أكرم القصاص - علا الشافعي

أحدثها القمة الأوروبية غدا بمشاركة 49 دولة.. فعاليات دولية احتضنتها "مدينة السلام".. مدينة السلام تستضيف قمتين عربيتين خلال 12 عاما.. وعلى أرضها عقد أول منتدى لشباب العالم.. وقادة العالم: فرصة لتعزيز الحوار

السبت، 23 فبراير 2019 01:30 م
أحدثها القمة الأوروبية غدا بمشاركة 49 دولة.. فعاليات دولية احتضنتها "مدينة السلام".. مدينة السلام تستضيف قمتين عربيتين خلال 12 عاما.. وعلى أرضها عقد أول منتدى لشباب العالم.. وقادة العالم: فرصة لتعزيز الحوار ماى وميركل
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت مدينة شرم الشيخ، أو "مدينة السلام" كما يقال عنها، بزخم دولى واسترعت أنظار العالم بعد أن أصبحت مركزا مهما لإقامة الفعاليات الدولية، وآخرها استعدادها لاستقبال القمة العربية الأوروبية غدا الأحد بمشاركة 49 دولة .

 

كما كانت مدينة شرم الشيخ محط أنظار العالم باستضافتها لأول منتدى دولى للشباب عام 2017 بمشاركة أكثر من3 آلاف شخصية من 80 دولة، أبهرهم طبيعة المدينة الخلابة وحسن التنظيم..

 

القمة العربية فى 2003

 

وفى عام 2003 عقدت القمة العربية الخامسة عشرة فى شرم الشيخ وسط ظروف بالغة الدقة إذ كان قد بدأ غزو العراق من قبل القوات الأمريكية والبريطانية. وشدد البيان الختامى على ضرورة احترام سيادة شعب العراق على أراضيه.

 

download (2)
تريزا ماى

 

وجاء فى البيان أن القمة طلبت من البحرين تشكيل «وفد رئاسي» من البحرين ولبنان (الرئيس السابق للقمة) وتونس (الرئيس المقبل للقمة) وأمين عام الجامعة، للاتصال بالأطراف المعنية ومن ضمنها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لشرح الموقف. كما طلب البيان من عواصم العالم أن تساند العرب في رفضهم للحرب على العراق وكذلك إعطاء «مهلة كافية» للمفتشين الدوليين لاستكمال مهمتهم لنزع أسلحة العراق، وحمل البيان مجلس الأمن مسئولية الحفاظ على وحدة أراضى العراق. كذلك قال البيان إن نزع أسلحة الدمار الشامل يجب أن يكون في إطار نزع أسلحة كامل فى المنطقة «بما فيها إسرائيل».

 

القمة الـ26

القمة العربية السادسة والعشرين عقد يوم السبت فى 28 مارس 2015، فى شرم الشيخ مصر، تعقد هذه القمة تحت شعار "سبعون عاماً من العمل العربى المشترك".

42454_30m
 

 

أول منتدى فى العالم للشباب

 

أيضا استضافت مدينة شرم أول منتدى لشباب العالم فى نوفمبر عام 2017، وكان الحدث الأضخم والأبرز للشباب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث انطلق بمشاركة 3 آلاف ضيف من مختلف أنحاء العالم يتحاورون فى شرم الشيخ، أبدى ورؤساء دول وشخصيات عالمية ترحيبهم بالمشاركة، وتم افتتاح فعاليات المنتدى وسط إبهار فى الإخراج داخل قبة تطل على البحر تم تنفيذها لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط وكانت تشبه قبة جامعة القاهرة وتعلوها الكرة الأرضية بداخلها شاشات عرض.

 

وكان المنتدى رسالة حضارية شاملة من مصر تؤكد أن الشعب المصرى وخاصة الشرائح الشبابية منحاز إلى قيم التواصل الإنسانى والحضارى، وأوضحت للعالم كله أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع ثقته الكاملة فى شباب مصر، دون الاستعانة بأى عوامل بشرية غير مصرية.

 

القمة الأوروبية 2019

 

والآن تلفت شرم أنظار العالم من جديد حيث تستعد بعد غد لحدث عالمى جديد على أرضها ، وهو أول قمة أوربية عربية وقد  اهتمت وكالات الأنباء والصحف العالمية بالحدث مشيرين إلى مشاركة كبار المسئولين الأوروبيين للمرة الأولى فى مثل هذه القمة التى تجمع قادة الاتحاد الأوروبى والدول العربية ، فى مقدمتهم دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى وجان جلود جانكر رئيس المفوضية الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ورئيس الوزراء الأيرلندى ليو فارادكار.

 

ويرى قادة العالم والرؤساء والدبلوماسيين أن هذه القمة فرصة لتعزيز الحوار المشترك والتعاون المثمر.

int-m-1
 

وكانت مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فيدريكا مونجيرينى قد أكدت أن القمة التى يشارك فيها أكثر من 40 من رؤساء الدول والحكومات لا تقتصر على الهجرة فقط، وصرحت فى وقت سابق هذا الأسبوع بأن القمة ستشهد مناقشات صريحة ومفتوحة ليس فقط حول الهجرة، مشيرة إلى أنه سيكون هناك مناقشات حول التعاون الاقتصادى ومنطقتنا المشتركة.

  1427568949664409800

وتعد القمة العربية الأوروبية قمة تاريخية لكونها الأولى من نوعها فى مصر، حيث تنطلق هذه القمة لاستعادة الحوار العربى الأوروبى إزاء القضايا التى تواجه العالم بأسره، حيث يعتبر انعقادها فى مصر تقديرا لدورها فى المنطقة، ويؤكد استعادتها لمكانتها الدولية.

 

تبحث القمة المرتقبة سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول العربية والأوروبية مع التركيز على العلاقات التجارية والاستثمارات فى مجالى البنية التحتية والطاقة، بما فى ذلك الطاقة المتجددة.

 

وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بمطار شرم الشيخ الدولى، لاستقبال ضيوف مصر المشاركين فى أول قمة بين الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، ودول الاتحاد الأوروبى، والتى تبدأ أعمالها الأحد المقبل.

 

وقالت مصادر مطلعة بالطيران المدنى، إن الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى شدد على ضرورة التنسيق الجيد بين كل الجهات المعنية، والأجهزة الأمنية وفرق العلاقات العامة والإعلام بالوزارة والشركات العاملة بمطارى القاهرة الدولى وشرم الشيخ، لاستقبال ضيوف مصر بشكل لائق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة