أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: حلفاء واشنطن يرفضون طلب البقاء فى سوريا بعد سحب قوات أمريكية.. دعوات لترك "إلهان عمر" الكونجرس.. ممثل يخشى على سلامته الشخصية بعد تغريدة لترامب.. وزراء يطالبون ماى بتأجيل الانفصال

الخميس، 21 فبراير 2019 02:00 م
الصحف العالمية: حلفاء واشنطن يرفضون طلب البقاء فى سوريا بعد سحب قوات أمريكية.. دعوات لترك "إلهان عمر" الكونجرس.. ممثل يخشى على سلامته الشخصية بعد تغريدة لترامب.. وزراء يطالبون ماى بتأجيل الانفصال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتيريزا وماي
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت العناوين الرئيسية للصحف العالمية، اليوم الخميس، بين الشأن المحلى والشرق أوسطى، فمع اقتراب الموعد النهائى لانسحاب القوات الأمريكية التى تقاتل تنظيم داعش فى سوريا، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن أقرب حلفاء الولايات المتحدة فى أوروبا رفضوا طلب إدارة الرئيس دونالد ترامب سد الفجوة بقواتهم، ذلك وفقا لمسئولين أمريكيين وأجانب تحدثوا لصحيفة واشنطن بوست.

 

وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة، قال أحد كبار المسئولين فى الإدارة الأمريكية إن الحلفاء "بالإجماع" قالوا للولايات المتحدة إنهم "لن يبقوا إذا انسحبت". وفرنسا وبريطانيا هما الدولتان الوحيدان اللذان لديهما قوات على الأرض بجانب القوات الأمريكية فى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

 

وإلى جانب الولايات المتحدة، وفرت كلا من فرنسا وبريطانيا التدريب والإمدادات واللوجستيات والاستخبارات للقوى الديمقراطية السورية، المجموعة التى يسيطر عليها الأكراد والتى نفذت معظم العمليات القتالية ضد داعش. كما تقوم القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية بتشغيل المدفعية الثقيلة والقيام بغارات جوية حاسمة ضد المسلحين.

 

الرفض الأوروبى للبقاء ما لم يتراجع الرئيس ترامب، عن جزءًا على الأقل من أمره بسحب قواته، هو أحد العوامل العديدة التى قال المسئولون العسكريون الأمريكيون والمشرعون وكبار المسئولين فى الإدارة الأمريكية إنه يجب أن يجعل ترامب يفكر مرة أخرى.

 

وفى تقرير آخر بالصحيفة نفسها، قالت مصادر مطلعة إن مسئولى وزارة العدل الأمريكية يستعدون لإنهاء تحقيق استمر لما يقرب عامين، يجريه المحقق الخاص روبرت مولر فى مزاعم التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، مرجحين أن يصدر تقرير سرى بهذا الشأن فى غضون أيام.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على الأمر، رفض الكشف عن هويته، قوله إن مولر قد يقوم بتسليم تقريره إلى وزير العدل وليام بار الأسبوع القادم. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التحقيق أنهك واشنطن منذ بدءه فى مايو عام 2017، ويبدو أنه أوشك على الانتهاء، وهو الأمر الذى من شأنه أن يرسل موجات صادمة جديدة فى النظام السياسى الأمريكى.

 

ويتوجب على مولر تقديم تفسير إلى وزير العدل عن سبب قراره توجيه الاتهام لأشخاص بعينهم، إلى جانب كشفه عن هوية الأشخاص الآخرين الذين أجرى معهم تحقيقات، وسبب عدم توجيه الاتهام لهم، ثم يقدم وزير العدل تقريرا بشأن التحقيق إلى الكونجرس الأمريكى.

 

وذكر موقع وورلد نت ديلى، أن مبعوثة أمريكية خاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومعاداة السامية، أطلقت حملة تطالب النائبة الديمقراطية "إلهان عمر"، بالاستقالة من من الكونجرس، ذلك بعد تعليقاتها المعادية للسامية، والتى كانت النائبة المسلمة قد اعتذرت عنها بعد ضغوط من قادة الحزب الديمقراطى الذى تنتمى له.

 

 

وقامت لورى كاردوزا مور، وهى أيضا رئيسة لجماعة مدنية تدعى "إعلان العدالة للأمم"، عريضة باسم "مسيرة المليون توقيع" لزيادة الضغط على عمر للاستقالة من مقعدها فى مجلس النواب الأمريكى. وعلقت مور "تشن إلهان عمر حربًا غير مقدسة ضد الشعب اليهودى من الكونجرس".

 

وأضافت إنه ينبغى عليها أن تعلم أن الشعب اليهودى لا يقف بمفرده، "فالملايين من ذوى الإيمان والضمير يقفون مع الشعب اليهودى. لافتة إلى أنها تستخدم قلب الديمقراطية والحرية الأمريكية للإساءة لهم. واتهمت مور النائبة الديمقراطية من أصل صومالى بأنها على روابط وثيقة مع جماعة الإخوان المسلمين. وقالت "بوصفنا وطنيين أمريكيين وأتباع إيمان، لا يمكننا تحمل الاستعداد لأن تواصل زرع الكراهية الدينية."

 

الصحف البريطانية: الممثل بولدوين يخشى على سلامته الشخصية بعد تغريدة ترامب .. وزراء يطالبون ماى بتأجيل الانفصال دون اتفاق أو مواجهة تمرد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الممثل الأمريكى أليك بولدوين أعرب عن خوفه من أن يقوم الرئيس دونالد ترامب بالتأثير على بعض المؤيدين لتنفيذ "عقاب" ضده بسبب أدائه الساخر فى برنامج "ليلة السبت على الهواء" SNL والذى يقلد فيه الرئيس، قائلا إن ترامب "يُشير إلى الناس" فيصبحون غاضبين ومن ثم تقع الأحداث.

 

ورد الممثل ردا مزاحا على ابن الرئيس ترامب الذى كتب على تويتر أن ادعاءات بالدوين بأنه خائفاً على سلامته "هراء" ، قائلا إن ابن الرئيس سيكون لديه "الكثير من الوقت لمشاهدة SNL" فى السجن.

 

وأثار بولدوين غضب الرئيس ترامب عندما مثل شخصيته فى مؤتمر صحفى أعلن فيه عن حالة طوارئ وطنية بسبب خططه لبناء جدار حدودى مع المكسيك، مما دفعه للقول على تويتر "لم يكن هناك أى شيء مضحك فى البرنامج. وسأل الرئيس كيف تفلت الشبكات من برامج كهذه" دون عقاب ... أمر غير عادل للغاية ويجب أن يتم النظر فيه."

 

وقال بولدوين فى حديثه مع برنامج  Dworkin ": "يقول لى الناس،  أليس لديك أي مخاوف بشأن الانتقام ، ليس بالضرورة من الحكومة أو من ترامب ، ولكن من مؤيديه؟" "وكنت أقول دائما "لا" ، لم أكن أعتقد حقاً أن ذلك كان شيئًا حقيقيًا ، حتى الآن ، عندما أدلى بهذا التعليق حول العقوبة ، واعتقد أنه يجب التحقيق في SNL".

قال بالدوين إن لغة الرئيس المعادية يمكن أن تكون بمثابة "رموز".

 

 

وزراء يطالبون ماى بتأجيل الانفصال دون اتفاق أو مواجهة تمرد

ذكرت صحيفة (صن) البريطانية، أن بعض الوزراء في الحكومة حذروا رئيسة الوزراء تيريزا ماى من أنه يتعين عليها الموافقة على تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق أو مواجهة تمرد فى البرلمان الأسبوع المقبل.

 

وقالت الصحيفة، إن وزيرة العمل والمعاشات آمبر راد ووزير العدل ديفيد جوك ووزير العمل جريج كلارك ووزير شؤون اسكتلندا ديفيد مانديل قالوا إنها يتعين أن تستبعد ماي الخروج بدون اتفاق عن طريق تمديد المادة 50.

 

وقال الوزراء إنه إذا رفضت ماي ذلك فسوف يدعمون ومعهم 20 من أعضاء الحكومة خطة إيفيت كوبر عضو مجلس النواب من حزب العمال كي يتولى البرلمان مسؤولية عملية الخروج.

 

الصحافة الإيرانية..

نجاد" وراء دعوات المتشددين لإستجواب روحانى

كشف الناشط الإصلاحى الإيرانى وعضو حزب "اعتماد ملى" الثقة الوطنية إسماعيل دوستى، عن وقوف الرئيس الإيرانى السابق المتشدد وراء دعوات نواب متشددين داخل البرلمان لاستجواب الرئيس حسن روحانى مجددا على خلفية تردى الوضع الاقتصادى والغلاء وتفاقم البطالة ، بحسب صحيفة "آرمان" الاصلاحية.

 

وقال دوستى، إن هناك تيار داخل إيران يتم تحريضه من قبل نجاد ضد روحانى، لافتا إلى أن العقوبات على إيران تم فرضها فى فترة ترأس أحمدى نجاد لإيران (2005 إلى 2013)، لكن – بحسب رأيه- روحانى استطاع إلى حد ما أن يحل هذه المشكلات ويوجد الأمل فى المجتمع، ويرى الناشط الإصلاحى أن هذا الأمل تلاشى نتيجة تحركات بعض الأشخاص فى الداخل، وقال إن البعض یؤجج المشکلات فى الداخل أيضا.

 

 

وفى الصحيفة نفسها، انتقد الناشط السياسى الإيرانى ورجل الدين الأصولى محسن غرويان دعوات الاستجواب التى أطلقها نائب قم، قائلا "تركتم مشكلات مدينة قم وذهبتم وراء استجواب رئيس الجمهورية!"، وأضاف يتوقع الإيرانيون فى قم حل مشكلات المدينة من النواب والانتهاء من المشاريع غير المكتملة فى مقدمتها مطار قم بدلا من تناول قضايا هامشية".

 

لكن ذو النور الذى أطلق دعوة استجواب روحانى، قال فى مقابلة نقلتها صحيفة "افتاب يزد" أنه دعا لانتخابات مبكرة لاختيار بديل لروحانى، متسائلا هل هذا يعد "انقلابا"؟، أما هداية الله خادمى النائب الذى وقع على العريضة، يقول "نحن من نسعى لطرح عدم الكفاءة السياسية (عزل روحانى)، نقول إن إيران تمتلك موارد العالم بأسره إذا كنا أدرناها بشكل سليم لما أصبح وضعنا هكذا اليوم، بل لأصبحنا ألمانيا أو اليابان، ألمانيا التى لا تمتلك أى مورد اليوم أصبحت عملاق الاقتصاد الأوروبى".

 

وفى صحيفة "أفتاب يزد" كشفت عن ضوء أخضر منحه البرلمان الإيرانى لوزارة البترول والطاقة لرفع أسعار الكهرباء والغاز، وانتقدت الصحيفة قائلة "فى وقت يمر فيه الإيرانيون بضغوط اقتصادية متزايدة يوميا وبينما تعد إيران من كبريات البلدان المصدرة للكهرباء والغاز، وافق النواب خلال دراسة تفاصيل دخول الحكومة فى موازنة العام الجديد على فقرة "ز" من المادة 6 المتعلقة بلاحة أسعار الكهرباء والغاز الخاصة بالوحدات السكنية والتجارية".

 

وتحت عنوان "ارتفاع نسب التدخين بين الفتيات والمراهقات" نقلت صحيفة اقتصاد ملى عن المدير العام الاستشاري للخدمات الاجتماعى، على رضا حميدي فر، الذى كشف عن ارتفاع نسبة التدخين بين الفتيات والمراهقين عن الفتيان، مضيفا أن أنواع مختلفة من المخدرات يتم تداولها بين المراهقين.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: قربك نعيم الروح.. 421.992 إيطالى زاروا مصر والبحر الأحمر وجهتهم المفضلة.. الخطوط الجوية الفرنسية تلغى رحلاتها إلى كاركاس بسبب الوضع فى فنزويلا

 

قالت وكالة "سى فياجيا" الإيطالية إن الإيطاليين يعشقون مصر بشكل جنونى، وعاد السياح الإيطاليون إلى مصر ويعودن إلى وجهتهم المفضلة "البحر الأحمر" مع وجهات جديدة.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الإيطاليين الذين سافروا إلى مصر فى عام 2018، 421.992 إيطالى، وهو ما يعكس سحر مصر للإيطاليين.

 

وأوضحت الوكالة أن إيطاليا البلد الأوروبى الرابع من حيث الوافدين إلى مصر بعد ألمانيا (1.07.382)، وأوكرانيا (1.174.234) ، والمملكة المتحدة (435.772) مع زيادة 65% مع عام 2017.

 

وأكدت الوكالة أن البحر الأحمر هو المفضل لدى الإيطاليين، وأيضا مرسى مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من عدم وجود شعاب مرجانية كما فى البحر الأحمر، وأيضا من بين وجهات البحر المتوسط العلمين أيضا.

 

لكن الإيطاليين عادوا أيضا للقيام برحلات بحرية على النيل، والتى عانت لسنوات من التوقف الحاد، الرحلة هى أفضل طريقة لزيارة مصر الكلاسيكية، مع الأماكن والمواقع الأثرية.

  

الخطوط الجوية الفرنسية تلغى رحلاتها إلى كاركاس بسبب الوضع فى فنزويلا
 

أعلنت شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" إلغاء رحلاتها إلى كاركاس، حيث المعارضة تستعد لتحدى النظام نيكولاس مادورو فى محاولة للحصول على مساعدات إنسانية إلى فنزويلا.

 وقالت صحيفة "الكوميرثيو" البيروفية إنه تم إلغاء بعض الرحلات الجوية إلى فنزويلا لأسباب أمنية، يوفر موقع الخطوط الجوية الفرنسية وصلات إلى بنما فى هذه الأيام.

 وأوضحت الصحيفة أن استجابة لرئيس المعارضة خوان جوايدو، الذى أعلن نفسه رئيسا لفنزويلا فى 23 يناير الماضى، توجه 700 ألف متطوع للمراكز الحدودية السبت الماضى لتلقى المساعدات الإنسانية التى أرسلتها الولايات المتحدة والبرازيل.

 وعلى الجانب الآخر، أكد الجيش الموالى لنيكولاس مادورو، إنه مصمم على الدفاع عن السلامة الإقليمية للبلاد.

 وكانت الخطوط الجوية الفرنسية، والتى تخدم كاراكاس خمسة أيام فى الأسبوع من باريس، كانت ألغت رحلاتهم من قبل فى يوليو عام 2017، عندما نظمت الرئيس مادورو انتخاب جمعية تأسيسية ليحل محل البرلمان الذى تسيطر عليه المعارضة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة