أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تشارك فى الاجتماع الاقليمى لـ الموزاييك بروما

الثلاثاء، 12 مارس 2019 12:09 م
الآثار تشارك فى الاجتماع الاقليمى لـ الموزاييك بروما جانب من الاجتماع
كتب ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت وزارة الآثار فى فعاليات الاجتماع الإقليمى للموزاييك، والذى أقيم فى روما فى الفترة من 3 إلى 6 مارس 2019م.
 
وتعد هذه هى المرة الثالثة التى تشارك مصر فى الاجتماع، حيث إنه اجتماع إقليمى لدول حوض البحر المتوسط المهتمين بالموزاييك، ومن الدول المشاركة به تونس والجزائر وليبيا وفلسطين والمغرب وقبرص ولبنان.
 
وقالت  الدكتورة إيمان شهاوى، مدير الشئون الأثرية لمركز الموزاييك، والتى حضرت المؤتمر ممثلاً عن الوزارة، أن هذا المؤتمر ناقش العديد من المحاور حول الموزاييك فى الدول المشاركة ودور التعاون الإقليمى بين البلدان وبعضها البعض، حيث بدأت فعاليات الاجتماع بعرض ممثلى الدول المشاركة دور بلادهم فى الحفاظ على تراثهم الثقافى من الموزاييك.
 
وجاءت كلمة مصر لتسلط الضوء على أهم ماقامت به وزارة الآثار من أعمال لإنشاء مركز للمعلومات الأثرية وحفظ وصيانة الموزاييك على مر العصور وعرض أهم ماتملكه مصر من قطع الموزاييك، وأهم القطع التى تم عرضها فى المتاحف المصرية وما قامت به الوزارة من إنشاء متحف متخصص للموزاييك هو متحف الموزاييك بالاسكندرية. مشيرة إلى الخطة المستقبلية لوزارة الآثار لاستمرار حفاظها على تراثها وتدريب وتكوين مزيد من فرق العمل المختصصة.
 
جدير بالذكر، أنه شارك فى هذا الاجتماع العديد من الممثلين الرسميين لدول حوض البحر المتوسط وممثلين لمنظمات وخبراء دوليين، لمناقشة تبادل الخبرات التى تهدف إلى الحفاظ على هذا الإرث الهام من التراث الثقافى للبلدان التى تحتوى على موزاييك على مدار ثلاثة ايام متتاليه، تم خلالها عرض لاهم المشاكل وكيفية التغلب عليها مع الخروج بتوصيات نهائية لسبل التعاون بين البلدان وبعضها البعض لخدمة التراث .
 
اجتماع (1)
 

اجتماع (2)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة