

وأشار  شاكر، إلى أنه تم زيادة طول شبكات الكهرباء، فالشبكة منذ 60 سنة 1600 كيلو، ونهاية العام سيتم إضافة 6000 كيلو متر، أى أضعاف ما كان ينفذ فى الـ60 سنة الماضية، وهذا سيجذب الاستشمارات، وتحسين شبكات التوزيع ما كان يخصص لها لا يتعدى مليار ونصف فى السنة، فى العام الحالى والسابق رصدنا 24 مليار جنيه لتحسين شبكات التوزيع".

 

وزير الكهرباء من البرلمان: صرفنا 47 مليارا على شبكات النقل خلال 4 سنوات

 كما أكد المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، على أن هناك خطة لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أرضية، ووزارة التخطيط رصدت 1,7 مليار جنيه على مستوى الجمهورية لتحويل الخطوط الجوية لأرضية، وذلك أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مصطفى الجندى، بشأن تحويل كابلات كهرباء الضغط العالى إلى كابلات أرضية بقرية الحجايزة بمركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية.

 

 وأشار الوزير محمد شاكر، إلى موافقته على هذا الاقتراح، ودعا إلى الإسراع فى تنفيذه خاصة أنه لا يتكلف مبالغ كبيرة، قائلا: "نسعى لأن نقدم الخدمة أسرع للجمهور ليكون المواطن فى منتهى الرضا، وبالنسبة لمثل هذه الطلبات ما يعطلنا ليس تقاعسنا أو عدم توافر التمويل، ولكن يعطلنا مراحل التنفيذ".

 

وتابع وزير الكهرباء: "استطعنا بناء 3 محطات عملاقة فى سيناء فى سنتين ونصف، المحطة الواحدة 4300 ميجا وهذه أكبر محطة من نوعها على مستوى العالم، وصرفنا على شبكات النقل خلال آخر 4 سنوات سواء جهد فائق أو جهد عالى حوالى 47 مليار جنيه، وهذا يحدث لأول مرة، وإننا نقوم بعمل بنية أساسية قوية تكون صامدة لسنوات طويلة وتساعد على جذب الاستثمارات".

 

وزير الكهرباء من البرلمان: إنارة الطرق مسئولية المحليات والتنفيذ فور توفير التمويل

فى سياق متصل، قال الدكتور محمد شاكر، أن إنارة الطرق ليست من اختصاصات وزارة الكهرباء ولكن مسئولية المحليات، لكن لا مانع من تنفيذ الإنارة بمجرد صدور أمر الإسناد للوزارة، موضحا أنه يتم التنسيق مع المحافظات وبمجرد توفير الاعتماد المالى يتم إنارة الطرق.

 

 وبشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسام العمدة، بشأن إنارة الطرق الفرعية التى تربط قرى مركز سمسطا – محافظة بنى سويف، أوضح الوزير، أنه تم حصر 21 طريقا بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف بتكلفة 8 ونصف مليون جنيه، رد الوزير قائلا: "احنا جاهزين نشتغل لكن بمجرد إنهاء أمر الإسناد"، ووافقت اللجنة على الاقتراح برغبة.

 

وبشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب شريف نادى، لإنارة الطريق الصحراوى من قرية البرشا إلى طريق الجيش – محافظة المنيا، أكد وزير الكهرباء، على أنه تم عمل مقايسة، وإنارة الطريق تتكلف نحو 20 مليونا و300 ألف جنيه، قائلا: "ننتظر موافقة محافظة المنيا للشروع فى التنفيذ".

 

 "قتراحات البرلمان" توصى بسرعة تنفيذ مشروعات المياه والصرف المتعثرة

فى سياق متصل، أوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى، الحكومة بتنفيذ مشروعات الصرف الصحى المتعثرة والمتوقفة، وسرعة تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات

 

"شكاوى البرلمان" توافق على 9 اقتراحات برغبة لتأهيل وتطوير الطرق والمزلقانات

كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى خلال الاجتماع، على 9 اقتراحات برغبة متعلقة بتأهيل ورصف طرق وإنشاء وتطوير مزلقانات، وذلك بعد موافقة ممثلى الحكومة.


إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة