صور.. قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى.. طه عبد الوهاب من مطرب حفلات إلى معلم صاحب أسلوب جديد فى السلم الموسيقى.. ويؤكد: الأصل فى العلم هم أهل القرآن الكريم.. وكل مقام له أبعاد تميزه عن غيره

الإثنين، 25 فبراير 2019 02:00 ص
صور.. قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى.. طه عبد الوهاب من مطرب حفلات إلى معلم صاحب أسلوب جديد فى السلم الموسيقى.. ويؤكد: الأصل فى العلم هم أهل القرآن الكريم.. وكل مقام له أبعاد تميزه عن غيره خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صاحب مدرسة متميزة ، اعتمدت على الفصل التام بين الموسيقي والمقامات ، من حيث تغيير أسماء المقامات واستخدام مفردات جديدة لكتابة الأنغام لتكون بديلة عن النوتة الموسيقية،  تتلخص فى استخدام الأشكال فى كتابة النغم فأصبحت" يا- را – فى –عا- سا- ما – وات- " يا رافع السموات" بدلا من  " دو- ري- مي- فا- صول – لا – سي- دو"، وتعلم على يده كبار قراء القرآن الكريم، هو الدكتور طه محمد عبد الوهاب، خبير المقامات والأصوات والمحكم الدولى بمصر والعالم العربى، والحاصل على الدكتوراه فى المقامات القرآنية، "اليوم السابع" أجرى معه هذا الحوار للتعرف على نشأته، وكيفية تحوله من مغنى فى الحفلات إلى معلم المقامات الأول بمصر، وإلى نص الحوار:

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (3)
 

فى البداية حدثنا عن نشأتك وحفظك للقرآن الكريم؟

طه محمد عبد الوهاب، من مواليد 1961، قرية محلة مرحوم بمحافظة الغربية، وترتيبى العاشر بين أشقائى من أسرة بسيطة، وحفظت القرآن الكريم وعمرى 7 سنوات، فى كتاب القرية على يد الشيخين محمد حرقان، وحافظ جوهر، والشيخ محمد حرقان، هو معلم الشيخ الحصرى، وتعلمت علم المقامات على يد نقيب الموسيقيين حلمى أمين، ثم علم التوزيعات الموسيقية على يد المايسترو سارى دويدار، كما تعلمت العزف على الآلات الموسيقية وقراءة وكتابة النوتة الموسيقية، وحصلت على المركز الأول فى مستوى الجمهورية فى الإنشاد الدينى لعدة أعوام، وعملت بالغناء لعدة سنوات مغنى فى الحفلات والأفراح قبل أن أتقن علم المقامات.

وكيف تحولت من قارئ للقرآن إلى مغنى فى الأفراح والحفلات؟

لظروف والدى الأسرية، كنا 10 أشقاء كنت بشتغل من عمر سنوات فى تصنيع العقاد التى تستخدم فى تصنيع الستاير، وعندما بلغت سنة الرابعة عشر، كنت دائم التغنى والترنم، وكنت أقرأ القرآن الكريم فى صلاة الجمعة فى مسجد القرية وأقوم برفع الأذان، وذات مرة أثناء رفع الأذان بالنغم، تهجم علي فى المسجد شخص من الجماعات المتشددة التى تحرم قراءة القرآن بالنغم، ولم أتمكن من الدفاع عن نفسى، وكان عمرى 14 سنة، فغيرت حياتى وتركت القرآن وتحولت إلى مغنى فى الحفلات والأفراح، وعملت 3 شرايط، وأعجب بصوتى الموسيقار محمد عبد الوهاب، والموجى وحلمى بكر، حيث قمت بإعادة أغانى عبد الوهاب، وغنيت فى حفلات مع محمد الحلو والحجار، وتفوقت على إيهاب توفيق، فى مسابقة وحصلت على المركز الأول، وكان عمرى 18 سنة واشتغلت فى الغناء فترة.

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (1)
 

كيف تعلمت علم المقامات الصوتية حتى أصبحت المعلم الأول له فى مصر؟

كان التحول فى حياتى مرة ثانية، عندما أرسل لى صديقى شقيق الشيخ "على إبراهيم سليم" وكان قارئ ويستعد للاعتماد فى والإذاعة، وطلب منى أدرس له علم المقامات وأثناء تعليمه اكتشفت نفسى من جديد، وتعلمت المقامات من القرآن الكريم، وبدأت أدرب نفسى "وكل شوية اكتشف واجتهد"، وبدأت أعمل أبحاث عن هذا العلم وحصلت على دكتوارة فى " المقامات القرآنية ،أول دكتورة فى هذا العلم كانت من جامعة الحضارة الإسلامية ببيروت، وكان فى أسلوب جديد استخدام مقامات جديدة غير المقامات المتداولة، بدأت استخدم مفردات عربية تعبر عن تركيبة المقام مثل البياتى عدلت اسمه إلى الحوارى كل المفردات الثمانية غيرتها تماما.

حدثنا عن علم المقامات الصوتية؟

هو علم متسع ومختلف من دولة لدولة، وفيه كذا مدرسة على مستوى العالم، فى المدرسة المصرية تستخدم المقامات الشرقية المعترف بها مثل الرصد والسيكا والبيات، وغيرنا هذه المقامات وتم استخدام مفردات جديدة تتناسب مع القرآن الكريم، وحتى الآن يوجد خلط بين الغناء والموسيقى وقراءة القرآن، فيه أساسى وانتقالى، والأصل فى علم المقامات هم أهل القرآن، حيث شاهدت فيديو للموسيقار محمد عبد الوهاب، يقول فيه للشيخ مصطفى إسماعيل "طول ما أنتم بتقرأوا القرآن أحنا بنلحن"، كما شاهدت له أيضا فيديو يتحدث فيه ويقول أن الشيخ محمد رفعت كان صديق، ولكن عندما يعتلى منصة التلاوة أتحول من صديق إلى تلميذ وخادم لكى أتعلم منه، وهنا الأصل فى فن المقامات أهل القرآن الكريم، وأفضل من غنى فى تاريخ الغناء العربى هم عبد الوهاب تعلم المقامات، على يد الشيخ محمد رفعت والشيخ على محمود، وأم كلثوم تعلمت المقامات على يد الشيخ زكريا أحمد والشيخ أبو العلاء محمد.

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (2)
 

وكم عدد المقامات الصوتية؟

8 مقامات، وكل مقام له أبعاد تميّزه عن غيره، ولكل مقام تعبير يختلف عن غيره ويتم اختصارها بجملة "صنع بسحرك" الـ"ص" مقام الصبا، يعبر عن الحزن، والنون مقام النهاوند، والـ"ع" مقام العجم، والـ"ب" مقام البياتى، والـ"س" مقام السيكا يعبر عن الفرح، والـ"ح" مقام الحجاز، والـ"ر" مقام الراست، والـ" ك" مقام الكرد، أعترف به مقام سنة 1961 وتم إضافته للمقامات، وللعلم الشيخ على محمود سبق الموسيقى وأذن الأذان بالمقام الكردى سنة 1900، واكشتفت مقام جديد اسمه الشادى، أثبت القاعدة التى بنيت عليها الموسيقى مأخوذة من القرآن الكريم، وهو مقام جديد وليس موجود فى الموسيقى، يعتمد على أسلوب الأمر برقة وحب وليس أمر بعنف

وماذا عن أهم المسابقات الدولية التى شاركتم فيها كمحكم؟

شاركت فى العديد من المسابقات فى مصر والوطن العربي، وأهم الدورات هى دورة اليمن، لأنها كانت للمتخصصين فى علم المقامات، وكثيرا ما يتم استقبالى بشكل رسمى فى  عدد من الدول العربية، كما تم تكريمى من واليمن والمملكة العربية السعودية فى جامعة القرآن الكريم فى المدينة المنورة، لأنى بفضل الله انفردت بأسلوب جديد خاص فى تعليم المقامات الصوتية التى تخدم القرآن الكريم.

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (4)
 

ما هو الأسلوب الفريد الذى انفردت به فى تعليم المقامات الصوتية؟

قمت بفصل تام بين الموسيقى والمقامات من حيث تغيير أسماء المقامات واستخدام مفردات جديدة لكتابة الأنغام لتكون بديلة عن النوتة الموسيقية، تتلخص فى استخدام الأشكال فى كتابة النغم فأصبحت (يا- را – فى –عا- سا- ما – وات-) "يا رافع السموات" بعدما ما كانت "دو- مي- فا- صول – لا – سي- دو"، فكل حاجة قابلة للاجتهاد لكن فى أمور لا نقاش فيها وهى القرآن والسنة.

من أشهر من درست لهم علم المقامات الصوتية؟

بكل ثقة كل قارئ نجاح فى المقامات، تعلم على يدى أمثال الشيخ محمد الطاروطى، والشيخ طه النعمانى والشيخ محمد يحى الشرقاوى، وكل قراء الإذاعة الحاليين، والطالبة هاجر بوساق من دولة المغرب، وحصلت على المركز الأول فى المسابقة العالمية للقرآن الكريم، والسيد الطنطاوى الحاصل على المركز الأول على العالم، وطفل من ماليزيا يدعي" طه عزت" حصل على المركز الثالث على العالم، واستخدامت الأشكال الهندسية فى كتابة النوتة،حتى وصلت إلى العالمية ودرست فى كافة المدارس حيث يوجد مدارس للعلم منها المدرسة المصرية، ووصلت للعالمية المدرسة العدنية والمدرسة الخليجية السعودية ومنطقة الخليج والمدرسة الشامية سوريا ولبنان والمدرسة العراقية العراق والمدرسة الفارسية إيران، وبفضل الله جوبت كل هذه المدارس للتدريس فيها.

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (5)
 

وبماذا تنصح القارئ والمنشد الدينى المبتدئ لكى يعتمد فى إذاعة القرآن الكريم؟

البعض من أصحاب الأصوات الجميلة، يسعى للالتحاق بالإذاعة معتقدا أن الأمر لا يتعدى سوى النفس الطويل والصوت الجميل، ولكنه يفاجئ بفن المقامات الموسيقية وكثيرا ما رسب كبار الشيوخ فى اختبار الإذاعة بسبب علم المقامات، ولم يجتاز الاختبار من المرة الأولى ومنهم أعلام من المشايخ، ويجب عليه تعليم أحكام التجويد ومخارج الصفات والحروف، ويدرس مقدمه عن علم المقامات بأصوله وفروعه، ويقوم بعمل معالجة لطبقات الصوت وتمرينات لزيادة المساحة الصوتية، حتى يصل إلى المرحلة الأخيرة فى كيفية قراءة التلاوة بحيث يكون فى وكل مرة تلاوة مختلفة عن الأخرى.

لمن يستمع خبير المقامات الموسيقية من المقرئين؟

أحب سماع القرآن الكريم من جميع الأصوات، لكن يوجد مزاج شخص أحب أن أستمع إلى الشيخ عمران، والشيخ راغب مصطفى غلوش، والشيخ الشحات، والشيخ محمد رفعت، ويوجد تصنيف جميل قاله الشيخ الشعروى رحمه الله، من أرد الاتقان فليستمع إلى الشيخ الحصرى، ومن أراد نقاء الصوت فليستمع إلى الشيخ عبد الباسط، ومن أراد الخشوع يستمع للمنشاوى ومن أراد الفن فى التلاوة يستمع للشيخ مصطفى إسماعيل، ومن أراد كل هذا يستمع للشيخ محمد رفعت فهو المدرسة الموسيقية.

قصة حياة خبير المقامات الصوتية بمصر والوطن العربى (6)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة