خالد صلاح

رئيس "أفريقية البرلمان" :خطة متكاملة لدعم مصر فى رئاسة الاتحاد الأفريقى

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 02:00 ص
رئيس "أفريقية البرلمان" :خطة متكاملة لدعم مصر فى رئاسة الاتحاد الأفريقى طارق رضوان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب طارق رضوان ، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، أنه لابد وأن يدرك الجميع مدى أهمية رئاسة الاتحاد الافريقى ،لافتا إلى أنه علينا تعريف المواطن المصرى علي الأقل بأهمية الحدث وما قدمته مصر من رؤى للعمل بها خلال العام القادم وأسباب اهتمام  مصر بالعودة بقوة كلاعب رئيسى فى القارة الافريقية بعد ابتعاد دام طويلا .

 

وشدد " رضوان " ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى هى تتويج للجهود التى بذلتها مصر فى الفترة الماضية ومازالت للعودة والتفاعل مع إفريقيا،وهى لا تقتصر فقط على الجهود السياسية والدبلوماسية وإنما على شكل حزمة من الأمور تعزز فكرة التوجه المصرى الإفريقى وتعطيها الحضور والفعالية.

 

وأوضح أن مصر لديها خطة وأجندة محددة تعمل على تنفيذها خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، مضيفا: "لن تكون هذه الخطة نهاية بل بداية لتوحيد الرؤى الإفريقية والعربية" ، موضحا أن اللجنة عقدت لقاءات عده مع الحكومة بكافة المجالات للتعرف على تفاصيل خطتهم لفترة رئاسة مصر للاتحاد ، خاصة وأنها ستجلب بالنفع لصالح مصر فى التجاره والاستثمار وأيضا رفع معدلات السياحة .

وقال رضوان إنه تأكيدا على هذا فلقد بدأت القيادة السياسية المصرية من خلال رؤية ومخطط عام لتعظيم الانخراط القارى على جميع المستويات من خلال الحضور الإفريقى الواسع والمؤثر فى عدد من الفعاليات المصرية الأخيرة خصوصا فى مؤتمر الشباب فى شرم الشيخ والمؤتمرات الاقتصادية والعلمية وفى التبادل السياسى وفى اتفاقات التعاون مع الدول الإفريقية المختلفة التى تدخل حيز التنفيذ بشكل أسرع من ذى قبل.

 

وأضاف  ان مصر تحولت إلى ملتقى للعديد من المؤتمرات المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية فى إفريقيا وأصبحت فى الوقت نفسه تحمل على عاتقها قضايا عدة للقارة فى المحافل الدولية.

وأكد رضوان على أن ما تقوم به مصر من جهود لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، تسعى من خلالها الى صناعة مستقبل أفضل لشعبها ومنطقتها والعالم أجمع.

 

 

وأضاف رضوان، إن الجامعات المصرية خصصت منح دراسية خاصة للطلاب الأفارقه ، كما أن اللجنة التقت شيخ الأزهر لمناقشة تخصيص منح دراسية للطلاب الأفارقة في جامعة الأزهر.

 

وشدد رئيس لجنة الشئون الإفريقية على وجودة 6 محاور يجب العمل عليها بين الدول الإفريقية والعربية، تشمل التعاون الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، والسياسي، بخلاف التعاون في مجال القضاء على الإرهاب، ومكافحة الفيروسات، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة.

 

واكد أن مصر حريصة على التغلب على تحديات عده من بينها أن 75% من مرضى الإيدز موجودين فى أفريقيا،إضافة إلى أن نسبة مرضى الفيروسات الكبدية وصلت لـ 90 مليون شخص فى القارة السمراء، وهذا يعنى أننا أمام تحد قوى ولدينا الخبرة التى تؤهلنا لكى نعالج مثل هذه الأمراض والتغلب على هذه التحديات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة