وزير التموين: التوجه للدعم النقدى المشروط يوفر 10% من الاستهلاك ومليون طن استيراد

الإثنين، 11 مارس 2019 08:37 م
وزير التموين: التوجه للدعم النقدى المشروط يوفر 10% من الاستهلاك ومليون طن استيراد على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن التوجه للدعم النقدى المشروط جيد جدا ويجب دراسته، لافتا إلى أنه سيوفر قيمة حقيقية، وأن الاستهلاك سيقل بنسبة 10%، ما يعادل مليون طن استيراد ستنخفض.

 

وكشف المصيلحى، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم، ملامح تطبيق منظومة الخبز المدعم التى تدرس وزارته تطبيقها خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن منظومة الخبز الجديدة تقوم على فكرة الدعم النقدى المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة، لافتا إلى أن بطاقات التموين بدلا من أن يكون مسجل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحون نقود، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن.

 

وأشار المصيلحى إلى أنه حتى يتم تطبيق المنظومة الجديدة لا بد من حساب إجمالى دعم الخبز، وتقسيمه على عدد المواطنين المستفيدين، لافتا إلى أن ما يحدث فى صرف السلع حاليا أنه يتم صرف سلع بقيمة 50 جنيه لكل مواطن مقيد على البطاقة بحد أقصى 4 أفراد، ويتم صرف 25 جنيها لفردين فى البطاقة التى تزيد عن 4 أشخاص، بإجمالى 250 جنيها، يشترى بهم المواطن سلع من 21 سلعة تعرضها الوزارة لدى البقاليين.

 

وأكد الوزير أنه لا يمكن تحويل الدعم إلى نقدى كاش، فى الوقت الحالى خاصة أن ذلك سيرفع التضخم، قائلا: "الدعم النقدى أكثر كفاءة من المشروط ولكنه أقل فاعلية"، مضيفا أن الدعم النقدى المشروط مهم جدا للحفاظ على ثبات الأسعار، لافتا إلى أن المواطن  سيحصل على الرغيف بـ5 قروش فى المنظومة الجديدة .

 

وتابع المصيلحى: "يتم بيع كيلو العيش بـ30 قرش فى الوقت الراهن، ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة لن يبيع المواطن الخبز، لأن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة الكيلو عند استبداله، ووقتها كل المخابز هتشتغل على الشعرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة