أكرم القصاص - علا الشافعي

أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى وفق رؤية البرلمان.. "إفريقية النواب":السلم والأمن والتكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى والاستثمار ودخول البلاد بدون تأشيرة.. والعلاقات الخارجية: التبادل التجارى

الجمعة، 08 فبراير 2019 08:00 ص
أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى وفق رؤية البرلمان.. "إفريقية النواب":السلم والأمن والتكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى والاستثمار ودخول البلاد بدون تأشيرة.. والعلاقات الخارجية: التبادل التجارى البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتترأس مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 10 فبراير الجارى، ففى هذا السياق، وضع عدد من نواب لجنتى الشؤون الإفريقية والعلاقات الخارجية، عدد من القضايا والأولويات التى يجب أن تكون على رأس القضايا خلال رئاستها للاتحاد وعلى رأسها قضية الاستثمار، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفى هذا السياق أكد النائب شريف نادى، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار، أن هناك قضايا ستكون على أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى على رأسها ملف الاستثمار الإفريقى، وتشجيع الاستثمار المتبادل بين دول القارة السمراء.

وقال عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك ضرورة لتعظيم الاستفادة من موارد دول القارة الإفريقية، من خلال التبادل التجارى بين الدول، إلى جانب بحث تشريعات تشجع على الاستثمار المتبادل بيننا وبين القارة السمراء.

وأوضح النائب شريف نادى، ضرورة أن تبحث مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، مدى إمكانية جعل السفر إلى دول إفريقيا بدون تأشيرات، من أجل تعزيز العمل المتبادل بين الدول الإفريقية، وتبادل العمالة وتدشين مشروعات عملاقة مشتركة بين دول القارة الإفريقية، ورفع الحدود بين تلك الدول الافريقية.

رؤساء دول الاتحاد الافريقي
رؤساء دول الاتحاد الافريقي

وفى ذات الإطار، أوضح طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن أبرز أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال العمل على توفير فرص العمل الكريم وتعظيم العائد من الشباب الأفريقي، وتطوير منظومة التصنيع الأفريقية وسلاسل القيمة المضافة الإقليمية، بجانب تطوير المنظومة الزراعية الأفريقية والتوسع فى مشروعات الثروة السمكية بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى.

ولفت رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن من أبرز الأولويات أيضا التكامل الاقتصادى والاندماج الاقليمى، والاسراع بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية AFCFTA حيز النفاذ خلال فترة الرئاسة المصرية للاتحاد، والعمل على دعم تنفيذ مشروعات البنية التحتية فى أفريقيا للمساهمة فى تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج وتعزيز التجارة البينية، بجانب مد جسور التواصل الثقافى والحضارى بين الشعوب الافريقية، ودعم الفعاليات الثقافية الافريقية والتوسع فيها، والتبادل الثقافى بين الدول الافريقية وتطوير منظومة الرياضة الأفريقية.

وأشار طارق رضوان، إلى أن من بين الأولويات أيضا التعاون مع الشركاء تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي وشركاء التنمية السلام الدوليين والاقليمين والمحليين، و الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد من خلال مواصلة عملية الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد الأفريقى، وتعزيز قدرات التجمعات الاقتصادية الإقليمية باعتبارها البنات الأساسية للجماعة الاقتصادية الأفريقية، وتطوير نظام متكامل لتقييم الأداء والمحاسبة وتعزيز الشفافية.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن من بين الأولويات السلم والأمن عبر تعزيز الأليات الأفريقية لإعادة الأعمار والتنمية لمرحلة ما بعد النزاعات، تأسيس وإطلاق مركز الاتحاد الأفريقى لاعادة الأعمار والتنمية ما بعد النزاعات AUC_PCRD فى مصر خلال عام 2019، بجانب دعم جهود الاتحاد الأفريقى فى استكمال منظومة السلم والأمن الأفريقية، واصلاح مجلس السلم والأمن الأفريقى، وتعزيز التعاون القارى لدحر الإرهاب وتجفيف منابع التطرف الفكرى، ودفع الجهود المبذولة لمنع النزاعات والوقاية منها والوساطة فى النزاعات، إطلاق منتدى رفيع المستوى "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة".

البرلمان
البرلمان

وفى ذات الإطار، أوضحت النائبة سامية رفله، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن من أبرز أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى هو تعزيز الاستفادة من موارد إفريقيا فى تنمية القارة السمراء خاصة أن القارة الإفريقية مليئة بالموارد والثروات الطبيعية التى ينبغى استغلالها لإحداث حالة نهضة فى القارة.

وأضافت رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن من بين الأولويات أيضا تعزيز التبادل التجارى بين دول القارة الإفريقية، وهو ما سيساهم بشكل كبير فى تحسين الأوضاع الاقتصادية بالقارة السمراء، لافتة إلى أن مصر تهتم بشكل كبير بالانفتاح على دول إفريقيا، ورئاسة مصر للاتحاد الإفريقى يساهم كثيرا فى تحقيق هذا الانفتاح.

ولفتت رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى سيساهم بشكل كبير فى زيادة الاستثمارات الإفريقية فى مصر، حيث تصل قينة الاستثمارات الافريقية إلى 2,8 مليار دولار ومن المقرر أن تزيد خلال الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة