خالد صلاح

فى الذكرى الـ30 لإطلاقها..اعرف أهم المعلومات عن الشبكة العنكبوتية العالمية

الثلاثاء، 12 مارس 2019 01:00 م
فى الذكرى الـ30 لإطلاقها..اعرف أهم المعلومات عن الشبكة العنكبوتية العالمية شبكات الانترنت
كتب ــ أحمد علوى
إضافة تعليق

يجهل الكثير من مستخدمى الويب ومواقعه المختلفة، أن شبكة الويب العالمية لم تظهر إلا منذ 30 عاما فقط، وهو أمر مثير للدهشة بالنسبة للغالبية، حيث ألقت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على بعض المعلومات التى تتعلق بالشبكة العنكبوتية العالمية

الإحباط هو سبب اختراع الويب

فى 12 مارس 1989، قدم السير "تيم بيرنرز لى" اقتراحًا لشبكة الويب العالمية أثناء عمله فى المنظمة الأوروبية للبحوث النووية ( CERN )، ومنذ ذلك الحين، استمر النظام فى تحويل الطريقة التى نستهلك بها المعلومات والتواصل مع بعضنا البعض.

واخترع "تيم" شبكة الويب العالمية لأنه كان محبطًا لأن يضطر دائمًا إلى تسجيل الدخول إلى جهاز كمبيوتر آخر فى كل مرة يريد الوصول إلى معلومات مختلفة وليس على جهاز الكمبيوتر الرئيسى.

 

"غامضة ولكنها مثيرة"

ترك ماير سيندال ، رئيس تيم فى سيرن ، ثلاث كلمات قصيرة ولكنها قوية عندما تلقى ورقة الاقتراح لأول مرة على الشبكة العالمية: "غامضة ولكنها مثيرة"، فى النهاية ، قال ببساطة: "والآن؟"

 

شبكة الويب العالمية ليست هى نفسها شبكة الإنترنت

يتم الخلط بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت بشكل خاطئ كشيء واحد، ففى الواقع الإنترنت، وهو عبارة عن شبكة من الشبكات المكونة من أجهزة الكمبيوتر ، كان موجودًا قبل شبكة الويب العالمية بوقت طويل، و"WWW" تعتبر هى مصدر نقل المعلومات، سواء أكانت نصية أو مستندات أو محتوى ثريًا آخر مثل مقاطع الفيديو.

 

 كانت شبكة الويب العالمية تسمى شيئًا مختلفًا تمامًا

نظر تيم فى عدد من خيارات الأسماء قبل الاستقرار على شبكة الويب العالمية، وكانت ابرز الأسماء هى "منجم المعلومات"  أو"منجم المعلومات وشبكة المعلومات".

 

أول متصفح ويب

قبل إصدار Internet Explorer بسنوات ، أنشأ تيم أيضًا أول مستعرض ويب ، والذى يحمل نفس الاسم ، WorldWideWeb.

 

لا يزال يمكن رؤية كيف بدا الويب

فقد قام المطورون والمصممون فى CERN مؤخرًا بإعادة بناء المتصفح الأصلى ، مما سمح للناس بتجربة شبكة الويب العالمية كما كان الغرض منه أولاً.

ويمكن لأى شخص تجربة المتصفح من خلال زيارة https://worldwideweb.cern.ch .

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة