أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب: كوريا الشمالية لم تكن مستعدة لتقديم ما نريده لرفع العقوبات

الخميس، 28 فبراير 2019 09:32 ص
ترامب: كوريا الشمالية لم تكن مستعدة لتقديم ما نريده لرفع العقوبات زعيم كوريا الشمالية وترامب
رويترز ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن كوريا الشمالية لم تكن مستعدة لتقديم ما نريده لرفع العقوبات، موضحا أن الزعيم الكورى الشمالى يريد نزع السلاح النووى لكن فى مناطق محددة فحسب.

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه أجرى محادثات وصفها بـ "المثمرة" مع الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، إلا أنهما اتفقا على أنه ليس من الجيد توقيع أى اتفاقات اليوم.

وأشاد ترامب -خلال مؤتمر صحفى عقده فى هانوى ونقلته شبكة "سى أن أن" الأمريكية اليوم الخميس، بكيم، مؤكدًا أن علاقتهما قوية جدًا، لكن فى الوقت الحالى هناك خيارات مطروحة على الطاولة، وقد قررا عدم الاستعانة بهذه الخيارات.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب -خلال المؤتمر الصحفي- إن كوريا الشمالية رغبت فى رفع العقوبات عنها بشكل كامل إلا أنه لم يمكن القيام بذلك، موضحًا أن كوريا الشمالية كانت على استعداد لنزع النووى من الكثير من المناطق التى أرادتها الولايات المتحدة إلا أنه لم يمكن رفع جميع العقوبات فى مقابل ذلك، وأضاف أن العمل سيستمر لمعرفة ما سيسفر عنه فى النهاية.

وتابع ترامب قائلا إن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون لديه رؤية محددة عن نزع السلاح النووى وهى ما ليست عليه الرؤية الأمريكية بالضبط لكنها لا تزال أقرب كثيرا عما كانت قبل عام مضى، معربا عن اعتقاده أنه سيتم تقريب وجهات النظر فى النهاية.

وأكد الرئيس الأمريكى أن جميع العقوبات لا تزال قائمة مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن البلدين صديقان وتجمعهما علاقة قوية وبخاصة مع الزعيم كيم جونج أون.

وبسؤاله عن كيف سيمكن تقريب المسافات بين رغبة كوريا الشمالية فى رفع العقوبات والرغبة الأمريكية فى نزع السلاح النووي، أكد ترامب أنه توجد فجوة بالفعل إلا أنه سيتم تقليصها فى النهاية فى وقت ما، موضحا أن الزعيم الكورى لديه رغبة فى نزع السلاح النووى لكن فى مناطق أقل أهمية من المناطق التى نريدها.

كما أكد الرئيس ترامب أن زعيم كوريا الشمالية وعد بعدم إجراء تجارب صواريخ نووية وأنه يثق به ويأمل أن يكون ذلك صحيحا، متابعا أنه فى الوقت ذاته سيستمر وزير الخارجية مايك بومبيو فى التواصل مع المسؤولين هناك وأنه كون بالفعل علاقات جيدة معهم.

وأضاف أنه لم يتحدث بعد إلى رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى وزعيم كوريا الجنوبية مون جاى إن إلا أنه سيقوم بذلك وسيطلعهم أن الأمر هو عملية وأنها تمثل تقدم لكن الأمر لم يكن ملائما لتوقيع اتفاق اليوم.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى "مايك بومبيو" إن القمة الثانية بين الرئيس "دونالد ترامب" والزعيم الكورى الشمالى "كيم جونج أون" التى عقدت فى العاصمة الفيتنامية (هانوى) كانت خطوة كبيرة نحو تحقيق ما اتفق عليه الزعيمان فى سنغافورة فى شهر يونيو الماضي.

وأضاف بومبيو -خلال مؤتمر صحفى عقده فى هانوى اليوم الخميس- أنه تم إحراز تقدم حقيقي، وبالفعل تم إحراز المزيد من التقدم عندما اجتمع الزعيمان خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أنه للأسف لم يكن الزعيم الكورى الشمالى على استعداد لتلبية المطالب الأمريكية.

وأشار بومبيو إلى أنه لم يتم التوصل إلى شيء منطقى بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه لا يزال متفائلا من أن يجتمع فريقا التفاوض التابعان للولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.. معربا عن اعتقاده بأنه فى حال مواصلة العمل فإنه من الممكن أن يتم إحراز تقدم فى ما يرغب العالم فى تحقيقه وهو نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية من أجل تقليل المخاطر على الشعب الأمريكى والمواطنين فى جميع أرجاء العالم.

وأوضح بومبيو أنه تم الإشارة منذ بداية الأمر أن المفاوضات بهذا الشأن ستستغرق بعض الوقت.

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب -خلالالمؤتمر، أن المناخ العام للمحادثات كان ودودًا للغاية، إلا أن هذه القضية لم يتم تسويتها منذ عقود وقد تتابع الرؤساء عليها دون أن يتمكنوا من تسويتها.

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أنه يأمل فى بذل المزيد من الجهود من أجل تسوية هذه القضية، إلا أن الوضع الحالى أفضل من ذى قبل، وتم إحراز تقدم خلال هذه المحادثات.

وقال ترامب إنه فضل عدم توقيع اتفاق اليوم خشية التورط فى اتفاق "سيء"، لذا فضل الانسحاب والقيام بما يجب بالشكل "الصحيح" عوضا عن القيام به "بسرعة".

وأضاف ترامب أن قضية نزع السلاح النووى قضية بالغة الأهمية، وأنه بعد التوصل إلى تسوية لهذه القضية ستكون الفرصة سانحة لكيم للتمتع بالإمكانيات الهائلة التى تحظى بها كوريا الشمالية من حيث القدرة الاقتصادية والموقع المتميز، معربا عن اقتناعه بأن كوريا الشمالية ستصبح قوة اقتصادية ضاربة.

وأكد ترامب أنه يرغب بشدة فى رفع العقوبات عن كوريا الشمالية لرغبته فى أن تنمو تلك البلاد، مشيرا إلى أنها لديها قدرات لكن عليها أن تتنازل.

وأكد مجددًا أن بلاده تريد من كوريا الشمالية التخلى عن الكثير وأنه يقدم الكثير وأن بلاده ودولًا كثيرة ستساعد كوريا الشمالية اقتصاديا حال نزعها النووى بشكل كامل وبخاصة اليابان وكوريا الجنوبية والصين.

وصرح بأن الصين ساعدت بشكل كبير فى تيسير التواصل بين واشنطن وبيونج يانج بشكل أكبر مما يعرف الكثيرون، مشيرا إلى أن الصين لديها تأثير كبير جدا إضافة إلى روسيا نظرا للعلاقات الحدودية وعمليات التجارة الجارية.

وحول كوريا الجنوبية، قال ترامب إنه يتمتع بعلاقات جيدة مع رئيس كوريا الجنوبية "مون جاى -إن"، مشيرا إلى أنه سيقوم بإجراء اتصال هاتفى معه فى طريق عودته، وأيضا برئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبي" حيث سيبلغه بنتائج القمة.

وأضاف ترامب أن رئيس كوريا الجنوبية يبذل قصارى جهده لرغبته فى التوصل إلى اتفاق، كما أنه كان متعاونا للغاية.

وبسؤاله عما يتوقعه من الصين للتوسط فى الخطوة المقبلة للعلاقات بين أمريكا وكوريا الشمالية، قال ترامب إن الرئيس الصينى "شى جين بينج" متعاونا للغاية بالنسبة لكوريا الشمالية بشكل عام.

وفيما يتعلق بالأزمة القائمة بين الهند وباكستان، قال ترامب إن بلاده تعمل على التوصل إلى تسوية للخلافات الدائرة بين البلدين، معربًا عن اقتناعه بقرب انتهاء الأزمة.

وحول فنزويلا، أكد ترامب أن بلاده تعمل على توصيل المساعدات إلى المعوزين هناك، وتعمل جاهدة على تسوية الأزمة السياسية الجارية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة