أكرم القصاص - علا الشافعي

بفضل التكنولوجيا.. شاهد بريطانيا قبل وبعد الحرب العالمية الثانية

الأحد، 24 فبراير 2019 04:00 م
بفضل التكنولوجيا.. شاهد بريطانيا قبل وبعد الحرب العالمية الثانية بريطانيا
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط تقرير بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على مجموعة رائعة من الصور الجوية، والتى يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية، لتظهر كيف انتقلت بريطانيا من أرض قاحلة مدمرة إلى دولة حديثة.

Capture
بريطانيا

 

يرجع تاريخ أقدم صورة فى المجموعة التى يطلق عليها اسم Historical Google Earth ويصل عددها إلى 1500 صورة إلى عام 1945، وتم إطلاقهم جميعها على قاعدة بيانات.

Capture2
Capture2

 

التقطت الصور من قبل طيارى سلاح الجو الملكى السابقين وقت الحرب بناء على تعليمات عالم الآثار JK St Joseph من جامعة كامبريدج، إذ تظهر كيف تغيرت البيئة المبنية فى المملكة المتحدة من فترة ما بعد الحرب المليئة بالتفجيرات، مع ظهور الطرق السريعة وناطحات السحاب الآن.

Capture3
Capture3

 

كما تم تصوير المناظر الطبيعية القديمة ضمن مشروع التصوير الجوى فى كامبريدج، حيث تم تصوير أحدثها فى عام 2009، وتم نشر 1500 صورة فوتوغرافية لأول مرة من أرشيف تعداده حوالى 500000 صورة على موقع عبر شبكة الإنترنت يوم الجمعة.

Capture4
 

قال البروفيسور مارتن ميليت عالم الآثار فى جامعة كامبريدج: "يمكن لأى شخص الذهاب إلى Google Earth وإلقاء نظرة على صور القمر الصناعى الحديثة، إلا أن هذا هو "جوجل إيرث" التاريخى الذى يتيح لك السفر عبر الزمن إلى بريطانيا التى لم تعد موجودة، ففى هذه الدفعة الأولى من الصور، بما فى ذلك بعض الصور الفوتوغرافية المبكرة للغاية، اخترنا بعض أفضل الصور وأكثرها جمالا لتوثيق الوجه المتغير للمدن والبلدات والسواحل من جميع أنحاء المملكة المتحدة، وكان التصوير الجوى لكامبريدج رائدًا وفريدًا، لم يكن أى شخص آخر فى العالم يفعل ذلك، وأصبحت الآن مصدر تاريخى للباحثين والجمهور باستخدام المكتبة الرقمية، فهى نافذة حيوية ورائعة عن الماضى، ةبمجرد أن تصبح هذه المادة متوفرة ومتاحة، فإنها تحفز الناس على القيام بأشياء لم نفكر فيها حتى الآن."

Capture6
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة