"وأذن فى الناس بالحج".. قرعة إلكترونية لاختيار الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات فى مارس.. التضامن: 9 فنادق مميزة للحجاج .. وسفر زوار بيت الله من المطارات القريبة من محل إقامتهم.. وحظر ممارسة السياسة خلال الفريضة

السبت، 23 فبراير 2019 05:00 ص
"وأذن فى الناس بالحج".. قرعة إلكترونية لاختيار الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات فى مارس.. التضامن: 9  فنادق مميزة  للحجاج .. وسفر زوار بيت الله من المطارات القريبة من محل إقامتهم.. وحظر ممارسة السياسة خلال الفريضة حجاج بيت الله الحرام
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التضامن الاجتماعى تلقى طلبات الراغبين من أعضاء الجمعيات الأهلية للحصول عل تأشيرات  حج الجمعيات من خلال  الحصول على الاستمارات من الجمعيات الأهلية أو  إدارات الشؤون الاجتماعية المختلفة بجميع المحافظات ثم كتابة البيانات وتسجيلها على بوابة الحج المختصة  تمهيدا لإجراء القرعة الاليكترونية لاختيار الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات الأهلية .

ووجهت  الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج خلال تأدية المناسك، مع تذليل كل العقبات والمشاكل التى تواجههم  مع تشكيل لجان لخدمة زوار بيت الله خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية  بجانب  تخصيص الأدوار  الأرضية بالفنادق لكبار السن والمرضى وتسكين أبناء المحافظة الواحدة فى فندق واحد .

 

  

 

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ" اليوم السابع " انه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية  وانه من المقرر  إجراء القرعة الاليكترونية لاختيار  الفائزين بالتأشيرات من بين المتقدمين  وذلك فى الأسبوع الأخير من شهر  مارس المقبل  ، لافتا الى انه تم تخصيص 9 فنادق مميزة  لإقامة حجاج الجمعيات فى مكة المكرمة  وكذلك تخصيص فنادق بالمدينة المنورة  ،وأن  بعثة وزارة التضامن ستتلقى المقترحات والشكاوى على مدار 24 ساعة  للعمل على توفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج  .

وأضاف أيمن عبد الموجود ان غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وجهت بتوفير أوجه الرعاية للحجاج  وأن من ضمن الضوابط أن  يلتزم الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين ، وأنه سيتم توفير خدمات النقل بين مدن الحج وهى مناطق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق، طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية، مع توفير وجبتى فطار وغذاء للحجاج بالفنادق اعتبارا من اليوم الثانى من تاريخ الوصول  .

فيما تضمنت  استمارة طلب أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى الحصول على تأشيرة الحج لموسم 1440ه / 2019 ، والذى حصل "اليوم السابع" على صورة منها   بأن السفر والعودة عن طريق الجو ومن أقرب المطارات لمحل الإقامة فى مصر وطبقا للاتفاق بين سلطات الطيران المدنى بكل من مصر والسعودية والإقامة بفنادق مصنفة لكل المستويات، ويتم التسكين طبقا للمساحات المقررة بلوائح الإسكان السعودية وذلك عن طريق الحاسب الالى بما يتناسب مع عدد حجاج كل محافظة وسعة الفنادق .

وأكدت الشروط والمعايير عدم  ممارسة أى أعمال دعائية، وكذلك التجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات مع عدم افتراش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى وعرفات والمزدلفة"، على أن تقوم بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودى بتلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج، والعمل على حلها خلال تأدية المناسك  كما يتم توفير خدمات نقل أمتعة الحجاج من الفنادق الى مطارات المغادرة بالمملكة العربية السعودية وفى حدود الأوزان المسموح بها والتنسيق مع البريد المصرى لشحن العفش الزائد للحجاج  الى محل إقامتهم بمصر بأقل الأسعار .

 

كما تضمنت الشروط انه يستبعد الطلب اليكترونيا فى حالة التقدم بطلب فى أكثر من جهة  ،حيث يقتصر التقديم على جهة واحدة  وأن  يكتب الراغبين  فى الحصول على تأشيرة الحج  جميع البيانات الشخصية للحجاج وأعمارهم وتحديد نوعية مستوى الحج من بين المستويات الأربعة  ، وهما المستوى الأول بفنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكى والاقامة بالمدينة المنورة  بفنادق  5 نجوم ، والمستوى الثانى فنادق مصنفة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بمكة وتبعد عن الحرم المكى حوالى 800 متر والاقامة بالمدينة المنورة بفنادق 5 نجوم بالمنطقة المركزية  ،والمستوى الثالث فنادق مصنفة وتبعد عن الحرم المكى 800 متر والاقامة بالمدينة المنورة بفنادق مصنفة بتالمنطقة المركزية ،والمستوى الرابع فنادق مصنفة بكمة المكرمة والمدينة المنورة وتبعد عن الحرم المكى بنحو 1200 متر والحرم النبوى بنحو 300 متر  ،وانه يتم الأخذ بالتيسيرات الشرعية التى تخفف من معاناة الزحام الشديد وتحافظ على أرواح الحجاج بالمشاعر المقدسة المحدودة زمانا ومكانا وذلك اقتداء بنهج  رسول الله يسروا ولا تعسروا  ،وكذلك  التوعية الدينية  والرعاية الصحية بالاستعانة بالأطباء ورجال الدين من أعضاء البعثات الاشرافية  والتنسيق مع البعثات النوعية لوزارتى الصحة والأوقاف .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة