خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المرأة السعودية تواصل انتصاراتها بدعم ولى العهد محمد بن سلمان.. بعد تعيين ريما بنت بندر سفير المملكة بواشنطن المرأة تدخل مجال الطيران.. ياسمين الميمنى أول سعودية تشغل وظيفة مساعد طيار

الجمعة، 01 مارس 2019 05:48 م
المرأة السعودية تواصل انتصاراتها بدعم ولى العهد محمد بن سلمان.. بعد تعيين ريما بنت بندر سفير المملكة بواشنطن المرأة تدخل مجال الطيران.. ياسمين الميمنى أول سعودية تشغل وظيفة مساعد طيار المرأة السعودية تواصل انتصاراتها
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل المرأة السعودية مسيرة انتصاراتها التى جذبت انتباه العالم كله والتى أبرزتها وسائل الإعلام العربى والأجنبى كتطور غير مسبوق متلاحق للمملكة فى مجال حريات المرأة منذ تولى محمد بن سلمان ولاية العهد، فبعد أن تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر كأول سفيرة للمملكة فى واشنطن خلفا للأمير خالد بن سلمان تم تعيين ياسمين الميمني، كأول مساعد طيار امرأة.

 

قد أقدمت شركات الطيران السعودية على فتح الباب للسيدات السعوديات للالتحاق بوظائف قيادية لم يسبق لهن الالتحاق بها، فى ظل تغير الأوضاع مع تنصيب الأمير محمد بن سلمان، وليا للعهد، حيث أنه قدم وعودا عدة بشأن حقوق السيدات في كافة المجالات.

 

وقالت رغدة السليماني، المتحدث الرسمي ومدير إدارة العلاقات العامة للإعلام بإحدى شركات الطيران، إن الشركة أعلنت منذ نحو ثلاثة أشهر عن فتح باب التقدم لوظيفة مساعد طيار على خطوطها، وأن العشرات تقدموا لهذا المنصب، حيث أجرت الشركة عدة اختبارات أسفرت عن فوز الكابتن ياسمين الميمني، وأنها ستعين بعد استكمال كافة التدريبات في وظيفة مساعد طيار بالشركة.

وأضافت فى تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن الميمني خضعت لنفس الاختبارات التي خضع لها كل من تقدم للوظيفة، وأنها نجحت بكفاءتها، وشددت على أن سياسة الشركة تسعى للتكامل في بيئة العمل، وأن الأمر لا يهدف إلى مجرد تعيين فتاة في المنصب، بقدر ما يمثل فرصة لإتاحة المجال أمام الكفاءات من الفتيات، خاصة أنه اقتصر في الماضي على الرجال فقط.

 

وتابعت السليماني أن الخطوة تمثل أهمية كبرى في مجال الطيران، خاصة أنه تم توظيف بعض المضيفات في شركات الطيران السعودية، وأن الفترة المقبلة ستفتح الباب لتعيين الفتيات في غرف قيادة الطائرات، وفي كافة الإدارات الأخرى، طبقا للكفاءة والقدرة على العمل.

a1551449168

ياسمين الميمنى

وشددت على أنه حان الوقت لتوظيف السيدات في مجال الطيران وعدم اقتصاره على الرجال فقط، خاصة في ظل عمل السيدات في مجالات متعددة في السعودية، وأن شركة نسما للطيران ستفتح المجال لضم فتيات أخريات للعمل في قطاعات الطيران المختلفة طبقا للكفاءة.

 

من جهتها، أكدت الميمني أن الشركة قدمت نفس الاختبارات للفتيات والشباب، وأنها حرصت على المساواة في كافة الخطوات لاختيار الأنسب والأكفأ، وأنها فتحت المجال أمام كل الفتيات في المجال، خاصة أن الخطوة ستحث باقي شركات الطيران على ضم الفتيات إلى طواقم العمل بها.

 

وأضافت في تصريحات لـ"سبوتنيك"، أن الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، عملا على نيل المرأة لحقوقها، وحصولها على المكانة اللائقة بها في مجال عملها وتخصصها، وأنهما ساهما في تحقيق حلمها من خلال إتاحة الفرصة.

201709270132593259
 

 

وأشارت إلى أنها ستخضع للتدريبات لمدة شهرين، وبعدها ستكون جاهزة للتحليق في الفضاء داخل كابينة الطائرة.

 

وقالت ياسمين الميمني، إن المرأة السعودية تشكل عاملا مهما في رؤية المملكة 2030، وأنها تأمل أن تشكل المرأة نسبة 50% في مجالات العمل.

 

أول سفيرة لدى واشنطن

 

وعلى مدار العامين الماضيين شهدت المملكة العربية السعودية طفرة غير مسبوقة فى تمكين المرأة، بدأت برفع الحظر عن قيادة السيارات فى 24 يونيو 2018 بل نجحت المرأة فى العمل كسائقة أجرة تاكسى بداخل المملكة فى التطبيقات الإلكترونية المختصة بنقل الركاب، مرورا بتصويت مجلس الشورى على قرار يتيح للمرأة إصدار فتاوى بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عاما، والسماح لهن بالحضور فى مدرجات ملاعب كرة القدم فى يناير 2018، وصولا إلى السماح للنساء بالانضمام للجيش وجهاز المخابرات، كما شاركت النساء فى أول سباق دراجات هوائية للإناث وتولى المناصب القيادية.

37641-ريما-بنت-بندر
-ريما-بنت-بندر

 

وأصبحت أول امرأة تتولى اتحاد متعدد الرياضات في المملكة من خلال منصبها كرئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية ومن إنجازاتها، عملها إلى جانب وزارة التعليم لتأسيس التعليم الرياضي للفتيات في المدراس، ومشاركة النساء في العديد من المنافسات الرياضية. كما كان للأميرة ريما بنت بندر بن سلطان دور كبير في الالتفات والتوعية بمشكلة صحية كبيرة وهي سرطان الثدي، وعملت في منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألفا انترناشونال/ هارفي نيكلز.

2017092308070878
 

 

وكان آخرها تعيين الأميرة ريما جاء نتيجة لجهوها، فمن خلال سيرتها الذاتية حققت الأميرة انجازات غير مسبوقة، فقد عملت كمستشارة في مكتب ولي العهد، كما عملت كوكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة، وحصلت على شهادة بكالوريوس الآداب من كلية مونت فيرون بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية عام 1999.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة