مقالات الصحف: مرسى عطا الله: قمة استثنائية للعرب وأوروبا.. جلال عارف: الشراكة مع أوروبا فى مواجهة التحديات.. مجدى سرحان: رقاب "القيادات" هى الهدف.. عماد أديب: الدساتير عند العرب.. محمد أمين: الحق فى حزام ناسف

الأحد، 24 فبراير 2019 01:31 ص
مقالات الصحف: مرسى عطا الله: قمة استثنائية للعرب وأوروبا.. جلال عارف: الشراكة مع أوروبا فى مواجهة التحديات.. مجدى سرحان: رقاب "القيادات" هى الهدف.. عماد أديب: الدساتير عند العرب.. محمد أمين: الحق فى حزام ناسف كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: القمة العربية الأوروبية الأولى التى ستبدأ فعالياتها اليوم بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة واسعة من قادة وزعماء الدول العربية والأوروبية، لمناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

الأهرام

عبد-المحسن-سلامة

عبد المحسن سلامة: 50 دولة عربية وأوروبية فى شرم الشيخ

أكد الكاتب إن رئاسة مصر القمة الإفريقية، وبعدها القمة العربية ــ الأوروبية، سيسهم فى تقريب وجهات النظر العربية ـ الإفريقية من جانب، ورؤية الجانب الأوروبى من جانب آخر، لوجود العديد من القضايا ذات الصلة بين الأطراف الثلاثة، فى إطار من التنسيق والتعاون الإستراتيجى فى مختلف المجالات، والتصدى للتحديات الموجودة والتغلب عليها فى إطار من المصلحة المشتركة، فالعالم العربى يعانى تحديات الإرهاب وآثاره، والفوضى التى أصابت العديد من الدول.

 مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: قمة استثنائية للعرب وأوروبا

تحدث الكاتب عن القمة العربية الأوروبية الأولى، التى تنعقد صباح اليوم فى شرم الشيخ، مطالبًا أن نرفع القبعة تحية للسياسة والدبلوماسية المصرية التى يعود إليها الفضل الأكبر فى عقد أول قمة عربية أوروبية تتشرف مصر باستضافتها من أجل بناء تعاون أوروبى عربى مشترك يؤدى إلى تعزيز وتقوية الجهد الدولى فى مكافحة الإرهاب وتيسير حركة التجارة والتعاون الاقتصادى عبر البحر المتوسط، وهو ما يمكن اعتباره تحولاً استراتيجيًا وتكتيكيًا.

 صلاح منتصر

صلاح منتصر: تصدير الكهرباء

تحدث الكاتب فى مقاله عن انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء واعتماد المواطنين على موتورات توليد الكهرباء منذ أكثر من عام بتحقيق الاكتفاء الذاتى وتلبية احتياجاتنا من خلال المشروع القومى والبرنامج الطموح لتوفير الكهرباء، الذى جاء تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبجهود المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، مشيراً إلى أننا ندخل مرحلة جديدة يتم فيها لأول مرة تصدير الكهرباء لأن إنتاجها أصبح زائدًا، تبدأ عملية التصدير الأولى للسودان الشقيق.

 الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: القمــة العربيــة الأوروبيــة بمصـر ترسـيخ لمكانتها وأمنها واستقرارها

تحدث الكاتب فى مقاله عن ما حققته مصر على طريق ترسيخ مكانتها على الساحتين الإقليمية والدولية، وتمثل ذلك فيما شهدته من قبول وترحيب من جانب كل المحافل الدولية باعتبارها عاملاً مهمًا وفاعلاً لصالح أمن واستقرار العالم، موضحًا أن اقتناعًا من القوى الإقليمية والدولية بما تم تحقيقه وانعكاساته الإيجابية على الأوضاع الإقليمية والدولية جاء اهتمامها بإقامة الأنشطة والمناسبات الدولية على أرضها، ومنها القمة العربية الأوروبية التى تبدأ فاعلياتها اليوم فى شرم الشيخ.

 جلال عارف

جلال عارف: الشراكة مع أوروبا فى مواجهة التحديات

أكد الكاتب فى مقاله، أن أوروبا والعرب أمامهم فرصة هائلة لتنمية العلاقات المشتركة والتعاون فى كل المجالات، فى ظل الظروف الإقليمية والعالمية التى تضع الجانبين أمام تحديات هائلة، تستلزم العمل المشترك، مشيراً إلى أن هناك فرصة هائلة للتعاون المشترك بين العرب وأوروبا، وأن تكون قمة شرم الشيخ نقطة تحول تجسد هذا التعاون المطلوب فى وجه المخاطر والتحديات.

الوفد

علاء-عريبى

علاء عريبى يكتب: شعارات المرشحين لنقابة الصحفيين

 اختلف الكاتب فى مقاله مع الشعارات التى يرفعها أغلب المرشحين لنقابة الصحفيين، سواء من المرشحين للعضوية أو لمنصب النقيب، مؤكداً أن من يرغب فى الجلوس بمقعد مجلس النقابة أو مقعد نقيب الصحفيين، عليه أن يقدم برنامجه، ويوضح لشباب الصحفيين وشيوخهم: كيف سينقذ الصناعة التى دمرتها الحكومة بتعويم الجنيه؟، وكيف سينتشل الصحفيين وأسرهم من خط الفقر؟، وكيف سيفرج عن المحبوسين؟، قدم لى برنامجك بعيداً عن لم الشمل، ووحدة الصف، وغيرها من الشعارات.

 مجدى سرحان

مجدى سرحان يكتب: رقاب «القيادات» هى الهدف

 أكد الكاتب أن هذه الأحكام المعطلة ضد عناصر الجماعات الإرهابية، والتى تصل لأكثر من 470 حكمًا بالإعدام قيد الطعن فى المحاكم منذ سنوات، هى السبب الرئيسى وراء "الغارة الإعلامية" التى شنتها كتائب الإرهاب الإلكترونية ضد الدولة المصرية وضد القضاء المصرى، تزامنًا مع إعدام قتلة المستشار بركات، ليمكن بعد ذلك التشكيك فى كل ما صدر من أحكام ضد قيادات جماعة الإخوان الإرهابية فى "القضايا الكبرى"، مشددًا على أن مصر ستظل تنادى بالإسراع بإعدام هؤلاء المجرمين، حتى الوصول إلى رقاب قيادات هذه التنظيمات والجماعات الإرهابية، لأن هذا حق الوطن بأكمله قبل أن يكون حق الضحايا من شهداء ومصابى جرائم الإرهاب، ولا يمكن التهاون فيه مطلقا.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: الدساتير عند العرب

أكد الكاتب فى مقاله، أن المتأمل فى الدساتير العربية بتعديلاتها الأخيرة من دستور 1923 فى مصر، إلى دساتير العراق والأردن أثناء الملكية، ودساتير المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا ولبنان، سوف يلاحظ أنها كلها مستمدة من مبادئ عالمية، استقرت واتفقت عليها المجتمعات الدولية، مؤكدًا أن الأهم من النص الجامد هو روح الدستور، والأهم من الروح هو التنفيذ والالتزام الفعلى، وأن العديد من النصوص الدستورية العربية، التى إذا ما تحقق واحد فى المائة منها على أرض الحقيقة لكان حال العرب شيئاً فوق الخيال.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: هذه اللغة فى شرم

يرى الكاتب فى مقاله، أن القمة العربية الأوروبية الأولى، التى تنعقد صباح اليوم فى شرم الشيخ، هى تطوير لفكرة الاتحاد من أجل المتوسط، موضحًا إذا كان الأمر كذلك، فهو تطوير للأفضل، ويمكن أن يكون لصالح المواطنين جميعاً على الجانبين، العربى والأوروبى، لو أن النوايا كانت خالصة خصوصاً على الجانب الأوروبى، الذى يأتى إلى القمة مدفوعاً بهاجس يطارده فى النوم واليقظة اسمه الهجرة غير الشرعية.

 محمد أمين

محمد أمين: الحقّ فى حزام ناسف

استنكر الكاتب فى مقاله محاولات منظمة العفو الدولية، للدفاع عن القتلة والإرهابيين، وآخرها محاولات التشكيك فى إعدام 9 متهمين شاركوا فى تنفيذ اغتيال النائب العام، مؤكدًا أن هناك فرقًا بين حرية التعبير وحرية استخدام الأحزمة الناسفة، وهناك فرقًا أيضاً بين حق الإنسان فى التعبير وحق الإنسان فى الأمن والسلام، مطالبًا الحكومات الأوروبية والعربية القادمة إلى شرم الشيخ، لتناقش قضايا الإرهاب بالقمة العربية الأوروبية، أن تقف فى وجه منظمة العفو الدولية ومن تعمل لحسابهم.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة