مكتب شكاوى المرأة ينتصر لـ"مكسورات الجناح".. سيدة تخلع زوجها بعد إدمانه المخدرات وتعديه بالضرب.. وأخرى تشكو تخلى الزوج عن الإنفاق على الأسرة لـ20 عاما.. وسيدة تتعرض لضرب "ضرتها" وطردها من المسكن

الخميس، 21 فبراير 2019 05:00 ص
مكتب شكاوى المرأة ينتصر لـ"مكسورات الجناح".. سيدة تخلع زوجها بعد إدمانه المخدرات وتعديه بالضرب.. وأخرى تشكو تخلى الزوج عن الإنفاق على الأسرة لـ20 عاما.. وسيدة تتعرض لضرب "ضرتها" وطردها من المسكن الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وَإِذَا طَلقْتُمُ النسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُن فَأَمْسِكُوهُن بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرحُوهُن بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُن ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتخِذُوا آيَاتِ اللهِ هُزُوًا" ، هكذا أمرنا الله تعالى فى سورة "البقرة"، ليؤكد لعباده ضرورة حسن معاملة المرأة وحسن معاشرتها وفى حال ما كره الطرفين ينبغى أن لا يؤذى الرجل المرأة وينتهى الأمر بينهم بالمعروف.

ورغم ما أمرت به الأديان السماوية من حسن معاملة المرأة إلا أن هناك من يتجرد من إنسانيته ويتعمد إهانة الزوجة ، التى لم تجد وسيلة للتخلص من كابوس عش الزوجية إلا عن طريق الخلع، بعد حياه ملئتها الضرب والإهانة والطرد والإهمال فى حقوق الزوجة.

 

العنف والضرب والإهمال شكاوى السيدات بمكتب شكاوى المرأة
 

العنف والضرب من الزوج وإدمانه المخدرات، وكذلك عدم الانفاق على الأسرة ، والطرد من بيت الزوجية ، والإهمال ، كانت أبرز شكاوى السيدات بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة ، والذين وصل بهم الأمر للجوء لمكتب الشكاوى لطلب الخلع بعد أن يأسوا من الاستقرار فى الحياة الزوجية .


 

سيدة تشكو من ضرب الزوج وإدمانه للمخدرات
 

فى البداية تحكى "م . أ" أنها من محافظة القاهرة مدى المعاناة والإهانة التى تتعرض لها من قبل الزوج ، موضحة أن الأمر وصل بالزوج لتعنيفها والتعدى عليها بالضرب بعد إدمانه للمخدرات ، حيث أصبحت الحياة معه مستحيله ولم يكن هناك حل سوى الخلع بعد رفض الزوج للطلاق بالمعروف .

وتحدث "م . أ" ابنة محافظة القاهرة فى حديثها لمكتب الشكاوى عن مدى المعانة والضرب التى تتعرض له ، حيث طالبت مكتب الشكاوى بمساندتها حتى الحصول على  حكم بالخلع ، فتدخل المجلس وساندها بتوفير الدعم القانونى إلى أن حصلت على حكم بدعوى خلع من الزوج.

سيدة تخلع زوجها لعدم إنفاقه على الأسرة على مدار 20 عاما
 

أما السيدة "أ . أ" ابنة محافظة دمياط، فلم تسلم أيضا من إهانة الزوج ولكن هذه المرة لم تكن بالضرب ، حيث امتنع الزوج على مدار 20 عاما عن الانفاق عليها وهى من تقوم بالعمل والانفاق على الأسرة ، إلى أن أصبحت الحياة مستحيلة فلجأت لمكتب الشكاوى وساندها المكتب حتى حصلت على حكم بالخلع .

بينما السيدة "ر.ف" وهى من محافظة قنا ، فحصلت أيضا على دعوى خلع بعد لجؤها لمكتب شكاوى المرأة ، بعد قيام زوجة زوجها الأولى بضربها وقيام زوجها بطردها من مسكن الزوجية ، فلم تجد وسيلة للتخلص من كل ذلك إلا باللجوء لمكتب الشكاوى الذى ساندها وقدم لها الدعم القانونى حتى حصلت على حكم بالخلع.

خلعت زوجها لعلاقاته النسائية وإهماله علاجها
 

أما السيدة "ر.ح" فتحكى قصتها وحصولها على دعوى الخلع أيضا من الزوج بعد لجؤها لمكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة ، بعد معاناتها من الاهمال من قبل الزوج بعد تدهور حالتها الصحية والزوج لم يقوم بمساندتها وبدأ فى الاتجاه لعلاقات نسائية أخرى .

وعن مناهضة العنف ضد المرأة، أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن المجلس انتهى من مشروع قانون العنف ضد المرأة وهو حاليا فى وزارة العدل، معربة عن أمنيتها أن يخرج القانون للنور قريبا ، مشيرة إلى الدورة الذى يبذله مكتب شكاوى المرأة فى استقبال كافة شكاوى المرأة وتقديم الدعم النفسى والقانونى للسيدات.

مشروع قانون مناهضة العنف ضد المرأة
 

وأضافت رئيسة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن مصر لديها عقوبات رادعة لمناهضة العنف ضد المرأة فى قانون العقوبات ، موضحة أن الهدف من مشروع القانون الجديد لمناهضة العنف ضد المرأة التركيز على تغليظ بعض العقوبات وطرح مفردات جديدة لأشكال العنف ضد المرأة ، وهيكلة لاستقبال ضحايا العنف.

 

ويتلقى مكتب شكاوى المرأة استغاثات وشكاوى السيدات يوميا من خلال الخط المختصر المجانى 15115 أو موبايل رقم 01205575331 - 01121997477- 01007525600، والإيميل :mb.office@yahoo.com.، أو عن طريق المقابلة الشخصية مع محامى المكتب على العنوان: 11 شارع عبد الرازق السنهورى - مكرم عبيد – خلف حديقة الطفل- مدينة نصر.

ويسعى المكتب على استقبال الحالات والمتضررات من خلال المقابلة الشخصية أيضا، ويقدم لهن الدعم القانونى والمساعدة القانونية من خلال كتيبة من المحامين المتطوعين ، ويتلقى المكتب جميع شكاوى السيدات "أحوال شخصية - عنف – تحرش - مشاركة سياسية - عمل- ضمان اجتماعى - تنفيذ أحكام - جنسية - دعاوى مدنية وإدارية - أوراق مدنية  - مواريث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة