البرلمان يدعم خطوات "التموين" لوصول الدعم لمستحقيه.. يبحث مع "مصيلحى" فلسفة المعايير الموضوعه لحذف غير المستحقين.. ونواب يؤكدون: وضع الدعم معقد ونستهدف محدودى الدخل فقط

الجمعة، 01 مارس 2019 01:00 ص
البرلمان يدعم خطوات "التموين" لوصول الدعم لمستحقيه.. يبحث مع "مصيلحى" فلسفة المعايير الموضوعه لحذف غير المستحقين.. ونواب يؤكدون: وضع الدعم معقد ونستهدف محدودى الدخل فقط مجلس النواب يناقش معايير استحقاق الدعم
كتب إيمان على -محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان ، لفتح ملف ملف منظومة الدعم ، خلال الأيام القادمة، بدعوة الدكتور على مصيلحى وزير التموين ، لمناقشة المعايير التى سيتم عليها تحديد من يستحق الدعم والتواجد فى قاعدة البيانات ومن غير المستحق للدعم وفقا لمؤشرات الإنفاق ومعدلات الاستهلاك.

ووضعت وزارة التموين 5 معايير لحذف غير المستحقين للدعم، بعدما انتهت الوزارة من المرحلة الأولى لضبط منظومة الدعم، وهى فاتورة استهلاك كهرباء 1000 كيلو وات شهرياً فأكثر، وفاتورة استهلاك المحمول 1000 جنيه شهرياً فأكثر، ومصاريف مدارس 30 ألف جنيه سنويا فأكثر للفرد الواحد داخل الأسرة، من لديه سيارة فارهة موديل 2014 فأحدث، وموظفو المناصب العليا.

وكيل "اقتصادية البرلمان": "مصيلحى" سيشرح فلسفة معاييره فى الدعم أمام اللجنه متصف مارس

أكد النائب أشرف العربى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجنة ستوجه دعوة للدكتور على مصيلحى وزير التموين، لمناقشة المعايير التى أعلنها عن أسس ومحددات ضبط منظومة الدعم السلعى والخبز، موضحا أن اللجنة ستفتح الملف كاملا مع الوزير لتحقيق التوزان بين مصلحة البلد والمواطن.

وأشار "العربى"، فى تصريحات لـ"اليوم لسابع" إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعها مع "التموين" منتصف مارس المقبل ، معتبرا أن المعايير بها جانب من المنطقيه والمعقولية، وتتلاءم مع فلسفة الدعم وهدفه .

ولفت وكيل لجنة الشئون الاقتصاديه بالبرلمان، أن الدعم فى الأساس يستهدف محدوى الدخل ومعدوميه ، وهو ما يعنى أن من لديه دخل قادر فيه على استيفاء هذه المعايير .

وأوضح أن اللجنة ستطالب وزير التموين بشرح فلسفته فى كافة الأسس التى وضعها ، وإن كان منها ما يستدعى المراجعة سيكون لنا مطالبة فى ذلك ، مشددا أنه لا يوجد حل سحرى لمشكلة الدعم وأى محاولة تتم فى ذلك الصدد مطلوبة ، خاصة وأنها عمليه معقده للغاية .

النائب هشام عمارة: معايير وزير التموين لاستحقاق الدعم جيدة وتهدف للحفاظ على موارد الدولة

فيما أعلن الدكتور هشام عماره عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تأييده للمعايير التى وضعها الدكتور على المصيلحى لاستحقاق الدعم، موضحا أن  هذا القرار جاء متأخرا، حيث يجب وقف إهدار المال العام فى صرف المستحقات التموينية والدعم للفئات غير المستحقة.

وقال عمارة ، أن التطبيق العملى هو من يحكم على ما اذا كانت تلك الإجراءات كفيله أو غير كفيلة ، كما أن ما أصدره الدكتور على المصيلحى هو قرار وزارى من السهل تعديله بإضافة فئات أخرى قد تثبت التجربة عدم استحقاقها للدعم.

وأضاف عماره ، أن القرار فى مضمونه ومعاييره جيد ويهدف إلى وقف إهدار موارد الدولة، وتوجيه الدعم إلى الفئات المستحقة، مشددا على ضرورة إعادة النظر فى تلك المعايير التى أعلن عنها وزير التموين لاستحقاق الدعم ، بصورة دورية حتى تكون أكثر واقعية ومتوافقة مع الوضع العام.

محمود الصعيدى يتحفظ على وجود معيار عن شراء سيارة موديل 2014

وبدوره قال النائب محمود الصعيدى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن ما أعلنه الدكتور على المصيلحى من معايير لتحديد الفئات المستحقة للدعم، خطوة جيدة لضبط المنظومة ، خاصة فى ظل حصول بعض المواطنين من أصحاب الدخول المرتفعة على الدعم دون وجه حق.

وأبدى النائب محمود الصعيدى فى تصريح تحفظه على المعيار الخاص بحذف المستفيد من منظومة الدعم ممن يمتلك سيارة موديل 2014 ، موضحا أن هذا الشرط يحتاج إلى إعادة نظر بصورة كبيرة حيث إن لدينا نماذج من الشباب تشترى سيارات موديل 2019 وتعمل بها فى " أوبر وكريم"، وبالتالى يصعب حذفهم من المنظومة.

واستطرد عضو مجلس النواب، أن لابد من مناقشة تلك المعايير والتحاور بشأنها مع وزير التموين داخل البرلمان للخروج بمعايير واضحة ومحددة تجنب الوقوع فى الحذف العشوائى للمواطنين مما يترتب عليه حدوث مشاكل أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة