خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحافة العالمية: استخبارات الكونجرس تبدأ تحقيقا جديدا حول ترامب.. بوتين يساند مادورو لإبعاد واشنطن.. العمال البريطانى يعلن5 شروط لتأييد البريكست.. وإيران:إصلاحات خامنئى تستهدف الميزانية وانتهاء التناحر الداخلى

الخميس، 07 فبراير 2019 02:00 م
الصحافة العالمية: استخبارات الكونجرس تبدأ تحقيقا جديدا حول ترامب.. بوتين يساند مادورو لإبعاد واشنطن.. العمال البريطانى يعلن5 شروط لتأييد البريكست.. وإيران:إصلاحات خامنئى تستهدف الميزانية وانتهاء التناحر الداخلى مادورو وترامب وبوتين
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس، عدد من القضايا أبرزها دفاع الدب الروسى عن الرئيس الفنزولى مادورو، وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن تقرير جديدا قال إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يدافع عن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو من أجل  تعزيز هدف بناء نظام عالمى جديد يستبعد الولايات المتحدة.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير، الذى كتبه الباحث فلاديمير روفينسكى بمركز ودرو ويلسون للعلماء الأمريكى، يقول إن التواصل الروسى مع فنزويلا يظهر طموحات بوتين العالمية لتجنيد الدول البعيدة جغرافيا كشركاء فى بناء نظام عالمى جديد متعدد الأقطاب معادى للولايات المتحدة.

 

وأضاف التقرير إن الحكومة الروسية قد تعلمت تدعيم الدعم الداخلى لبوتين فى الداخل بالاستفادة من المواقف التى تحدث فى أراض بعيدة عن روسيا باعتبارها عناصر فى مشهد سياسى يصور عودة روسيا كقوة عالمية.

 

 

وقالت نيوزيك إنه منذ وصول بوتين إلى السلطة فى أوائل الألفية، سعى لإعادة تأسيس دور بلاده كقوة عالمية عظمى وحشد ضد الدور المهيمن للولايات المتحدة فى تشكيل الأحداث العالمية.  فالجهود الرامية لإبعاد جيران روسيا عن الانضمام للتحالفات الغربية وضمان أن يكون لموسكو قول فى الأحداث العالمية الكبرى قد أدى إلى الحرب المستمرة فى أوكرانيا والجهود الروسية لدعم الرئيس الروسى بشار الأسد من بين أحدث الأمثلة.

 

واستطاع بوتين أن يشكل التحالفات مع القادة اليساريين الذين يتحدثون النفوذ الأمريكى فى أمريكا اللاتينية، وهو ما أدى إلى علاقات قوية بين بوتين ورئيس فنزويلا السابق هوجو شافيز، والتى أدت إلى موضع قدم لروسيا فى أمريكا اللاتينية.

 

من ناحية أخرى، أعلن أدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكى، عن إجراء لجنته تحقيقا واسعا  يتجاوز قضية التدخل الروسى ليبحث ما إذا كانت المصالح المالية لترامب تقود تصرفاته.

 

 

وقال شيف، بحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، إن التحقيق سيسمح لهم بالتحقق من أى مزاعم ذات مصداقية بأن المصالح المالية أو أية مصالح أخرى تقود عملية اتخاذ القرار للرئيس ترامب أى من أعضاء إدارته.

 

وأشار شيف فى بيان إلى أن التحقيق سيشمل التحقيق المستمر فيما قامت به روسيا خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 والاتصالات بين موسكو وفريق ترامب، وأيضا دراسة ما إذا كانت هناك أى أطراف أجنبية سعت لأن يكون لها نفوذ مادى أو غيره على ترامب وعائلته أو مساعديه.

 

وأشار شيف إلى أن التحقيق الذى يمكن أن يضم لجان إضافية من الكونجرس سيبحث أيضا فيما إذا كان ترامب أو أى من مساعديه سعوا للتأثير على سياسة الحكومة الأمريكية لخدمة مصالح أجنبية أو أى عرقلة للتحقيقات السابقة.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" إن إعلان شيف هو الأكثر تفصيلا حتى الآن حول الكيفية التى سيحقق بها الكونجرس فى الأمور المالية لترامب وصلاته المحتملة بكيانات أجنبية، وكيف سيواصل الديمقراطيون بالتأكيد التحقيق عن ترامب وفريقه بعد انتهاء تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر.

 

الصحف البريطانية..

مدير متحف اسكتلندا يصر على أن حجر خوفو غير مسروق

قال مدير المتحف الوطنى لاسكتلندا، إنه مقتنع أن الحجر النادر المأخوذ من الهرم الأكبر فى مصر لم يتم سرقته من قبل أحد الأثريين الاسكتلنديين.

 
 

 

وفى تصريحات نقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، أصر جوردون رينتول، مدير المتحف الذى سيستضيف معرضا عن الآثار المصرية هذا الشهر، إنه لديه كل الأوراق السليمة التى تظهر أن حجر هرم خوفو تم أخذه بشكل قانونى من مصر من جانب تشارلز سميث قبل نحو 140 عاما. وقال إنهم راضون تماما بشأن عدم وجود أى مشكلة تتعلق بتداول الحجر بطريقة غير مشروعة. فهذا شىء كان موجود هناك منذ عام 1872.

 

وأشارت الجارديان إلى مطالبة الحكومة المصرية بالإطلاع على كل الوثائق التى تثبت أن الحجر تم الحصول عليه بشكل قانونى بعدما تبين الشهر الماضى أنه سيتم عرضه للجمهور لأول مرة فى المتحف الوطنى لاسكتلندا هذا الأسبوع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الحجر، الذى يعتقد أنه الوحيد من الهرم الأكبر، هرم خوفو، الذى تم إخراجه من مصر، سيكون جائزة لمعرض الآثار المصرية الجديد فى المتحف والذى سيتم افتتاحه غدا الجمعة.

وكانت الحكومة المصرية قد حذرت من أن الحصول على الآثار بدون موافقة رسمية جريمة.

وقال رينتول إن المتحف متعاطف مع الموقف المصرى، مضيفا أن المتحف أرسل للمسئولين المصريين كل الوثائق التى لديه من عام 1872.

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن جيريمى كوربين، زعيم حزب العمال البريطانى المعارض، قد كتب خطابا لرئيسة الوزراء تيريزا ماى يعرض عليها دعم حزب العمال لخطتها للخروج من الاتحاد الأوروبى لو حققت خمس التزامات ملزمة قانونا، من بينها الانضمام لاتحاد جمركى.

 
 

وكان كوربين قد أجرى محادثات خاصة مع ماى الأسبوع الماضى لأول مرة منذ رفض خطتها بأغلبية ساحقة فى البرلمان الشهر الماضى.

وفى خطاب متابعة تم إرساله أمس، الأربعاء، حدد كوربين الشروط الأوضح على الإطلاق بشأن طبيعة الالتزامات التى يريدها مقابل دعم حزب العمال لخطة ماى للبريكست.

ولفتت الجارديان إلى أن تدخل كوربين سيزعج بعض نواب العمال والنشطاء الذين لا يزالوا يأملون بتغيير سياسة الحزب نحو تأييد إجراء استفتاء ثان على البريكست، وهو ما لم يتم ذكره فى الخطاب.

ويأتى هذا فى الوقت الذى تستعد فيه الحكومة البريطانية لنشر تشريع يدعم حقوق العمال، ربما فى وقت مبكر الأسبوع المقبل، فى محاولة لكسب تأييد أعضاء حزب العمال.

وفى هذا الخطاب، دعا كوربين الحكومة لإعادة صياغة الإعلان السياسى الذى يحدد إطار العمل لمستقبل علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبى، ثم تكريس هذه الأهداف التفاوضية الجديدة فى القانون البريطانى بحيث لا يستطيع زعيم حزب المحافظين القادم التخلص منها بعد البريكست.

وطالب كوربين بضرورة أن يتضمن الإعلان السياسى، اتحاد جمركى دائم وشامل على مستوى المملكة المتحدة يكون له قول فى الصفقات التجارية المستقبلية، والتوافق الوثيق مع السوق الموحد مدعوما بالمؤسسات المشتركة، والانحياز للحقوق والحماية بحيث لا تتراجع المعايير البريطانية عن تلك الخاصة بالاتحاد الأوروبى. والتزامات واضحة حول مستقبل مشاركة بريطانيا فى وكالات الاتحاد الأوروبى وبرامج التمويل، وأخيرا وجود اتفاقيات لا لبس فيها حول مستقبل الترتيبات الأمنية مثل استخدام مذكرة التوقيف الأوروبية.

 

 

الصحافة الإيرانية..

اعلام إيران: اصلاحات خامنئى الهيكيلية تستهدف"الميزانية" فقط وانتهاء التناحر الداخلى

قالت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، بالعديد من الأزمات التى تشهدها طهران الأشهر الأخيرة والمساعى للقضاء عليها، كانت أولى الإشكاليات التى ألقت الصحف الضوء عليها هى "اصلاح هيكلى" أصدر المرشد الأعلى على خامنئى تعليمات للمسئولين بالقيام به خلال الأشهر الـ 4 المقبلة، فضلا  عن اهتمام المسئولين بالقضايا الداخلية فى البلاد، وانهاء التناحر الداخلى فى البلاد بين أجنحة السلطة.

وفى هذا الصدد توقعت صحيفة "آرمان" الاصلاحية، أن تكون هذه الإصلاحات فى هيكل الموازنة، قائلة "فى الوقت الراهن يبدو أن خامنئى أخذ فى اعتباره إصلاح هيكل الميزانية العامة للبلاد، ورأت الصحيفة أنه على اعتاب الذكرى الـ 40 لانتصار الثورة لا يمكن رفض بعض الإصلاحات فى هيكل البلاد، فى وقت قد تغيرت فيه الظروف الراهنة وأصبحت تختلف عن الماضى وحاجات المجتمع أيضا قد تغيرت" على حد تعبيرها.

 

وترجمة العديد من وسائل الإعلام الإيرانية تصريحات رئيس البرلمان على لاريجانى بأشكال مختلفة، وبحسب صحيفة "خراسان" التى نقلت عن مهدى كيايى رئيس العلاقات العامة فى البرلمان الذى أوضح بالقول "تصريحات لاريجانى كانت تتعلق بإصلاح نظام الموازمة العامة فى البلاد، ونقلها الإعلام بشكل خاطئ وحولها إلى إصلاحات عامة فى البلاد".

وكشفت أمير قاضى زاده عضو هيئة رئاسة البرلمان عن رسالة بعث بها المرشد الأعلى إلى المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادى والحكومة أوصى فيها بـ 6 بنود، وذلك بعد أن تم تقديم مشروع قانون ميزانية العام الجديد للبرلمان، لذا ستستهدف الاصلاحات موازنة البلاد.

 

على صعيد آخر، تناولت الصحف أزمة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء فى ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة تعيشها طهران، وكشفت صيحفة "ايران" الحكومية عن إصدار تصريح باستيراد اللحوم من الخارج.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة