خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ناشرون: دورة معرض الكتاب ذهبية عكست تاريخينا أمام العالم

الأربعاء، 06 فبراير 2019 09:00 م
ناشرون: دورة معرض الكتاب ذهبية عكست تاريخينا أمام العالم معرض القاهرة الدولى للكتاب دورة اليوبيل الذهبى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الذهبية، أمس، بعد نجاح كبير، بشهادة الناشرين المشاركين فى الدورة الـ 50، كما أن ذلك ظهر من حالة معدلات الزيارت للمعرض التى كانت تزداد يومًا بعد يوم، ولهذا نقوم فى هذا التقرير باستعراض آراء عدد من الناشرين حول المعرض.

قال الناشر محمد عبد المنعم، صاحب دار سما للنشر والتوزيع، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب فى نسخته الذهبية، يدل على أن مصر تستحق الاهتمام بالثقافة، وحضور الجمهور للمعرض فى مكانه الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، يعيد النظر فى الثقافة المصرية.

وأوضح محمد عبد المنعم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العامل الأساسى فى نجاح المعرض بدورته 2019 هو الجمهور، فالجمهور الذى جاء لاقتناء الكتب بالمعرض أعطى صورة حقيقية للتاريخ عبر العصور، كما أن كل القائمين على المعرض لديهم إصرار على نجاحه ولهذا كان تتم معالجة أى سلبيات تظهر على الفور لمنع عرقلة المسيرة الثقافية الأبرز فى العالم.

وأشار صاحب دار سما للنشر والتوزيع، إلى أن التنظيم ومساحة المعرض أعطت للناس فرصة لمشاهدة المعرض بالكامل عكس ما كان يحدث فى أرض المعارض بمدينة نصر، فكان يصعب على القارئ زيارة كل أجنحة المعرض، ولكن فى الدورة الذهبية استطاع القارئ مشاهدة جميع العارضين المشاركين بالمعرض.

قال الناشر حازم عبد الصمد، صاحب دار نبتة للنشر والتوزيع، إن المعرض فى دورته الذهبية اختلف اختلافًا كليًا عن الدورات السابقة، من حيث توافد الزوار ونوعية القارئ الذى جاء للمعرض، فنوعية القراء اختلفت نظرًا لبعد مسافة المعرض التى أفرزت القارئ الحقيقى الذى يأتى للكتاب وليس للنزهة.

وأوضح حازم عبد الصمد، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، كما أن الإقبال على المعرض جاء من مختلف المراحل العمرية سواء الكبار أو الطلاب أو اليافعين،  إلى جانب تنوع الإصدارات التى تم عرضها حيث إن هذا التنوع أعطى للقارئ أن ينتقى الكتاب الجيد ويدل ذلك على الحس الثقافى الجديد الذى تشهده مصر.

وقال الناشر شريف بكر، صاحب دار العربى للنشر والتوزيع، إن معرض القاهرة تخطى كل التوقعات من حيث التنظيم ومعدلات الزيارة التى كانت الأبرز على مدار الحدث، فالجمهور هو رقم 1 فى نجاح المعرض هذا العام، وهو الرهان الذى أبهرنا جميعًا.

وأوضح الناشر شريف بكر، أن المكان الجديد وهو مركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس، أعطى صورة حقيقة لشكل معرض القاهرة الدولى للكتاب، كما أن التنظيم كان جيدًا، بالإضافة إلى أن معدل المبيعات مرتفعة، وتنوع الجمهور الذى تردد على المعرض فكان هناك نوعيات مختلفة من القراء، وفجميع ما زار المعرض كان يعرف ماذا يرغب وماذا يقتنى، ما ساعد على نجاح الدورة الذهبية.

ومن جانبه قال الناشر حمدى منصور، صاحب دار الصحفى للنشر والتوزيع، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، أثبت للعالم أجمع أن مصر صاحبة الريادة الثقافة عبر تاريخها، فالحالة التى شهدها المعرض تثبت أن الشعب واعٍ بأهمية الحدث من جهة وبأهمية الثقافة من جهة أخرى.

وأوضح الناشر حمدى منصور، كما أن اقتناء الجمهور للكتاب اختلف عما كان يحدث فى الماضى، فالقارئ الآن يبحث عن المحتوى الجيد سواء فى الرواية أو القصة أو التنمية البشرية وغيرها من المجالات، ولذلك على الناشر أن يحترم القراء بنشر المحتويات الجيدة التى يستفاد بها المجتمع بوجه عام والقارئ بوجه خاص، ونستطيع أن نقول أن الجمهور كان كلمة السر فى نجاح معرض القاهرة بدورته الذهبية.

وأضاف صاحب دار الصحفى للنشر والتوزيع، كما أن التنظيم داخل أروقة المعرض وشكل الأجنحة أعطى الصورة الحقيقة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب أحد أهم المعارض الدولية، وكان هذا واضح من حالة معدلات الزيارة وردود أفعال الناشرين العرب الذين شاركوا فى الدورة الذهبية للمعرض.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة