الصحف العالمية: مسئولون أوروبيون يعربون عن تقديرهم للدور المصرى فى مواجهة الهجرة غير الشرعية.. إدارة ترامب تمنع التمويل الحكومى لخدمات الإجهاض.. مطالبات باستقالة تيريزا ماى بعد الانتخابات المحلية

السبت، 23 فبراير 2019 02:10 م
الصحف العالمية: مسئولون أوروبيون يعربون عن تقديرهم للدور المصرى فى مواجهة الهجرة غير الشرعية.. إدارة ترامب تمنع التمويل الحكومى لخدمات الإجهاض.. مطالبات باستقالة تيريزا ماى بعد الانتخابات المحلية شهداء الاقباط - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى -فاطمة شوقى- إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت العديد من اخبار الشرق الاوسط الصحف العالمية، اليوم السبت، إذ نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقرير وكالة رويترز عن القمة العربية الأوروبية، التى تعقد فى شرم الشيخ، على مدار يومى 24 و25 فبراير الجارى، حيث أعرب دبلوماسيون غربيون عن تقديرهم للدور المصرى فى إغلاق معابر المهاجرين من الساحل الشمالى، حيث يتخذ الاتحاد الأوروبى سياسة أكثر تشددا بشأن الهجرة غير الشرعية منذ أن أدى الارتفاع الكبير فى عدد الوافدين لإضطرابات داخل القارة العجوز.

 

وبحسب تقرير لرويترز، تحدث فيه مسئولون ودبلوماسيون أوروبيون حول القمة التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومى، السبت والاحد، فإن مسئولى الإتحاد الاوروبى يشددون على المشاركة طويلة الاجل مع جيرانهم من جهة الجنوب. 

 

وقال مصدر بالحكومة الألمانية إن الاتحاد الأوروبى أراد "إظهار هدفه فى لعب دور عالمى أقوى".

 

وأضاف "الهدف هو بدء حوار مع مناطق أخرى فى العالم. ويهدف الاتحاد الأوروبى لمواجهة التأثير المتزايد للصين وروسيا فى هذه المناطق."

 

وفى تقرير آخر بالصحيفة بشأن الجدل الخاص بالعائدين من تنظيم داعش، قالت الصحيفة إن الدول الغربية تواجه معضلة بشأن كيفية التعامل مع أولئك المتطرفين الذين يرغبون فى العودة إلى بلدانهم بعد هزيمة تنظيم داعش وتبدد ما كانوا يسمونه "دولة الخلافة الإسلامية"، مما أثار جدلاً حول المواطنة وانعدام الجنسية الذى قد ينتج عن تجريد بعضهم من جنسيتهم.

 

ورفضت وزارة الداخلية البريطانية عودة شيماء بيجوم، التى غادرت فى الخامسة عشرة من عمرها لندن وهربت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش حيث تزوجت أحد عناصر التنظيم الإرهابى. غير أنه مع هزيمة التنظيم وبينما أصبحت الشابة، ذات الـ19 عاما حاليا، أما لطفل، أبدت رغبتها فى العودة إلى بريطانيا وهو ما قوبل بإبلاغ وزارة الداخلية البريطانية أسرتها بتجريدها من جنسيتها. كما أبدت الولايات المتحدة رغبتها فى الحذو حذو بريطانيا عندما رفضت عودة "هدى مثنى"، التى ولدت فى أمريكا.

 

وقال ديفيد بالوارتى الخبير فى قضايا انعدام الجنسية وأستاذ القانون فى جامعة واشنطن ولى، إن ذلك قد يعنى حياة فى حالة من الغموض الدائم. وأضاف "إن المجردين من جنسياتهم يعيشون باستمرار فى الظل، وفى تهديد دائم للاحتجاز من قبل شرطة الهجرة أو إمكانية ترحيلهم إلى بلد آخر".

 

وهناك ما لا يقل عن 10 ملايين شخص على مستوى العالم عديمى الجنسية، ومعظمهم - أكثر من 75%- هم جزء من مجموعات الأقليات فى البلدان التى يقيمون فيها. ومثال على ذلك الروهينجا من ميانمار والنوبيون فى كينيا والدومينيكان من أصل هايتى.

 

وفى شأن أمريكى داخلى يتعلق بالصراع بين الليبراليين والمحافظين حول الإجهاض، ذكرت صحيفة واشنطن بوست إن إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أعلنت منع الجماعات التى تقدم خدمات الإجهاض أو إحالات الإجهاض من المشاركة فى برنامج تنظيم الأسرة الفدرالى الذي تبلغ تكلفته 286 مليون دولار.

 

وأوضحت أن الخطوة تعنى أن عيادات تنظيم الأسرة الممولة من الحكومة الفيدرالية لم تعد قادرة على إحالة مريض للإجهاض ويجب أن تحافظ على "فصل مادى ومالى واضح" بين الخدمات التى تمولها الحكومة وأى منظمة تقدم الإجهاض أو إحالات الإجهاض.

 

وأشارت إلى أنه تم بالفعل منع المجموعات، التى تتلقى أموالاً بموجب برنامج "العنوان X"، الذى يخدم ما يقدر بـ 4 ملايين امرأة منخفضة الدخل، من إجراء عمليات إجهاض بالأموال الحكومية.

 

 

الصحف البريطانية:

 مطالبات باستقالة تيريزا ماى بعد انتخابات مايو المحلي.."رحلة إلى أرض شهداء الأقباط"..كتاب يرصد اعتزاز أسر ضحايا "داعش" بأبنائهم

سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على صدور كتاب "رحلة إلى أرض شهداء الأقباط الـ21" للمؤلف الألمانى مارتن موسيباخ والذى يرصد فيه كيفية إلهام 21 شهيدا قبطيا ذبحوا على أيدى تنظيم داعش الإرهابى فى "سرت" الليبية فى فبراير 2015، لمشاعر الفخر والثبات لدى أسر الضحايا فى قرية العور بمحافظة المنيا.

وقالت الصحيفة إن الكاتب الألمانى سافر إلى مصر فى مارس 2017 للقاء أسر الشهداء، وجمع رواياتهم عما حدث وكيف تلقوا الأمر وكيف باتوا ينظرون إلى ابنائهم بمشاعر الفخر وأنهم فى مكانة الشهداء، ووضعها فى كتابه الذى صدر الأسبوع الماضى باللغة الإنجليزية.

ويسرد موسيباخ كيف هاجر الأقباط إلى ليبيا ليجدوا عملاً ومساعدة أسرهم.

 

وبعد استشهادهم، أضاف البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، أسماءهم  إلى سينكسار، وهو كتاب يضم سَير وقصص الشهداء فى الكنيسة القبطية؛ فى قرية "العور" الزراعية التى جاء منها 16 شهيدا من ضحايا داعش.

وأوضح الكاتب أن أهالى القرية أصبحوا يحترمون ويقدرون "أيقوناتهم" أو صورهم، فضلا عن أن أراملهم تعدهن بعدم الزواج مرة ثانية.

ويوضح المؤلف أن فيديو ذبحهم، يتم مشاهدته باستمرار من قبل العائلات الثكلى، وتساءل الكاتب " هل يمكن أن يكونوا قادرين على رؤية أن قسوتهم (داعش) فشلت في تحقيق الهدف المنشود ، وأن محاولتهم للتخويف والإزعاج لم تنجح. "

 

وأضافت الصحيفة أن العائلات تحدثت عن فرحتهم في الحصول على دليل على الاستشهاد.

 

وأكد الكاتب على أن مشاعر الهدوء والراحة سيطرت عليهم أكثر من مشاعر التعصب والغضب.

 

مطالبات باستقالة تيريزا ماى بعد انتخابات مايو المحلية

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن وزراء فى الحكومة طالبوا رئيسة الوزراء تيريزا ماى بالتنحى بعد الانتخابات المحلية فى مايو المقبل، وذلك للسماح لزعيم جديد بتسليم المرحلة المقبلة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وقال الوزراء إن تيريزا ماى ستضطر إلى المغادرة بعد انتهاء المرحلة الأولى من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو أنها ستواجه هزيمة في تصويت بحجب الثقة في نهاية العام.

 

ووفقا لشبكة "بلومبرج"، تعهدت ماي لحزبها بأنها ستتقاعد قبل إجراء الانتخابات العامة المقبلة والمقررة في عام 2022، لكنها من المرجح أن تواجه ضغوطاً للقيام بذلك في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

 

 

الصحافة الإيرانية..

الشعب الإيرانى لم يعد يتحمل الغلاء

سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، الضوء على العديد من الأزمات التى أصبحت الشغل الشاغل للإعلام وتتصدر مانشيتات الصحف، فى مقدمتها امهال مجموعة العمل لمكافحة الارهاب وغسيل الأموال إيران 4 أشهر اضافية للإنضمام إلى معاهدة FATF، وسط معارضة المتشددين.

 

وفى افتتاحية صحيفة "آرمان" الاصلاحية، كتب الناشط الاصلاحى أحمدى شيردل تحت عنوان "لا يمكنا بناء جدار حول إيران"، أن المهلة الجديد فرصة جيدة لكى يتمكن المسئولين من التوصل لإجماع.. وأكد على أنه لا يمكن بناء جداء حول إيران وحصر التيادل التجارى داخل نطاق حدودنا، لافتا إلى حاجة بلاده للتياجدل المالى والمصرفى مع المؤسسات الدولية، لإبقاء الاقتصاد الإيرانى على قيد الحياة.

 

ولفت إلى أزمة اللحوم الحمراء التى تعانى منها إيران قائلا :"انظروا إلى اللحوم لو لم نتمكن من استيرادها من الخارج سيعانى الشعب من سوء التغذية.

 

وإلى المحاولات داخل البرلمان لإستجواب روحانى، وصف غلام علي جعفر زاده ايمن ابادى نائب مدينة رشت، من يدعون لإستجواب الرئيس فى الظروف الراهنة بـ"المندسين"، وأنهم يريدون الانتقام من روحانى، وبعد 50 عاما سيتبين أن من وضعوا قناع الثورية على وجوههم ويسعون لزعزعة الاستقرار فى الداخل كانوا عملاء لأمريكا وإسرائيل.

 

وحول الأزمات وتصاعد الاستياء بين الإيرانيين، حذر رئيس كتلة "اميد" الاصلاحية فى البرلمان محمد رضا عارف من خيبة أمل بين الإيرانيين، قائلا "إذا خاب أمل الشعب سيتخطون الجميع"،

 

ومع بدء الشهر الأخير من السنة الايرانية شهر "اسفند" يبدأ الإيرانيون التحضير لرأس السنة أو عيد النوروز بشراء مستلزمات العيد، وسط ارتفاع اسعار جنونى، هذا ما ناقشته صحيفة "افتاب اقتصادى" التى كتبت أن الشعب لم يعد يتحمل الغلاء".

 

وفى صحيفة "خراسان" انتقد ممثل المرشد الأعلى فى اقليم خراسان رضوى آية الله علم الهدى وخطيب الجمعة فى مشهد آداء حكومة روخانى فى السيطرة على ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

 

 

الصحف الإسبانية
إسبانيا تصدر اوامر بالبحث عن 132 ارهابيا انضموا لداعش

أصدرت إسبانيا أوامر باعتقال ضد 132 مواطن إسبانيا ومغربيا، الذين سافروا للقتال بجانب تنظيم داعش الارهابى فى سوريا والعراق.

ووفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية فقد تم تحديد واحد من بين ال800 معسكر فى معسكرات القوات السورية الديمقراطية التى دمجها الأكراد بدعم من الولايات المتحدة ، ولن تكون هناك مشكلة بالنسبة لعودتهم، حتى يتم تقديمهم للعدالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجرد الانضمام إلى جماعة داعش الإرهابية فهو ارتكاب جريمة خطيرة.
ووفقا للبيانات الأخيرة لقوات أمن الدولة الإسبانية فقد انضم 234 إسبانى بالإضافة إلى 132 المطلوبين ، إلى تنظيم داعش الارهابى، وتوفى 57 فى القتال فى سوريا والعراق، وهناك 8 أشخاص عادوا إلى إسبانيا، و16 من جنسيات آخرى وصلوا إلى إسبانيا أيضا، ويوجد مجموعة من 12 من أصل إسبانى فى السجن و7 آخرون من جنسيات آخرى. 

وكان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى الآونة الأخيرة طالب الحلفاء الأوروبيين من قبل مواطنى بلدانهم الذين قاتلوا مع داعش ، وضبطت القوات التى تقودها الولايات المتحدة فى سوريا والعراق. وحذر من أن الفشل فى القيام بذلك، سيجعله يضطر إلى الإفراج عنهم.

وقد أظهرت فرنسا بالفعل استعدادها لإعادة الإرهابيين إلى البلد لتقديمهم للعدالة،ورفضت حكومة النمسا هذا الاحتمال. وقال وزير الداخلية هربرت كيكل: "لن نفعل أي شيء لنقل الناس إلى النمسا الذين شاركوا في الفظائع الإرهابية فى الخارج أو دعموها"، مضيفا "أنا لا أفهم أنه يجب علينا استيراد الإرهابيين والمتعاطفين مع داعش التى تمثل قنبلة موقوتة لسكاننا".ووفقا لقوات الأمن النمساوية، قد انضمت إلى 300 مواطن من هذا البلد الأوروبى المركزى فى السنوات الأخيرة لداعش ، على الرغم من أن العديد منهم لقوا حتفهم وآخرون عادوا بالفعل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة