أكرم القصاص - علا الشافعي

نبنى حياة كريمة للملايين.. "اليوم السابع" يرصد تجهيزات وحدات المحروسة لاستقبال سكان العشوائيات.. فرش كامل وأجهزة كهربائية مجانا للمواطن بتمويل من التضامن الاجتماعى.. ويؤكد اهتمام الدولة بحقوق مواطنيها

الإثنين، 04 فبراير 2019 09:00 ص
نبنى حياة كريمة للملايين.. "اليوم السابع" يرصد تجهيزات وحدات المحروسة لاستقبال سكان العشوائيات.. فرش كامل وأجهزة كهربائية مجانا للمواطن بتمويل من التضامن الاجتماعى.. ويؤكد اهتمام الدولة بحقوق مواطنيها وحدات إسكان المحروسة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الدولة على توفير سكن ملائم وحياة كريمة للمواطن المصرى خاصة سكان المناطق العشوائية الذين عانوا لعدة سنوات مضت، حيث شيدت الحكومة عددا من المشروعات السكنية المجهزة لاستقبال سكان تلك المناطق، أهمها مشروع الأسمرات بمراحله الثلاث.

 

 

وحدات إسكان المحروسة  (1)

تعتبر محافظة القاهرة من أكثر المحافظات التى بها عشوائيات، وأخطرها المناطق العشوائية المهددة للحياة، والتى تمثل خطورة جيولوجية على القاطنين بها، مثل إقامة المنازل على جبال أو صخور مهددة بالانهيار، بالإضافة إلى وجود خطورة إنشائية فى المساكن نفسها.

 

وأنشأت الدولة عدة مشروعات عملاقة فى محافظة القاهرة لاستيعاب سكان المناطق العشوائية، أهمها مشروع مدينة الأسمرات والذى يضم 3 مراحل تم تسكين أكثر من 11 ألف أسرة بمشروعى الأسمرات 1 و2 وجار الانتهاء من إنشاء مشروع الأسمرات 3 والذى يضم أكثر من 7440 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مشاريع المحروسة 1 و2 وأهالينا 1 وروضة السيدة.

وحدات إسكان المحروسة  (2)

وأجرى "اليوم السابع"، جولة مشروع المحروسة 1 الذى يقع فى مدينة السلام، رصد خلالها المستوى المميز للمشروع وكذلك مستوى الفرش بالوحدات السكنية ومحتويات الوحدة من أجهزة كهربائية وأثاث منزلى، دون تحمل المواطنين عبء أى تكاليف خاصة ببناء الوحدة.

 

المار من أمام المشروع ينبهر بروعة الشكل الخارجى والتصميم الذى يؤكد اهتمام الدولة بمحدودى الدخل، وهو سكان المناطق العشوائية، ويؤكد أيضا اهتمام الدولة بحقوق المواطن المصرى فى السكن فى مسكن ملائم وبيئة صالحة وحياة كريمة، فالمشروع به كل ما يحتاجه المواطن من مدارس وخدمات طبية وغيرها من المرافق والمحال، بالإضافة إلى الملاعب والمسحات الخضراء والشكل الجمالى الذى يرسمه المشروع، كل ذلك مجانا للمواطن دون تحميله أى تكاليف.

 

الجمال الخارجى ليس كافيا ليؤكد على الاهتمام بالمواطن ولكن الشكل والتصميم الداخلى أيضا للوحدات أكد ذلك، حيث رصد اليوم السابع، تجهيز الوحدة السكنية، كما وجه رئيس الجمهورية، بكل الفرش والأجهزة الكهربائية، حيث تحتوى الوحدة السكنية على "أنترية وسفرة ونيش وغرفة نوم رئيسية وغرفة نوم أطفال بسريرى أطفال، ومطبخ خشبى، وأجهزة كهربائية شاشة 32 بوصة وريسيفر وسخان وثلاجة وبوتجاز وغسالة" كما أن الوحدة بها كافة التشطيبات ولمبات الإضاءة وأطقم الحمام والمطبخ.

 

اللافت للانتباه أن القائمين على المشروع وضعوا لافتات على أعمدة الإنارة كتب على كل منها شعار يؤكد حرص الدولة على توفير حياة أدمية للمواطنين تليق بهم، حيث كتب على بعض هذه اللافتات عبارات "نتشارك فى مستقبل أفضل، وتحيا مصر، ونبنى حياة كريمة للملايين، وتحيا مصر لشعب مصر".

وحدات إسكان المحروسة  (3)

ويتواجد بالمشروع نقطة شرطة كاملة مجهزة على 950 متر مربع تحرس المشروع الآن قبل تسكينه، بالإضافة إلى عدد من الخفراء المكلفين بحراسة الوحدات السكنية.

وحدات إسكان المحروسة  (5)

وأكد المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، أنه من المقرر الانتهاء من المناطق العشوائية غير الآمنة بمصر نهاية العام الجارى 2019، وذلك وفقًا للخطط التى يسير عليها صندوق تطوير العشوائيات، وتوجيهات الرئيس السيسى ورئيس الوزراء.

وحدات إسكان المحروسة  (4)

وأضاف مدير صندوق تطوير العشوائيات، فى تصريحات له، أنه من المقرر الإعلان عن مصر خالية من العشوائيات غير المخططة عام 2030، مشيرًا إلى أن الوزارة تبنى مشاريع تستوعب السكان الموجودين بالمناطق غير الآمنة.

وحدات إسكان المحروسة  (6)

وأوضح صديق، أن مصر بها 51 منطقة وغير المخطط 40% من المخطط العمرانى للمدن حوالى 160 ألف فدان، مشيرًا إلى أنه جارى العمل فى 125 منطقة، وانتهينا من 175 منطقة.

وحدات إسكان المحروسة  (8)

وأشار مدير صندوق تطوير العشوائيات، إلى أنه جار الانتهاء من فرش وحدات مشاريع الأسمرات 3 والمحروسة 1 و2 الكائن بالسلام 2، وروضة السيدة فى السيدة زينب.

وحدات إسكان المحروسة  (7)

وأضاف مدير صندوق تطوير العشوائيات، لـ"اليوم السابع"، أن وزارة التضامن الاجتماعى هى من تتكفل بتكلفة فرش الوحدات السكنية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، مشيرًا إلى أنه يتم توفير فرش على مستوى عالٍ، دون تحميل المواطنين أى تكلفة.

وحدات إسكان المحروسة  (9)

وأوضح المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، أن حجم انفاق الصندوق على المشروعات الخاصة بتطوير العشوائيات منذ 2014 حتى الآن بلغ 14 مليار جنيه، مبينا أن الدولة المصرية ستكون خالية من العشوائيات غير الآمنة العام المقبل، وسيتم القضاء على العشوائيات غير المخططة بحلول 2030.

وحدات إسكان المحروسة  (11)

ومشروع المحروسة 1 تم بناءه على 33 فدان، بهم 3229 وحدة سكنية، وعمارة للمرأة المعيلة بها 72 وحدة سكنية، ويضم المشروع أيضا حضانة بمساحة 450 متر، ومركز طبى على مساحة 1200 متر، وآخر تجارى بمساحة 900 متر، وحدائق 2500 متر، وملاعب ومسجد يسع 400 مصلى، ونقطة إطفاء 950 متر، ونقطة شرطة 950 متر مربع، فيما يبلغ إجمالى تكلفة إنشاء مشروع "المحروسة 1" 640 مليون جنيه. 

 
وحدات إسكان المحروسة  (10)
 

وحدات إسكان المحروسة  (12)
 
وحدات إسكان المحروسة  (13)
 
وحدات إسكان المحروسة  (14)
 
وحدات إسكان المحروسة  (15)
 
وحدات إسكان المحروسة  (16)
 
وحدات إسكان المحروسة  (17)
 
وحدات إسكان المحروسة  (18)
 
وحدات إسكان المحروسة  (19)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة