جامعة هارفارد تحذر: هذه النكهات من السجائر الإلكترونية تدمر وظيفة الرئة

الإثنين، 04 فبراير 2019 07:00 م
جامعة هارفارد تحذر: هذه النكهات من السجائر الإلكترونية تدمر وظيفة الرئة السجائر الإلكترونية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة من جامعة هارفارد من أن اثنتين من أكثر نكهات السجائر الإلكترونية شيوعاً تدمران الخلايا الموجودة فى الرئة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن "الفشار والكراميل"- وهما السوائل المستخدمة على نطاق واسع فى السجائر الإلكترونية- تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب تآكل خط الدفاع الأول في الرئتين.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه النكهات قد يكونون أكثر عرضة لأمراض الرئة مثل مرض الرئة الانسدادي المزمن  (COPD)  والربو.

ووجد علماء في جامعة هارفارد أن المواد الكيميائية الموجودة فى هذه الأطعمة "ثنائية الأسيتيل و 2،3- بنتاندوني" قد تضعف وظيفة الأهداب في مجرى الهواء البشري.

والأهداب هي نواة تشبه الهوائيات موجودة على 50% إلى 75% من الخلايا التي تبطن الشعب الهوائية، ويلعبون دورًا رئيسيًا في إبقاء مجرى الهواء البشري خالياً من المخاط والأوساخ ويسمح للناس بالتنفس بسهولة وبدون تهيج.

ووجد الباحثون أن كلا من ثنائي أسيتيل و 2،3 بنتانيديون مرتبطان بالتغييرات في التعبير الجيني التي يمكن أن تضعف إنتاج ووظيفة الأهداب فى الرئة.

وأضاف الباحثون أن مستخدمو السيجارة الإلكترونية يقومون بالتسخين واستنشاق مواد كيميائية لم يتم اختبارها أبدًا لسلامة الاستنشاق.

وقد نشرت الدراسة مؤخراً في مجلة Scientific Reports

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة