أكرم القصاص - علا الشافعي

للمرة الثانية فى أقل من شهرين.. انهيار صخرة ضخمة بمنشأة ناصر دون إصابات.. الدولة تنقذ عشرات الأرواح بخطة استباقية.. ومحافظ القاهرة: التحرك السريع أنقذ الأرواح.. ورئيس الحى: أخلينا 13 عقارا قبل الانهيار بشهر

الأحد، 24 فبراير 2019 04:29 م
للمرة الثانية فى أقل من شهرين.. انهيار صخرة ضخمة بمنشأة ناصر دون إصابات.. الدولة تنقذ عشرات الأرواح بخطة استباقية.. ومحافظ القاهرة: التحرك السريع أنقذ الأرواح.. ورئيس الحى: أخلينا 13 عقارا قبل الانهيار بشهر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أثناء تفقد موقع إنهيار صخرة منشأة ناصر
كتب سيد الخلفاوى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت محافظة القاهرة للمرة الثانية على التوالى فى إنقاذ ارواح المواطنين من الموت المحقق أسفل كتل الصخور، ما يؤكد وجود رؤية وخطة استراتيجية تسير عليها الدولة لتوفير سكن ملائم لسكان المناطق العشوائية، فى إطار تطوير تلك المناطق.

انهيار صخره منشأه ناصر (1)

وشهد شارع أحمد عبدالحافظ أعلى خور منطقة فوزى عليوه بمنشأة ناصر، انهيار صخرة مساحتها 15 متر فى 15 متر، فى منطقة غير مأهولة بالسكان، دون أن تسفر عن أى اصابات أو خسائر.

انهيار صخره منشأه ناصر (2)

ورصد اليوم السابع، موقع انهيار صخرة منشأة ناصر، بشارع أحمد عبد الحافظ بالقرب من شارع المدارس، والتى انهارت صباح اليوم الأحد، دون أن تتسبب فى اصابات أو وفيات.

انهيار صخره منشأه ناصر (3)

وتبين أن الصخرة المنهارة بمنشأة ناصر، هى تتابعات للصخرة المنهارة منذ اكثر من شهر والتى تم نقل 82 أسرة عقب انهيارها.

 

وكانت هناك تشققات بحافة الجبل نتيجة لصرف مصاه الصرف الخاصة بالعقارات الكائنة أعلى الجبل، حيث انهارت قشور منذ شهرين تقريبا وانهارت اليوم صخرة ضخمة لم تسفر عن اصابات.

انهيار صخره منشأه ناصر (4)

وانتقل محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، وعدد من قيادات المحافظة، موقع الانهيار للاطمئنلان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سكان المناطق المحيطة بحافة الجبل.

 

أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن سقوط الصخرة لم يسفر عن أى خسائر سواء فى الأرواح أو الممتلكات نظراً لبعدها عن المنطقة المأهولة بالسكان مشيراً إلى أن الجهود التى بذلتها الدولة خلال الفترة الماضية لنقل المواطنين احترازياً من هذه المنطقة أنقذ كثير من الأرواح مشيراً إلى أن أجهزة المحافظة قامت بنقل 82 أسرة كانت تقطن بالقرب من هذه المنطقة إلى مساكن آمنة بمشروع الأسمرات الحضارى.

انهيار صخره منشأه ناصر (5)

وأشار المحافظ إلى أن متابعة أجهزة المحافظة واللجنة العلمية الجيولوجية المشكلة بمعرفة المحافظة للتغيرات التى تحدث فى المنطقة الجبلية بالرزاز وملاحظتها لظهور تشققات بالجبل ساعد على سرعة نقل الأسر احترازياً تحسباً لسقوط أى أجزاء من الجبل قد تؤدى لوقوع ضحايا، مؤكداً أن الدولة تضمن حقوق المواطنين فى السكن الآمن وتسعى جاهده لتحقيق تطلعاتهم فى الحياة الكريمة.

انهيار صخره منشأه ناصر (6)

وكلف المحافظ اللجنة الهندسية الجيولوجية بمعاينة الموقع وإعداد تقرير تفصيلى لبيان مدى تأثر الحافة الجبلية بسقوط الصخرة لحماية سكان المناطق المحيطة والبعيدة عن الحافة من أى مخاطر قد تتهددهم .

انهيار صخره منشأه ناصر (6)

وأكد اللواء إبراهيم عوض المتحدث الرسمى لمحافظة القاهرة، فى تصريحات خاصة، أن المحافظة نقلت الأسر الموجودة بمحيط الصخرة المنهارة بمنشأة ناصر منذ أكثر من شهر ضمن خطة تطوير العشوائيات والتى تهتم بنقل سكان المناطق الخطرة، وإعطاء الأولوية لهم.

انهيار صخره منشأه ناصر (8)

وأضاف عوض، أن تحرك الدولة والمحافظة السريع منع كارثة محققة، وأن المحافظة تسير بخطة لنقل سكان المناطق الخطرة وهو ما منع تكرار عدة كوارث مثل كارثة انهيار صخرة الدويقة.

انهيار صخره منشأه ناصر (9)

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن سقوط الصخرة كان بعيدا عن المنطقة السكنية تماما.

 

من جانبه أكد اللواء محمد عبد الجليل، رئيس حى منشاة ناصر غرب القاهرة، أن الحى أخلى 13 عقار بتاريخ 29 يناير الماضى، بمحيط الصخرة التى انهارت اليوم بشار أحمد حافظ، قبل الانهيار بشهر، وذلك تنفيذا لتوجيهات محافظ القاهرة، وفى إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتوفير سكن امن لسكان المنطقة.

انهيار صخره منشأه ناصر (10)

وأضاف رئيس حى منشأة ناصر، لـ"اليوم السابع"، أن الصخرة انهارت على المنازل التى تم إخلاءها ولم يتأذى أحد أو تسبب خسائر لأحد، مشيرا إلى أنه تم نقل السكان لحى الأسمرات 3 المقرر افتتاحه.

انهيار صخره منشأه ناصر (11)

وبدورهم أكد شهود عيان أن الصخرة المنهارة صباح اليوم بمنشأة ناصر بشارع أحمد عبد الحافظ، لم تسفر عن اصابات أو خسائر فى العقارات، نظرا لبعد العقارات عن حافة الجبل بمسافة لا تقل عن 30 مترا.

انهيار صخره منشأه ناصر (12)

وقال خالد عبد الفتاح أحد شهود العيان، وأحد سكان المنطقة المحيطة بالصخرة المنهارة، أن الصخرة انهارت الساعة 10 صباحا وحدث صوت ارتطام ضخم عقب سقوطها وانتشار للأتربة ولم تسفر عن إصابات.

انهيار صخره منشأه ناصر (14)

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن محافظ القاهرة ورئيس الحى وعدد من قيادات المحافظة تواجدوا بمكان الإنهيار لمدة ساعة، كما تواجدت لجنة هندسية لمعاينة الموقع ولم تؤكد على إزالة عقارات آخر ى بمحيط الانهيار.

انهيار صخره منشأه ناصر (15)

وقال شاهد عيان آخر أنه يسكن بمنزل قريب من الصخرة المنهارة، وفوجئ بانتشار الأتربة بكل مكان بعد صوت ارتطام كبير ولكنها لم تصيب أحد واستقرت أسفل الجبل.

انهيار صخره منشأه ناصر (16)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (17)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (18)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (19)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (20)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (21)
 

 

انهيار صخره منشأه ناصر (22)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

تجديدات البنية التحتية

👍

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة