"ألف باء أسهم ".. البورصة تغرى المصريين بالخارج للاستثمار بسوق المال.. وزارة الهجرة توزع كتيبات على القنصليات بإجراءات جديدة لسهولة التكويد والاستثمار بسوق المال.. وتوضيح عائد الاستثمار بأسهم الشركات المصرية

الخميس، 21 فبراير 2019 08:30 م
"ألف باء أسهم ".. البورصة تغرى المصريين بالخارج للاستثمار بسوق المال.. وزارة الهجرة توزع كتيبات على القنصليات بإجراءات جديدة لسهولة التكويد والاستثمار بسوق المال.. وتوضيح عائد الاستثمار بأسهم الشركات المصرية صورة ارشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسلت إدارة البورصة المصرية، كتيب لوزارة الهجرة لإرساله للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، يتضمن تعريف بتاريخ سوق المال المصرى، والإجراءات الجديدة لإنشاء كود للاستثمار بالبورصة، بالإضافة إلى قوائم بأهم الشركات المدرجة، وعائد الاستثمار بها، وقائمة أخرى بشركات الوساطة المالية وترتيبها وعناوين التواصل معها.

وتضمن الكتاب تعريفا عن البورصة وأهميتها يوضح أن البورصة عبارة عن سوق منظم لتداول الأوراق المالية "بيع وشراء" مثل الأسهم والسندات ووثائق المؤشر يسمح بعملية الاستثمار والدخول والخروج من وإلى السوق بصورة ميسرة، ويتم تحديد الأسعار به وفقاً لآليات العرض والطلب، ويتم تنفيذ العمليات بها من خلال شركات الوساطة المرخصة، ويتم تلقى العرض والطلب من خلال نظام تداول إليكترونى عالمى.

ويوجد أيضا سوق لنقل ملكية الأسهم للشركات غير المقيدة، والتى لا يتم التداول على أسهمها حيث يتم إصدار شهادة بنقل ملكية الأسهم بعد التأكد من جميع المستندات الدالة على الملكية، ويكون تحديد السعر والكمية فيها بالاتفاق بين الطرفين.

 

أهمية دور البورصة  

أما عن أهمية دور البورصة هى؛ توسيع قاعدة ملكية الشركات وتوفير التمويل المناسب، توفير آلية لتسعير الأوراق المالية، التشجيع على الاستثمار والادخار طويل الأجل، التعريف بالشركات المقيدة مما يوفر لها الدعاية والإعلان عن نشاطها، البورصة هى سلطة رقابية بطريقة غير مباشر على كفاءة الشركات التى يجرى تداول أوراقها المالية فى السوق، كما توفر البورصة مؤشراً يومياً عن ظروف الاستثمار واتجاهاته.

والإجراءات المطلوبة للتداول فى البورصة وهى التقدم إلى إحدى شركات السمسرة المعتمدة للتوقيع على عقد لتداول الأوراق المالية يوضح فيه الالتزامات والواجبات ويكون هذا العقد وفقاً للنموذج الاسترشادى المعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية، ويكون للأشخاص المقيمين بالخارج فقط توكيل شخص آخر فتح الحساب على أن يكون التوكيل سارى وموثق ومصدق عليه من القنصلية المصرية بالخارج ومصدق عليه من وزارة الخارجية المصرية.

والخطوة الثانية فتح حساب وتوقيع عقد لدى أحد أمناء الحفظ لحفظ الكميات المشتراه وحجز الكميات المطلوب بيعها، ثم تقوم شركة السمسرة بالتقدم بطلب إلى إدارة التكويد بالبورصة للحصول على كود مثل الرقم القومى، ويستخدم هذا الكود فى فتح حساب وشراء وبيع الأوراق المالية، ثم يقوم المستثمر بإبلاغ شركة السمسرة بالرغبة فى الشراء أو البيع بعد قيام العميل بالتعرف على أنواع الأوامر المستخدمة فى السوق (أمر سوق أو أمر محدد السعر) وبعد الإطلاع والدراسة للأوضاع المالية للشركة أو الشركات التى يرغب فى الاستثمار بأسهمها وإعطاء الوسيط (السمسار) اسم الشركة المراد الاستثمار بأسهمها وعدد الأسهم المطلوب شرائها أو بيعها والسعر والتوقيع على الأمر.

والخطوات التالية يقوم المستثمر بوضع مبلغ مالى مع بداية التعامل لبداية عمليات الشراء يساوى الكمية المراد الشراء عليها، ثم يقوم المستثمر بإبلاغ شركة السمسرة بأمين الحفظ الذى يتم حفظ أسهمه من خلاله لتقوم شركة السمسرة بحجز الكمية المطلوب بيعها، ثم يقوم الوسيط بإدخال أوامر البيع والشراء لعملائه على نظام التداول الإلكترونى ووفقاً لسعر وكمية وتوقيت ورود الأمر وحسب اللوائح والأنظمة المتبعة وإخطار المستثمر بتنفيذ الأمر، وعقب انتهاء الجلسة يتم آلياً إرسال جميع بيانات التداول التى تم تنفيذها أثناء الجلسة إلى شركة الإيداع المركزى لتقوم بإجراء عمليات المقاصة والتسوية وإثبات انتقال الملكية حسب التوقيتات المحددة لذلك، ثم على شركة السمسرة المشترية تحويل قيمة الشراء إلى بنك المقاصة قبل الموعد المحدد للتسوية، وتقوم شركة المقاصة بإضافة الأرصدة الورقية (الأسهم أو السندات) إلى أمناء الحفظ للعملاء المشترين وتحويل الأرصدة النقدية لشركات الوساطة لصالح العملاء البائعين.

وبخصوص الأشخاص الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج، ولم يتوافر لديهم بطاقة رقم قومى سارية الصلاحية يمكنهم الاستعاضة عنها من خلال صورة من جواز السفر المميكن سارى الصلاحية يحتوى على الرقم القومى، وصورة من المستند الذى يفيد إقامة الشخص الطبيعى المصرى بالخارج أثناء التقدم بطلب التكويد، وصورة طبق الأصل من توكيل سارى الصلاحية وموثق فى القنصلية المصرية بالخارج ومصدق عليه من قبل الخارجية المصرية ومزيل بعبارة (التوكيل سارى الصلاحية والموكل على قيد الحياة) من قبل الشركة مقدمة الطلب، وصورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومى سارية الصلاحية لوكيل الشخص الطبيعى المصرى المقيم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة