خالد صلاح

شرم الشيخ تتأهب لاستقبال القمة العربية الأوروبية برئاسة السيسى.. القمة تنطلق الأحد وسط توقعات بتمثيل عربى وأوروبى كبير..والهجرة وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب والتعاون المشترك أبرز الملفات المطروحة للنقاش

الخميس، 21 فبراير 2019 10:00 م
شرم الشيخ تتأهب لاستقبال القمة العربية الأوروبية برئاسة السيسى.. القمة تنطلق الأحد وسط توقعات بتمثيل عربى وأوروبى كبير..والهجرة وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب والتعاون المشترك أبرز الملفات المطروحة للنقاش الرئيس عبد الفتاح السيسى
شرم الشيخ- محمد الجالى
إضافة تعليق

أتمت مدينة شرم الشيخ استعداداتها لاستقبال ضيوف القمة العربية الأوروبية، التى تبدأ الأحد المقبل لمدة يومين.

ويشارك فى القمة رؤساء دول وحكومات وممثلى الدول الأوروبية والعربية، وذلك بهدف دعم التفاهم والتعاون بين العالم العربى و أوروبا، وكذلك مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

ومن المنتظر أن تبحث القمة العربية الأوروبية، سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول العربية والأوروبية، مع التركيز على العلاقات التجارية، والاستثمارية، فى مجالى البنية التحتية والطاقة، بما فى ذلك الطاقة المتجددة.

 

وقالت مصادر مطلعة، إن القمة ستبحث عدداً من الملفات المهمة على رأسها الهجرة وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب والتعاون بين الاتحاد الأوروبى والعالم العربى.

 

من جانبها، أكدت "لاورا كانسيكاس ديبريس" سفيرة فنلندا بالقاهرة أهمية القمة العربية الأوروريية، مؤكدةً أنها القمة الأولى من نوعها بين الجانبين وتعد فرصة جيدة للحوار السياسى بينهما والتعاون من أجل دعم المصالح المشتركة ومواجهة التحديات العالمية، مشيرة إلى أن رئيس وزراء بلادها "يوها سيبيلا" سيشارك فى فعاليات القمة .

 

وشددت على أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية والأوروبية فى مجالات التجارة والدفاع عن النظام الدولى وتعزيز التنمية المستدامة والهجرة ومكافحة الإرهاب ، كما أكدت أهمية أن تبدأ القمة مناقشات مفتوحة وجادة حول القضايا المشتركة التى تهم الجانبين .

 

وناقشت الحكومة المصرية خلال اجتماعها الأسبوعى ترتيبات عقد القمة العربية الأوروبية، والتى من المقرر أن تحظى بحضور رفيع المستوى لملوك ورؤساء ومسئولى الدول المختلفة، بما يعكس مكانة مصر فى هذه الفترة.

 

وتعقد فعاليات الجلسة الافتتاحية للقمة مساء الأحد المقبل، وتشهد ترحيباً رسميا من الرئيس عبد الفتاح السيسى ، يعقبه حفل الافتتاح ، صم الجلسة العامة الأولى، ويلى ذلك التقاط القادة والزعماء المشاركين صورة جماعية، ثم تناول العشاء الرسمى.

 

وفى اليوم الثانى، ستستهل القمة بجلسة مغلقة ، يعقبها الجلسة العامة الثانية ، ثم الحفل الختامى، يعقبه مؤتمر صحفى يستعرض أبرز ما توصلت إليه القمة.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبى أن القمة العربية - الأوروبية ستعقد يومى الأحد والاثنين المقبلين (24 و 25 فبراير الجاري)، فى شرم الشيخ برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك.

 

وذكر بيان للاتحاد الأوروبى أن القمة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبى ستجمع "لأول مرة" رؤساء دول وحكومات من كلا الجانبين،وأضاف البيان أن دونالد توسك وجون كلود يونكر رئيس المفوضية الاوروبية سوف يمثلان رسميا الاتحاد الأوروبى خلال القمة.

 

وأكد الاتحاد الأوروبى أن القمة تهدف إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، حيث سيتم خلالها التركيز على عدد من القضايا والتحديات المشتركة ومن أهمها التعددية، التجارة والاستثمار، الهجرة، الأمن بالاضافة إلى الوضع فى المنطقة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة