5 أولويات تضعها مصر على عاتقها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى.. استكمال الإطار المؤسسى وتعزيزه لتحقيق طموحات الشعوب الإفريقية.. وخلق ميزانية مستقلة يساهم فى حماية القارة السمراء من التبعية للقوى الخارجية

الخميس، 07 فبراير 2019 12:05 م
5 أولويات تضعها مصر على عاتقها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى.. استكمال الإطار المؤسسى وتعزيزه لتحقيق طموحات الشعوب الإفريقية.. وخلق ميزانية مستقلة يساهم فى حماية القارة السمراء من التبعية للقوى الخارجية 5 أولويات تضعها مصر على عاتقها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى
كتب - بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تأتى فى توقيت بالغ الحساسية مع تنامى التهديدات الإرهابية، بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى تواجهها دول القارة، وهو ما يمنح مصر فرصة جديدة نحو القيام بدور فعال، خاصة وأن تحقيق الطموحات الإفريقية يمثل فى جوهره سبيلا مهما لتحقيق الرؤية المصرية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من محيطها الجغرافى، عبر السعى نحو توحيد الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة على مختلف الأصعدة.

ولعل التشابه الكبير فى الظروف التى تشهدها مصر ودول القارة فى المرحلة الراهنة، يثير التساؤلات حول الأجندة التى سوف تحملها مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، سواء على مستوى الدول الإفريقية بشكل فردى، أو على مستوى الكيان الإفريقى المؤسسى، فى ظل العديد من التحديات التى تواجه القارة بسبب الظروف الداخلية من جانب أو المعطيات الدولية المفروضة عليها من الخارج من جانب آخر.

استكمال الإطار المؤسسى للاتحاد الإفريقى

المعضلة التى تواجه الاتحاد الإفريقى فى المرحلة الراهنة تتمثل فى عدم استكمال تأسيس قطاع كبير من الأجهزة الرئيسية بالاتحاد الإفريقى، وعلى رأسها صندوق النقد الإفريقى والبنك المركزى الإفريقى، بينما لا تتمتع الأجهزة القائمة بالقدر الكافى من الصلاحيات التى تمكنها من تحقيق الأهداف التى تأسست من أجلها، ومن بينها محكمة العدل الإفريقية وبرلمان عموم أفريقيا.

 

ألاتحاد الأفريقى
الاتحاد الإفريقى

 

وهنا تصبح الحاجة ملحة لاستكمال تأسيس تلك المؤسسات ومنحها الصلاحيات الكافية التى يمكنها أن تضع الاتحاد الإفريقى على الطريق الصحيح للقيام بالدور المرجو لتحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية، وهو ما سوف تضعه مصر على عاتقها كأولوية مهمة خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقى.

 

الميزانية الإفريقية

لم تقتصر التحديات التى تواجه المؤسسات المالية الخاصة بالاتحاد الإفريقى على عدم استكمال أجهزتها السالفة الذكر، وإنما تمتد إلى قضية الميزانية التى يعتمد عليها الكيان القارى فى تمويل أنشطته، حيث يحصل الاتحاد الإفريقى على 63% من الميزانية الخاصة به من الدول الكبرى خارج القارة والهيئات الأخرى المانحة، وهو الأمر الذى يعنى استحالة تحقيق أى قدر من الاستقلالية سواء فى عملية اتخاذ القرار أو التوجهات التى يتبناها الاتحاد تجاه مختلف القضايا الدولية، سواء ارتبطت بالقارة أم لا.

 

الرئيس السيسى خلال مشاركته فى أحد قمم الاتحاد الأفريقى
الرئيس السيسى خلال مشاركته فى أحد قمم الاتحاد الإفريقى

 

ولعل ميزانية الاتحاد الإفريقى كانت بمثابة أحد القضايا التى تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث أكد على ضرورة أن يحظى الاتحاد الإفريقى بموارده الذاتية التى يمكنه الاعتماد عليها، حتى يتمكن فى النهاية من تحقيق قدرا من الاستقلالية بعيدا عن الجهات المانحة من خارج القارة.

القوة الإفريقية السريعة الانتشار

تمثل أحد الأولويات التى سوف تسعى القاهرة لدعمها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى فى المرحلة المقبلة نظرا لأهميتها الكبيرة فى احتواء الصراعات، بعيدا عن التدخلات الأجنبية، التى دائما ما تسعى إلى تحقيق المصالح الخاصة للدول الأخرى بعيدا عن مصالح دول القارة، كما هو الحال فى مالى وأفريقيا الوسطى.

 

قوات الاتحاد الأفريقى تسعى للقيام بدور بارز فى مناطق الصراعات
قوات الاتحاد الإفريقى تسعى للقيام بدور بارز فى مناطق الصراعات

 

تأسيس مركز الاتحاد الإفريقى لإعادة الإعمار

يمثل المركز نقلة مهمة لإعادة إعمار الدول الإفريقية التى دمرتها الصراعات، حيث تضع مصر على عاتقها مسئولية تأسيس المركز على أراضيها خلال العام الجارى.

حل النزاعات الإفريقية

يعد الدور المصرى فى حل النزاعات الإفريقية أحد أهم أولوياتها، ليس فقط بمناسبة توليها رئاسة الاتحاد الإفريقى، ولكن خلال السنوات الماضية، حيث لعبت القاهرة دورا كبيرا لتسوية النزاعات التى تشهدها عدة دول أفريقية كالصومال وليبيا وجنوب السودان، وهو الأمر الذى سيتم تعزيزه فى الفترة القادمة مع وجود مصر على رأس الاتحاد الإفريقى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة