تعليمات رئاسة البرلمان لـ"النواب": مقاعد الحكومة لا يجوز الجلوس عليها

الثلاثاء، 12 مارس 2019 02:17 م
تعليمات رئاسة البرلمان لـ"النواب": مقاعد الحكومة لا يجوز الجلوس عليها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بعدم الجلوس فى المقاعد المُخصصة لممثلى الحكومة، لافتًا إلى الحكمة من الفصل فى المقاعد حتى لا يختلط الأمر أثناء التصويت النيابى على مشروع قانون أو قرار نيابى، مما يؤدى إلى بطلان التصويت، وهذا النظام معمول به فى كافة دول العالم.

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء، أن اللائحة الداخلية للمجلس حددت فى مادتها ( 425 ) الأماكن المُخصصة للحكومة والوكلاء والنواب، محذرًا النواب المخالفين بإعمال اللائحة عليهم فى شأن مخالفتهم.

 

وقال رئيس البرلمان، إن المقاعد المخصصة للحكومة ملونه بـ"الأحمر" وفى الصفوف الأولى، وكذلك هناك مقاعد مخصصة لوكلاء البرلمان، لا يجوز المكوث عليها، مشيرًا إلى أن القاعه الرئيسية للمجلس مماثلة لنظام مجلس العموم البريطاني.

 

واختتم عبد العال، حديثة إلى النواب بقوله: "نريد كل نائب أن يلتزم بموقعة إعمالا للائحة الداخلية لمجلس النواب، وتقدم صورة حضارية للبرلمان"، موجهًا حديثة للوكلاء : محدش يقعد مكانك سيادة الوكيل ".

 

 وتنص المادة 425: يخصص لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولممثلى الحكومة الصفوف الأولى من مقاعد الوسط فى قاعة الجلسة عند حضورهم الجلسات، ويكون مكان الوكيلين فى الصف الأول من اليمين. ويوزع مكتب المجلس خلال خمسة عشر يوما من افتتاح دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى بقية المقاعد على أعضاء المجلس المنتمين للأحزاب السياسية والائتلافات البرلمانية المختلفة والمستقلين، بعد أن يقدموا اقتراحاتهم فى هذا الشأن كتابةًإلى رئيس المجلس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة