أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار: افتتاح متحف كفر الشيخ نهاية 2019 وفوة بها ثالث أكبر تجمع آثار إسلامية

الإثنين، 11 مارس 2019 01:12 م
الآثار: افتتاح متحف كفر الشيخ نهاية 2019 وفوة بها ثالث أكبر تجمع آثار إسلامية الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنه سيتم افتتاح متحف كفر الشيخ بعد تطويره فى نهاية عام 2019 الجارى، كما أكد أن مجينة فوة بكفر الشيخ تعد ثالث أكبر تجمع للآثار الإسلامية فى مصر، وأنه يتم تطوير بعض المساجد فى هذه المنطقة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور أسامة العبد، لمناقشة خطة الحكومة لتطوير المساجد الأثرية، بحضور وزيرى الآثار والأوقاف، ردا على طلب مقدم من النائب شكرى الجندى.

 

وطالب النائب اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، ونائب كفر الشيخ، الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الآثار والأوقاف والسياحة مع محافظة كفر الشيخ  لترميم المساجد الأثرية الإسلامية فى كفر الشيخ بمدينة فوة، عمل بانوراما سياحية إسلامية تكون مزار للعالم أجمع.

 

وأوضح "الجندى"، فى طلب قدمه لوزيرى الأوقاف والآثار خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية اليوم، أنه يوجد عدد 14 مسجد إسلامى أثرى بمدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ، وهى مساجد (سيدى موسى، القنائى، شعبان، داى الدار، أبو المكارم، الكورانية، نصر الله، أبو شعيرة، أبو عيسى، الفقاعى، النميرى، عبد الله العمرى، السباعى).

 

وعقب الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، على كلمة النائب شكرى الجندى، قائلا: "فوة هى ثالث تجمع للاثار الإسلامية فى مصر بعد القاهرة ورشيد، وتلقيت طلب النائب شكرى الجندى، وطلب آخر من النائبة هالة أبو السعد تطلب أن تكون فوة على خريطة السياحة العالمية، وأوضح أننا صرفنا 31 مليون جنيه على 6 جوامع فى فوة، كما نعمل على تطوير متحف كفر الشيخ الذى لم توضع فيه طوبة من خمس سنين، وبدأت المحافظة ووفرت 11,5 مليون جنيه، والوزارة ستكمل باقى  المبلغ وسيتم افتتاح المتحف فى نهاية 2019، بالتالى مشروعين ف كفر الشيخ يكلفا  وزارة الآثار أكثر من 50 مليون جنيه، والموضوع عشان تعمل منطقة واحدة للأثار الإسلامية المتمثلة فى المساجد بمدينة فوة لا يقتصر على مجرد ترميم مسجد، فهناك  طرق وغيرها، نحن دورنا نرمم المساجد".

 

فى سياق متصل، أكد وزير الآثار صعوبة البدء فى بناء متاحف آثارية جديدة الآن، نظرا لعدم لصعوبة التمويل وعدم توفر التكلفة المالية، مشيرا إلى أن الأولوية حاليا لتطوير المتاحف القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة