اعرف جسمك.. "جزر لانجرهانز" نوع من الغدد فى البنكرياس يفرز الأنسولين

الأربعاء، 06 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. "جزر لانجرهانز" نوع من الغدد فى البنكرياس يفرز الأنسولين جزر لانجرهانز نوع من الغدد فى البنكرياس يفرز الأنسولين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك الكثير من أعضاء الجسم ربما قد تكون غريبة أو قد لا يكون قد سمعت عنها من قبل، من هذه الأعضاء " جزر لانجرهانز".

جزر لانجرهانز هي عبارة عن جزر من خلايا الغدد الصماء منتشرة في جميع أنحاء البنكرياس ، تم تسميتها بهذا الاسم وفقا لتقرير موقع " Britannica"  للفيزيائي الألماني بول لانجرهانز، الذي وصفها لأول مرة في عام 1869.

 يقدر أن العدد الإجمالي الذى يحتوي عليه البنكرياس البشري الطبيعي يتراوح بين 3.2 و 14.8 مليون من الجزر الصغيرة، وتتألف من 4 أنواع خلوية متميزة ، تنتج ثلاثة هرمونات مهمة (خلايا ألفا وبيتا ودلتا).

تتألف تلك الجزر من حوالي 30٪ من خلايا ألفا المنتجة للجلوكاجون ، وحوالي 60٪ من الأنسولين ، ، ما تبقى من 10٪ تتكون من خلايا تنتج (السوماتوستاتين) ، كل هذه خلايا الغدد الصماء وموزعة بشكل عشوائي في جميع أنحاء الجزر.

جزر لانجرهانز فى البنكرياس
جزر لانجرهانز فى البنكرياس

 

تنتج الخلية الأكثر شيوعًا "بجزر لانجرهانز" الأنسولين وهو الهرمون الرئيسي في تنظيم الكربوهيدرات والدهون والتمثيل الغذائي للبروتين، ويعتبر الأنسولين عنصرًا حاسمًا فى العديد من العمليات الأيضية: فهو يعزز امتصاص الجلوكوز واستقلابه بواسطة خلايا الجسم.

يتم إطلاق إفراز الأنسولين من خلايا بيتا بواسطة هرمون النمو (السوماتوتروبين) ، ويعتبر الجلوكوز أهم محفز لإفراز الأنسولين، لذا تمثل عدم كفاءة خلايا تلك الجزر في صنع الأنسولين أو عدم إنتاج كميات كافية للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم من أسباب مرض السكر.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة