اعرف جسمك.. الزائدة الدودية "جزء مهم" من الجهاز المناعى

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. الزائدة الدودية "جزء مهم" من الجهاز المناعى ما هى الزائدة الدودية وأهميتها فى الجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يعرف الكثير من الأشخاص عن الزائدة الدودية شيئا إلا عند الشعور بألمها والحاجة الضرورية لإزالتها لالتهابها وضررها على الجسم، و لكن بعض الخبراء يعتقدون الآن أنهم اكتشفوا وظيفتها.

الزائدة الدودية وفقا لتقرير موقع " everydayhealth"  عبارة عن أنبوب رقيق يبلغ طوله من 8 إلى 10 سم تقريباً ، وهى جزء من الجهاز الهضمى الذى يحتوى على المريء والمعدة والأمعاء.

الزائدة الدودية وأهميتنها فى الجسم
الزائدة الدودية وأهميتنها فى الجسم

 

أين تقع الزائدة الدودية وما وظيفتها   
 

تقع الزائدة الدودية فى الجزء السفلى الأيمن من البطن ، إذا كان الضغط على تلك المنطقة يؤدى إلى الشعور بالألم ، فقد يشك الطبيب بأن لديك التهاب الزائدة الدودية.

تسمح الزائدة الدودية للعضلات التى تبطن الهضمى، إلى جانب الهرمونات والإنزيمات التى ينتجها النظام  الجهاز الهضمى لتحلل الطعام ومعالجته، ولكن لا تساعد الزائدة بشكل مباشر فى عملية الهضم.

تحتوى الزائدة الدودية على نوع معين من الأنسجة المرتبطة بالجهاز الليمفاوى ، والذى يحمل خلايا الدم البيضاء اللازمة لمكافحة الالتهابات، و فى السنوات الأخيرة وجد العلماء أن الأنسجة اللمفاوية تشجع نمو بعض البكتريا المعوية المفيدة ، والتى تلعب دورا هاما فى الهضم والحماية.

الزادئة الدودية
الزائدة الدودية

 

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن بطانة الأمعاء تحتوى على طبقة رقيقة من الميكروبات ، والمخاط ، وجزيئات نظام المناعة ، ووجد أن هذه الأغشية الحيوية كانت أكثر وضوحا فى الزائدة الدودية.

تحمى الزائدة مجموعة من البكتريا المعوية المفيدة عندما تقوم بعض الأمراض بمسحها من مكان آخر فى الجهاز الهضمي، لذا استنتجت الأبحاث أن الزائدة ليست جهازًا بدائيًا ولكنها "جزء مهم" من الجهاز المناعي.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة