البرلمان يدعم استعداد الحكومة لطرح الشركات العامة بالبورصة..اقتصادية النواب: سيوفر أرباحا يمكن استخدامها لدعم المصانع الخاسرة..نائب: يدر أموالا طائلة لتطوير القطاعات المختلفة..رياض عبد الستار: يقلل عجز الموازنة

الخميس، 21 فبراير 2019 12:03 ص
البرلمان يدعم استعداد الحكومة لطرح الشركات العامة بالبورصة..اقتصادية النواب: سيوفر أرباحا يمكن استخدامها لدعم المصانع الخاسرة..نائب: يدر أموالا طائلة لتطوير القطاعات المختلفة..رياض عبد الستار: يقلل عجز الموازنة البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكاسب عديدة تجنيها الدولة من طرح الشركات العامة للبورصة، على رأسها دعم وتطوير الشركات الخاسرة ودعم العمالة، وتقليل عجز الموازنة من خلال تقليل خسائر الشركات العامة التى تمثل عبئا على الموازنة، حيث يأتى هذا فى ظل استعداد الحكومة الأسابيع القليلة المقبلة، للإعلان عن أول عملية طرح للشركات العامة فى البورصة طبقا للبرنامج الذى كانت قد أعلنته مسبقا بطرح 23 شركة .

فى هذا السياق أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية طرح الحكومة للشركات العامة فى البورصة، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يتم طرح حصص فقط وليس الشركات بشكل عام، حيث سيكون له انعكاسا كبيرا فى إحداث رواج فى السوق المصرى.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة كما اتفقت مع البرلمان ستطرح حصصا فقط من بعض الشركات للبورصة، وذلك للحفاظ على العمالة، حيث سيتم استخدام أرباح هذا الطرح فى دعم الشركات الخاسرة.

ولفت النائب محمود الصعيدى، إلى أن أغلب حصص تلك الشركات سكون تابعة للدولة، ولكن سيكون هناك نسب من تلك الشركات سيتم طرحها فى البورصة، وهذا من المقرر أن يوفر أموالا كثيرة يمكن استخدامها فى تطوير تلك الشركات ودعم العمالة فيها.

وفى إطار متصل، أشار النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إلى أن الحكومة تعمل جاهدة لتحقيق أقصى استفادة من الشركات العامة الخاسرة، وتسعى لوقف نزيف خسائرها عبر أفكار مبتكرة تضمن تحقيق ربح لها يضمن استمراريتها.

وأضاف النائب سامى رمضان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن طرح الشركات العامة فى البورصة سيدر أموال كثيرة لخزينة الدولة يمكن استغلالها فى تطوير العديد من القطاعات الاقتصادية، وفى دعم الصناعة المصرية، ووضع خطط لإعادة إحياء الشركات الخاسرة وتحويلها لشركات رابحة دون المساس بالعمالة.

من جانبه قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ، إن طرح الشركات العامة فى البورصة هى خطوة جيدة نحو إصلاح الشركات العامة خاصة الخاسرة منها والتى لا تحقق ربح، من خلال طرح بعض أسهمها للبورصة لتحقيق ربح يتم استغلاله فى تطويرها.

وقال عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بدلا من تصفية العمالة فى الشركات الخاسرة، يمكن استخدام طرح بعض الحصص فى الشركات الخاسرة فى البورصة فى دعم تلك العمالة ومنع تصفيتها.

ولفت النائب رياض عبد الستار، إلى أن هذه الشركات الخاسرة تمثل عبئا على الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن خطوة الحكومة ستحقق نتائج إيجابية فى سبيل إصلاح تلك الشركات الخاسرة، وبالتالى تخفف العبء الذى يتم وضعه على الموازنة العامة ويقلل عجزها.

وكانت مصادر حكومية قالت إن الحكومة تستعد خلال الأسابيع القليلة القادمة، للإعلان عن أول عملية طرح للشركات العامة فى البورصة طبقا للبرنامج الذى كانت قد أعلنته مسبقا بطرح 23 شركة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة