خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على مشروع الـ"ألف كتاب" بعد مطالبة حاكم الشارقة بإعادته

الأربعاء، 06 فبراير 2019 10:00 ص
تعرف على مشروع الـ"ألف كتاب" بعد مطالبة حاكم الشارقة بإعادته الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فترة الخمسينيات والستينيات كانت تصدر سلسلة شهيرة عن وزارة الثقافة عنوانها الألف كتاب، وحققت وقتها نجاحا كبيرا وأثرت فى كل المثقفين فى ذلك الوقت، وبعد سنوات من صدورها توقفت السلسلة، وأثناء زيارته لمعرض القاهرة الدولى للكتاب طالب الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات المتحدة العربية، بإعادة إحياء مشروع الألف كتاب، وقال إن هذا المشروع تربينا عليه ونريده من جديد، وخلال السطور المقبلة نذكر القراء بسلسلة الألف كتاب.  

قال الشاعر شعبان يوسف إن سلسلة الألف كتاب من أعظم السلاسل التى كانت تصدرها وزارة الثقافة فى الخمسينيات والستينيات، فهى مميزة سواء فى اختيار الكتب أو جودة الطباعة أو التنسيق والأغلفة.

وأوضح الشاعر شعبان يوسف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سلسلة ألف كتاب كانت تختار بعناية الأعمال التى تقوم بنشرها، فقد نشرت العديد من الأعمال المتميزة مثل "1984" لجورج أورويل، و"الحرب والسلام" لـ تولوستوى ترجمة إدوار الخراط.

وأشار الشاعر شعبان يوسف إلى أن السلسلة كانت توزع بشكل كبير على مستوى جمهورية مصر العربية، ويقتنيها الكثير من القراء، وكان سعرها زهيد للغاية، وفكرة إعادة السلسلة مرة أخرى كانت مطروحة لكنها لم تنفذ حتى الآن، وإذا عادت مرة أخرى فسيكون أمرا فى غاية الأهمية.

وأكد الشاعر شعبان يوسف أن السلسلة فكر فيها ونفذها الدكتور ثروت عكاشة أول وزير للثقافة فى مصر، وتم اختيار مترجمين متميزين لترجمة الأعمال التى ستنشر عبر السلسة مثل عبد الحميد بدران ومحمد القصاص، وكانت تتم متابعتها من مكتب وزير الثقافة بشكل مباشرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة