الصحة تبدأ تجهيز 330 ملف طبى لـ 960 ألف مواطن ينتفعون بخدمات منظومة التأمين الجديدة ببورسعيد.. مركز معلومات الوزارة: إطلاق الخدمات التأمينية الإلكترونية 30 يونيو.. وائل شحاتة: مستويات مختلفة من رعاية المواطنين

السبت، 23 فبراير 2019 12:00 ص
الصحة تبدأ تجهيز 330 ملف طبى لـ 960 ألف مواطن ينتفعون بخدمات منظومة التأمين الجديدة ببورسعيد.. مركز معلومات الوزارة: إطلاق الخدمات التأمينية الإلكترونية 30 يونيو.. وائل شحاتة: مستويات مختلفة من رعاية المواطنين المهندس وائل شحاتة مع محرر اليوم السابع
كتب وليد عبد السلام تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس وائل شحاتة رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى لمعلومات وزارة الصحة والسكان، أن ميكنة خدمات مشروع قانون التأمين الصحى الجديد جزء من منظومة التحول الرقمى التى تعمل الدولة حاليا على تنفيذها فى كافة المجالات وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية، مؤكدا أن نظام وبيانات التأمين الصحى مؤمنه جيد ولا يمكن اختراقها على الاطلاق ومراقبة جيدا.

 

IMG_3455-3888x2592-2916x1944
 

 

وقال المهندس وائل شحاتة رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى لمعلومات وزارة الصحة والسكان فى حوارة مع اليوم السابع، أنه منذ البدء فى الميكنة كانت هناك توجيهات محددة من القيادة السياسية ووزيرة الصحة بوضع الأطر السليمة لميكنة الخدمات الصحية فى ظل تطبيق منظومة صحية أشمل تحت مظلتها كل المصريين وهى منظومة التأمين الصحى الشامل .

 

وأضاف المهندس وائل شحاتة أنه سيتم بدء الإطلاق الفعلى لتشغيل خدمات التأمين الصحى الشامل الجديدة المميكنة فى 30 يونيو 2019  مضيفا أن كل مواطن سيكون مربوط بوحدة رعاية أولية  بحسب توزيعة الجغرافى على أن يكون التردد على الوحدات من خلال كول سنتر يقوم بحجز الموعد المحدد للمريض حال رغبتة فى الكشف مشيرا الى أن الحالات الطارئة من حقها التردد فى أى وقت وفقا للقانون .

 

IMG_3465-3888x2592-2916x1944
 

 

وكشف رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى لمعلومات وزارة الصحة والسكان أن المنتفع سيقوم بالاتصال بالكول سنتر وسيتم تخصيص رقم موحد للاتصال للحجز على أن يحضر الى العيادة التخصصية فى المعاد المحدد للكشف ويقوم باجراء التحاليل والأشعة واذا احتاجت الحالة الى تحويل يتم احالتها للمستشفيات المتخصصة للعلاج .

 

وأوضح أن لكل مواطن ملف طبى عائلى ولكل فرد فى الأسرة ملف داخل الملف مؤكد أنه لن يتم التعامل فى المرحل الأولى من المشروع بنظام الكارت الذكى وانما من خلال الكول سنتر والملف الطبى على أن يحصل المريض على الخدمة وفق أحدث البروتوكولات العلاجية .

 

 

وأضاف المهندس وائل شحاتة، أن النظام مراقب جيدا من خلال الهيئات الثلاث وهى هيئة التأمين الصحى الجديدة وهيئة الرعاية الصحية وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية لافتا الى أن كل هذة البيانات مرتبطة بقواعد البيانات القومية، وتابع : هيئة التأمين الصحى معنية بالدخل والمصروف وقال أن كل مستوى محدد من الوظائف فى الهيئات المعنية بتطبيق منظومة التأمين الصحى له حد فى رؤية بيانات المريض ومتابعتها حفاظا على السرية وأمان البيانات .

IMG_3436-3888x2592-2916x1944
 

وتابع وائل شحاتة أن القانون ينص على وجود كارت ذكى للتعامل فى المنظومة الجديدة لكنه سيكون الكارت الذكى الشامل لكافة الخدمات القومية التى تتيحها الدولة مضيفا أن نظم الميكنة للخدمات ستتم وفق نظام تدريجى بمعنى أنه سيكون هناك تطبيق مرحلى لمنظومة الميكنة فى بورسعيد ويعقبها باقى محافظات المرحلة الأولى ويتم اضافة خصائص جديدة مع كل مرحلة من التنفيذ التدريجى للميكنة .

 

وقال إنه تم سيتم إنشاء 330 ملف طبى عائلى لما يقرب من 960 الف مواطن فى محافظة بورسعيد ليشملهم تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة واستكمل : قمنا بقراءة اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى ونص القانون جيدا واطلعنا على تجارب 8 دول كبرى كدول مطبقة لمنظومة تأمين صحى شامل ووضعنا نظام لتقديم الخدمة يتناسب مع المواصفات المصرية او المحلية متسقة مع القانون ومرجعنا فى الخدمات الرقمية هو الاتحاد الدولى للاتصالات والتحول الرقمى.

IMG_3462-3888x2592-2916x1944
 

 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى لمعلومات وزارة الصحة أن كل وحدة صحية معنية ب5 الاف عائلة بينما المركز الصحى يستوعب ملفات طبية ل 10 الاف عائلة والأطباء مشتركين مع بعضهم البعض كل حسب التخصص المنوط بة مشيرا الى أن الوزارة حاليا تقوم بتهيئة المناخ لتطبيق منظوم الميكنة فى الاسماعيلية والسويس ثم شمال وجنوب سيناء .

 

 

IMG_3423-3888x2592-2916x1944
 

وقال أنه هناك حملات يتم التجهيز لها لتوعية المواطنين باليات التعريف بالمنظومة الجديدة والتعامل معها مؤكدا أنه تم عمل اطلاق تجريبى لتسجيل بيانات المنتفعين لوحدتين فى بورسعيد وهناك اقبال من المواطنين على ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة