خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزيرة الثقافة: مهرجان "التعاون الإسلامى" يليق بمصر.. وأمين المنظمة: نسعى لدعم الأخوة

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 07:52 م
وزيرة الثقافة: مهرجان "التعاون الإسلامى" يليق بمصر.. وأمين المنظمة: نسعى لدعم الأخوة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة إيناس عبد الديم، وزيرة الثقافة، يسعدنى أن نعلن عن انطلاق مهرجان التعاون الإسلامى، من مصر التى تظل حصنا لمواجهة التحديات.
 
وأوضحت وزيرة الثقافة أنه الدورة الأولى للمهرجان تأتى لتبعث القيم الجميلة وتعزيز العلاقات بين أعضاء المنظمة ففى بلد الأزهر الشريف نقدم الوجه الحقيقى للحضارة الإسلامية.
 
جاء ذلك خلال افتتاح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، منذ قليل، فعاليات أول مهرجان للثقافة الإسلامية، يقام بالتنسيق والتعاون بين وزارتى الثقافة والخارجية ومنظمة التعاون الإسلامى.
 
بدأت الاحتفالية بعزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، ثم تلاوة القرآن الكريم.
 
وقالت وزيرة الثقافة، إن المهرجان يسعى للتأكيد على القيم النبيلة للإسلام والتى تدعو للتسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب، وإلى تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة فى الدول غير الأعضاء.
 
من جانبه قال يوسف بن أحمد العثيمين، أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، إنه يشكر مصر على استضافتها مهرجان التعاون الإسلامى، والمهرجان يجسد إبداعات الثقافات العربية، لدعم الأخوة بين الدول الأعضاء.
 
وأوضح أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، أن المهرجان وسيلة للربط بين الثقافات المختلفة وبين أجيال هذه الأمم وانفتاح العالم الاسلامى على الدول غير الأعضاء، وشعار المهرجان أمة واحدة وثقافات مختلفة.. فلسطين فى القلب، يعكس ركيزة مهمة وهو ان القدس فى قلوبنا، والاهتمامات بعامة الناس، والمنظمة منصة وفاء لرموز مشرفة تجاه من يقدم الإبداع فى الفن والبحث العلمى والإبداع وغيرها مشيرا إلى أن الدورة الثانية للمهرجان سيتم تنظيمها فى دولة الإمارات العربية المتحدة، لنؤكد على أن ديننا دين معتدل وينبذ التطرف والإرهاب، وسيكون المهرجان أداة من أدوات الفكر والإبداع.
 
وقال الإعلامى السعودى عبد الرحمن شكيب، استهل كلمتى بتقدير الدور الذى تقوم به منظمة التعاون الدولى من حيث تقديم الخير دون تميز بمنهج ينتهج ثوابت الشراع، أن مصر أرض الحضارة والأئمة المجددين وأرباب الكلمة والعلماء والفن الرفيع حتى وصلت مصر إلى المراتب العالمية.
 
وأشار "شكيب" إلى تكريم عدد من الرموز الذين ساهموا بشكل إيجابى فى المجتمعات وهم نظار بن مدنى ومدام سيكا كابورى التى أسست مؤسسة كينيا لسرطان الثدى ومفتى القوقاز والشاعر فاروق جويدة.
 
ويستمر المهرجان خلال الفترة ما بين 5 إلى 9 فبراير الحالى من خلال مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التى تؤكد الهوية الثقافية بين أبناء الأمة العربية والإسلامية ضمن أول مهرجان لمنظمة التعاون الإسلامى فى القاهرة.
 
وتشارك 18 دولة فى المهرجان، وهى: مصر، وفلسطين، وأذربيجان، وباكستان، والجزائر، وغينيا، والسنغال، وموزمبيق، والسعودية، والإمارات، واليمن، والكويت، وجزر القمر، وبوركينا فاسو، وموريتانيا، وبنجلادش، والمغرب وإندونيسيا.
 
ويقام المهرجان تحت شعار "أمة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين فى القلب"، وتحل دولة تنزانيا ضيف شرف للمهرجان.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة