خالد صلاح

الوجبات السريعة "سم فى العسل".. 9 مواد مضرة تدمر الجهاز العصبى

السبت، 09 فبراير 2019 03:40 م
الوجبات السريعة "سم فى العسل".. 9 مواد مضرة تدمر الجهاز العصبى مطعم ماكدونالدز
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

انتشرت فى الآونة الأخيرة أضرار عديدة للوجبات السريعة التى يقبل عليها كثير من الناس بشراهة لما يجدونه من طعم مميز فى تلك الوجبات، ولكن دون أن يهتموا بالبحث عن المشاكل الصحية العديدة التى يخبئها لهم هذا الطعام ذو الطعم الجذاب، ولعل أبرز الأمراض التى يسببها الطعام السريع أو كما يطلق عليه فى أوروبا بـ"نفايات الطعام" أو "Junk Food"، السمنة ومرض السكر، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بمشاكل المعدة.

الأضرار المخيفة التى تتسبب فيها الوجبات السريعة، جعلت مراكز الأبحاث الطبية العالمية تجرى العديد من الأبحاث والنشرات الطبية التى تحلل فيها مكونات الوجبات السريعة، ومن ثم تسلط الضوء على أضرارها، ومن بينها تقرير نشر مؤخراً بموقع رعاية الصحة الأمريكية، والذى كشف عن مجموعة من المكونات الضارة والخطيرة التى توجد داخل سندوتشات البرجر التى تنتجها سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية.

تقرير عن أضرار الأطعمة السريعة
تقرير عن أضرار الأطعمة السريعة

 

وأكد تقرير موقع رعاية الصحة الأمريكية، أن مكونات سندوتشات البرجر تساهم فى تدمير الصحة، وعلى الرغم من ذلك فإن الناس لا تعلم عنها أى شىء، موضحًا أن من أبرز المواد:

1. سكر النيوتيم الصناعى "Neotame": يؤكد التقرير على ضرورة ألا ننخدع بهذه المادة، لأن النيوتيم هو الاسم الجديد لسكر الأسبرتام الذى يسبب السرطان، وثبت أيضًا أنه يتسبب فى رفع فرص الإصابة بالبلوغ المبكر لدى الفتيات.

2. مركب أحادى وثنائى الجليسريد "Mono- and Di-glycerides": هذه الدهون يتم إضافتها للأطعمة لتمزج الدهون والسوائل معاً وتعمل كمثبت قوام، وغالباً ما يتم استخلاصها من شحم الخنزير.

3. شراب الذرة عالى الفركتوز: يستخدم بواسطة أغلب شركات الأغذية نظراً لأنه رخيص الثمن، ويوجد هذا الشراب فى الكاتشب الذى يتم إضافته للبرجر، ويتسبب فى العديد من المشاكل الصحية أبرزها مرض السكر.

4. حمض الصوديوم بيروفوسفات: يستخدم هذا المركب للحفاظ على لون الأطعمة، وتستخدمه إحدى الشركات الشهيرة للحفاظ على لون الجبن المضافة للبرجر بجانب الحفاظ على لون البطاطس، وحذر العديد من التقارير الطبية من هذه المادة حيث ثبت أنها تسمم الدم ونصحت بعدم تناولها.

5. الجلوتامات أحادية الصوديوم: من السموم المعروفة، وتتسبب فى تدمير المخ والجهاز العصبى، وتقوم العديد من الشركات بإضافتها للبرجر كبهار أو توابل.

تقارير عن أضرار الوجبات السريعة
تقارير عن أضرار الوجبات السريعة

 

6. سوربات البوتاسيوم: تستخدم كمادة حافظة للبرجر، وأثبتت الأبحاث التى أجريت عليها أنها تتسبب فى تلف بعض جينات الجسم وحدوث طفرات بها، وهى تتسبب فى الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن المحتمل جداً أن تتسبب فى حدوث السرطان.

7. مادة البولى سوربات 80: توجد فى طور النانو، وثبت أنها تتسبب فى موت خلايا المخ، وحدوث التهاب به حسب التجارب الحيوانية، وكما تتسبب فى الإصابة بتلف الكبد، ويتم إضافتها للبطاطس التى يتم تقديمها مع البرجر.

8. الصبغ الأصفر "Yellow Dye #5" المستخلص من قطران الفحم: يستخدم كلون صناعى للبطاطس التى تقدم مع البرجر، وهى تتسبب حسب التجارب الحيوانية فى حدوث اضطراب بالتركيز والقدرة على التعلم، بالإضافة إلى التسبب فى بعض الأورام.

9. هيدروكسيد الأمونيوم: يتم إضافتها إلى اللحم البقرى أثناء تحضير البرجر وهى لها أضرار صحية كثيرة.

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (3)
أضرار وجبات ماكدونالدز السريعة على الصحة

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (4)
تقرير عن مخاطر الأطعمة السريعة

 

مواد سامة فى "ناجتس ماكدونالدز" تدخل فى صناعة المبيدات والبلاط والورنيش

إضافة إلى تقرير موقع رعاية الصحة الأمريكية فجرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، مفاجأة جديدة بعد أن كشفت النقاب عن مكونات ضارة وسامة توجد فى "دجاج ماك ناجتس ماكدونالدز"، والتى يحظر تناولها عالميًا.

وألقت الصحيفة البريطانية، نظرة عامة على سلسلة مطاعم "ماكدونالدز"، مشيرة إلى أنها بدأت باعتبارها شركة خاصة بالبرجر فقط فى عام 1948، ولكن أصبحت سلسلة مطاعم شهيرة خاصة بالوجبات السريعة على مستوى العالم التى تقدم اللحوم الغنية بالبروتين مثل دجاج ناجتس، وذلك فى عام 1983، فيما أوضح الباحثان البريطانيان "إشليمان"، و"إيتلينجر"، أن الناجتس يحتوى على 40 مكونًا ضارًا.

جيسيكا هاملتون: الوجبات السريعة أصابتنى بآلام فى المفاصل

وفى تقرير آخر، تناولت "ديلى ميل"، قصة حية لفتاة تدعى "جيسيكا هاملتون"، التى تقول إنها أنفقت 10 آلاف جنيه أسترلينى على الوجبات السريعة من "ماكدونالدز"، الذى كانت تزور فروعه لما يصل لـ3 مرات فى اليوم، مضيفه "كنت آكل حوالى 5000 سعرة حرارية من ماكدونالدز، وأصبت حينها بآلام فى المفاصل، خاصة مع صعود السلم للطابق العلوى، ولكن بعد التخلى عن الوجبات السريعة، فقدت الكثير من وزنى، وأصبحت محافظة على ممارسة التدريبات الرياضية".

وكانت الصدمة، حين اكتشف الدكتور كريستوفر أوشنر، الباحث المشارك فى مركز نيويورك للسمنة وبحوث التغذية فى مركز روزفلت الأمريكى، نتائج مثيرة ومخيفة للغاية بعد ترك قطع ناجتس الدجاج لمدة يومين فى درجة حرارة الغرفة، والتى بقيت سليمة ولم تتلف مثل باقى الأطعمة، لافتًا إلى أن الدجاج ترك نفس النتيجة بعدما وضع أيضًا داخل الثلاجة لمدة 10 أيام، حيث لم يحدث لها أى تلف، وفقًا لموقع "livestrong".

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (5)
ديلى ميل تسلط الضوء على أضرار الأطعمة السريعة

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (6)
قصة فتاة تضررت من الأطعمة السريعة

 

وأوضح الباحث أن ماك ناجتس تحتوى على 57% من الدهون، إضافة إلى أنها تُغمس فى الزيت الذى يضاف إليه مادة تسمى "TBHQ"، وهى اختصار لــ"BUTYLHYDROQUINONE"، وهى من المواد الحافظة السامة، والتى توجد أيضًا فى الورنيش، المبيدات، ومستحضرات التجميل، والعطور، والتى تستخدم بهدف إعطاء مظهر مميز للشكل الخارجى لقطع الدجاج.

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لمادة الــ"TBHQ"، الغثيان، والهذيان، وطنين (رنين فى الأذنين) وقىء، كما ربطت بعض الدراسات بينها وبين فرط النشاط وقلة الانتباه "ADHD" لدى الأطفال، والربو، والتهاب الأنف، والتهاب الجلد، والأرق، وعلاوة على ذلك، أفادت دراسات أجريت على الحيوانات بأن استهلاك هذه المادة قد تسبب تلف فى الحمض النووى "DNA"، وفقًا للباحثين.

وأكد الباحثون أن ماك ناجتس تتكون من مادة "DIMETHYLPOLYSILOXANE"، وهى مادة تضاف إلى زيت الطهى لمنع ظهور الرغوة التى تحدث بشكل طبيعى أثناء القلى، ومن المخيف للغاية أن هذه المادة الكيميائية نفسها وجدت فى العدسات والأجهزة الطبية، والشامبو، وزيوت التشحيم، والبلاط المقاوم للحرارة، وهى تعتبر من المواد السامة.

وكشف الباحثون أيضًا عن مادة أخرى تسمى "AUTOLYZED YEAST EXTRA"، لها أضرار خطيرة للغاية، وتدخل ضمن مكونات ناجتس ماكدونالدز، وهى مادة تحتوى على عنصر متستر وهو الجلوتامات أحادية الصوديوم (المعروف أيضًا باسم MSG) الذى يخلق الوهم بالحصول على المزيد من البروتين مع كل قضمة، والتى تعزز نكهة الحشو.

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (8)
تقرير عن فتاة تضررت من الأطعمة السريعة

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (7)
الفتاة تروى قصتها مع الأطعمة السريعة من ماكدونالدز

 

انتقاد ماكدونالدز لاستخدامها دجاجا مصابا بقصور فى القلب ببريطانيا

كما، قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية، إن سلسلة محلات "ماكدونالدز" فى المملكة المتحدة، تتعرض لانتقادات شديدة بعد كشف بعض نشطاء الرفق بالحيوان عن أن الدجاج المستخدم فى الطعام يعانى من قصور فى القلب، فضلًا عن العرج، وذلك لأنها تجبر على النمو بشكل سريع، الأمر الذى يحول دون نمو أعضائها بالكامل.

ووفقا للنشطاء، تشمل قائمة طعام "ماكدونالدز"، مأكولات مثل ماك ناجيتس وسندويتشات الدجاج والسلطات المكونة من طيور تم تربيتها بشكل خاص لينمو وزنها أسرع من الطبيعى، مما يسبب مشاكل صحية مؤلمة، كما يزعمون أن أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة فى العالم فشلت فى معالجة مسألة السلالة سريعة النمو عندما أصدرت سياسة رعاية الحيوانات الجديدة العام الماضى، وأوضحت "الإندبندنت"، أن نشطاء رعاية الحيوانات أطلقوا حملة عالمية، للضغط على الشركات التى تستخدم الحيوانات فى نظم الزراعة المكثفة، وبدءوا بماكدونالدز.

وتلزم المبادئ التوجيهية الجديدة التى أصدرتها سلسلة ماكدونالدز، فى أكتوبر الماضى، الموردين بإتباع معايير جديدة بحلول عام 2024 لتربية الدجاج وذبحه، بما فى ذلك زيادة كمية الضوء فى بيوت الدجاج ووضع الطيور بأماكن تعزز السلوك الطبيعى.

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (10)
 

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (9)
 

"ماكدونالدز" تحذر موظفيها من أضرار الوجبات السريعة

الغريب هنا، أن مطاعم "ماكدونالدز" العالمية، حذرت موظفيها من الوجبات السريعة، مؤكده لهم أنها أطعمة "غير صحية"، وهو تصريح غير متوقع نظرًا للوجبات السريعة التى تبيعها الشركة نفسها، وكان ذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "إندبندنت"، فى العام 2013، نقلًا قناة "CNBC"، التى نقلت معلوماتها عن موقع "McResource Line".

وأضاف التقرير "فى حين أن الأطعمة السريعة والمريحة لنمط الحياة المزدحم، تكون الأطعمة السريعة عادة مرتفعة فى السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والملح وقد تعرض الأشخاص للخطر بسبب زيادة الوزن".

وقالت الشركة فى بيان – حينها - "يقدم هذا الموقع معلومات مفيدة من أطراف ثالثة مرموقة حول العديد من الموضوعات، من بينها الصحة والعافية، كما يتضمن معلومات من الخبراء حول الأكل الصحى وخيارات متوازنة، وتتفق ماكدونالدز مع هذه النصيحة".

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (11)
 

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (12)
 

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (13)
 

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM (14)
 

 

WhatsApp Image 2019-02-07 at 6.33.48 PM
 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة