خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. لأول مرة.. السفراء الأفارقة يشهدون فعالية تعامد الشمس على رمسيس الثانى بأبوسمبل.. 15 سفيرًا من الدول الإفريقية بالقاهرة وعائلاتهم يشاركون فى الحدث العالمى.. سفير الكاميرون: نشعر أننا كيان واحد

الجمعة، 22 فبراير 2019 12:45 م
صور.. لأول مرة.. السفراء الأفارقة يشهدون فعالية تعامد الشمس على رمسيس الثانى بأبوسمبل.. 15 سفيرًا من الدول الإفريقية بالقاهرة وعائلاتهم يشاركون فى الحدث العالمى.. سفير الكاميرون: نشعر أننا كيان واحد "تعامد الشمس" يجمع جنسيات العالم فى أبو سمبل
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزيرة الثقافة: بداية قوية لرئاسة الاتحاد الأفريقى

- وزير السياحة يصطحب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة فى جولة داخل المعبد

فى رسالة لتأكيد الدور الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكبداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، شارك وفد من 15 سفيرًا من الدول الإفريقية بالقاهرة وعائلاتهم، من بينهم سفراء الكاميرون وزامبيا وغينيا وكينيا واريتريا والجابون، حيث خصتهم وزيرة السياحة بدعوة لحضور تعامد الشمس، تأكيدا على عمق الروابط المصرية الإفريقية، ودعوة لتنشيط السياحة الإفريقية لمصر.

 

أبوسمبل (1)

ووجه سفير الكاميرون، عميد السفراء الأفارقة الشكر وزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء، مشيرًا إلى أهمية الدور الذى تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الأفريقى من حيث جمع الأخوة الافارقة للتعاون والتكامل، وقال "نحن هنا مع إخوتنا من السادة الوزراء من الحكومة المصرية، نشعر لأول مرة أننا كيان واحد" وهذا ما يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد سفير الكاميرون، على سعادته والسفراء لحضور الاحتفالية التى نظمتها وزارة السياحة، وقال أنه يعتبر هذه المرة هى الأولى التى يتم فيها إشراك السفراء الأفارقة فى حدث كبير مثل هذا، متمنيا أن تكون هذه بداية جديدة لعهد أفريقي مصرى، فيه تناغم وتكامل يعبر عن النسيج الأفريقى الواحد.

أبوسمبل (2)

وأعرب السفراء الأفارقة عن سعادتهم بمشاهدة الظاهرة الفريدة، مؤكدين بأن مصر مليئة بالأثار العظيمة وتاريخ مجيد، مؤكدين على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التى تحمل دلالات ورسائل كبيرة للعالم، وتعكس دور مصر الريادى داخل القارة السمراء، خاصة مع رئاستها للاتحاد الأفريقى.

كانت قد اصطفت الوفود السياحية فى الصباح الباكر على أبواب المعبد لمسافات تتعدى بضع كيلومترات، فى انتظار الإيذان لهم بالدخول لساحة المعبد، فى حين اصطحب آخرين أغطيتهم لتقيهم من البرد، وفضلوا أن يقضوا ليلتهم تحت أقدام رمسيس الثانى فى الساحة ، خوفا من ألا يحالفهم الحظ ليشاهدوا تعامد الشمس الذى قطعوا من أجله الأميال.

أبوسمبل (3)

وتقدم صفوف المتشوقين لرؤية تلك الظاهرة التى تكرر مرتين خلال العام الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور خالد العنانى وزير الأثار، حيث شاركوا آلاف السائحين متابعة تعامد الشمس فى رسالة قوية على أهمية السياحة بالنسبة للقيادة السياسية المصرية، ودعوة لإعادة إحياء السياحة الثقافية.

وصاحب وزيرى السياحة والآثار وفد رفيع المستوى ضم وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، ووزيرة الاستثمار سحر نصر والثقافة ايناس عبدالدايم.

من جانبها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية تنظيم هذا الحدث تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، واستضافتها لكأس الأمم الإفريقية يونيو المقبل، وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، وقدمت الوزيرة الشكر لوزارات الآثار والثقافة على تعاونهم مع وزارة السياحة لإنجاح الحدث.

أبوسمبل (4)

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام وحرص الوزارة على الاستفادة من مثل هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا، وهو ما يتضمنه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة.

وأشاد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بتضافر جهود كل من وزارات الآثار والسياحة والثقافة لتنظيم هذا الحدث، حيث اصطحب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة فى جولة فى معبد أبوسمبل وقدم لهم شرحا عن تاريخ تشييد المعبد.

أبوسمبل (5)

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أنها ترى أن هذه تعد بداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيرة الى تزامن تعامد الشمس مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية فى محافظة أسوان، مؤكدة أن هذه الاحتفالية أظهرت بشكل مبهر تكاتف الوزارات ومؤسسات الدولة لانجاح الحدث.

وكان فى صفوف المشاركين اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وطارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وماجد أبو الخير وكيل اللجنة والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية.

وقبل أيام من التعامد شهدت فنادق أسوان رواجا غير عاديا وموسم سياحى ناجح بامتياز، حيث ارتفعت نسبة الإشغال فى الفنادق العائمة لما يتجاوز 95%، وكذلك رحلات الطيران الداخلى التى نقلت الوفود من القاهرة إلى أسوان، وشهد الحدث العالمى حضور مكثف لوسائل الإعلام المحلية والعالمية لتصويره ونقله، فى حين قٌدرت الأعداد التى شاهدت التعامد هذا العام بأكثر من 5 آلاف سائح من جميع الجنسيات الأوربية والآسيوية، فى حين حلت الجنسية الصينية فى مقدمة الحضور لعشقهم للحضارة الفرعونية.

أبوسمبل (7)

وتحرص وزارة السياحة على الاستفادة من الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا وإلقاء الضوء على الإمكانيات السياحية التى تتمتع بها كل مدينة سياحية على حدا.

ونظمت الوزارة زيارة السفراء الأفارقة الى أبو سمبل لمتابعة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، حيث أن هذه الاحتفالية هى أول حدث أفريقى يتم تنظيمه هذا العام، تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، واستضافتها لكأس الأمم الإفريقية يونيو المقبل.

 
السفراء الأفارقة يشهدون فعالية تعامد الشمس على رمسيس الثانى بأبوسمبل (2)
 
السفراء الأفارقة يشهدون فعالية تعامد الشمس على رمسيس الثانى بأبوسمبل (3)
 
السفراء الأفارقة يشهدون فعالية تعامد الشمس على رمسيس الثانى بأبوسمبل (4)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة