خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 اقتراحات برلمانية لمواجهة استيراد السلع الاستفزازية.. نواب: وصول حجم وارداتها لـ545 مليون دولار "بذخ" غير مقبول.. والمطالبة برفع الضريبة الجمركية.. إحلال الإنتاج محل الاستيراد بتوجيه المشروعات الصغيرة لها

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 05:00 ص
5 اقتراحات برلمانية لمواجهة استيراد السلع الاستفزازية.. نواب: وصول حجم وارداتها لـ545 مليون دولار "بذخ" غير مقبول.. والمطالبة برفع الضريبة الجمركية.. إحلال الإنتاج محل الاستيراد بتوجيه المشروعات الصغيرة لها اقتراحات برلمانية لمواجهة السلع الاستفزازية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء من وصول حجم استيراد السلع الترفيهية وغير الضرورية لنصف مليار جنيه، بذخ غير مقبول وأمر مستفز، مطالبين بضرورة وضع خطة متكاملة للانتهاء من تلك الفوضى، واقترح النواب ضرورة أن يتم رفع الضريبة الجمركية على تلك السلع للحد من استيرادها بالإضافة إلى ضرورة العمل على إحلال الإنتاج محل الاستيراد من خلال توجيه المشروعات الصغيرة لصناعة الواردات غير الأساسية.

"اقتصادية البرلمان": وصول استيراد السلع الاستفزازية نصف مليار "بذخ" غير مقبول
 

وفى البداية قال الدكتور هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن أن حجم استيراد السلع الاستفزازية خلال الـ9 شهور الماضية إلى 545 مليون دولار يعتبر بذخ غير مقبول فى ظل الظروف الحالية.

 

وشدد عضو لجنة الشئون الاقتصادية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على ضرورة أن يكون هناك تدخل حاد من قبل الدولة لوقف هذه المهزلة من خلال زيادة قيمة الضرائب الجمركية على تلك السلع، حيث إنه غير المقبول استيراد سلع بنصف مليار دولار فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مطالبًا بفرض مزيد من الضوابط على عملية الاستيراد بما يساعد على منع استيراد هذه السلع، كما أنه الرقابة تواجه السوق السوداء للدولار.

النائب محمد بدراوى: توجيه المشروعات الصغيرة لصناعة الواردات غير الأساسية الحل الأمثل لمواجهة استيرادها بالدولار.
 

ومن جانبه ،قال النائب  محمد بدراوى عضو اللحنة الاقتصادية إن مواجهة استيراد السلع غير الأساسية أمر فى غاية الأهمية ويجب الانتباه إليه بصورة عاجلة لمواجهة تلك المسألة خاصة مع ارتفاع قيمة الواردات وفقا للتقرير الصادر من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، موضحا أن يجب أن يوضع فى الاعتبار أيضا أن معظم السلع التى يتم استيراداها مستحدثة على الشعب المصرى، وبالتالى التجار تلجأ لاستيرادها لسد الاحتياجات.

وأضاف بدراوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن على سبيل المثال هناك استيراد لـ"مباسم الشيشة" وهذا المنتج بلاستيكى صغير ويمكن تصنيعه فى مصر، وبالتالى فإن مواجهة استيراد السلع غير الأساسية يمكن أن تتم من خلال إحلال الإنتاج محل الواردات.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لتصنيع هذه الاصناف داخل مصر من إحلال أصناع محددة نتنج محليا  بما يضمن توفير احتياجات السوق وفى نفس الوقت تشجيع الصناعة الوطنية ومواجهة الاستيراد من الخارج بالدولار.

وأكد النائب محمد بدراوى، أن فكرة رفع الجمارك على استيراد السلع الترفيهية لم توقف الاستيراد على الإطلاق بل قد تؤدى إلى رفع قيمة السلعه بالسوق، بالإضافة إلى أن منع استيرادها قد يسبب فى حالة من السوق السوداء نتيجة لاستغلال التجار المتوفر لديهم السلعة لذلك وبيعها بصورة مباشرة.

وبدوره قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، إن استيراد السلع غير الاساسية بقيمة نصف مليار دولار خلال 9 شهور الأخيرة لا يدعو للقلق خاصة وأن عملية الاستيراد تدعم فكرة السوق الحر ، وتواجه الاحتكار وبالتالى فإن هذا المبلغ غير مبالغ فيه بدليل أن هناك إقبال على تلك السلع.

وأضاف فؤاد فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن لا يوجد أى داعى للتصدى ووقف استيراد السلع الاستفزازية وغير الضرورية، موضحا أنه يمكن التفرقة بين أمرين فى هذه المسألة الأول يخص السلع التى لا يوجد بديل لها فى مصر وبالتالى فاستيرادها مباح، أما السلع التى لها بديل فى مصر يمكن مواجهتها من خلال امتناع البنوك عن توفير عملة أو اعتمادات لاستيراد تلك السلع.

وفى سياق متصل، قال النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب ، إن وصول حجم استيراد السلع غير الضرورية إلى نصف مليار دولار أمر مستفز، خاصة فى ظل ندرة العملة ، موضحا أن مواجهة ذلك تتطلب إطلاق مبادرة للاهتمام بالصحة من خلال التوعية باخطار التدخين ومبادرة من الإعلام لمواجهة الشيشة  وخصوصا ان فيه مجموعة من الاطفال والصبية والمرأة أصبحت تتناول الشيشة والسجاير كواجهة اجتماعية .

 

وأضاف إسماعيل فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء من استيراد سجاير ومباسم للشيشة بأرقم كبيرة يتطلب وقفة جادهة للتوعية بالتأثير السلبى لذلك على الاقتصاد القومى وفى استيراد سلع ضارة بالصحة العامة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

حرام عليكم

يعنى حد جايب حاجة من جيب ابوكم ما تسببوا الناس تعيش وتروق مزاجها ولا انتم مش لايقين حاجة تعملوها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة