أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع" داخل أتوبيس "أطفال بلا مأوى" بأسيوط.. مجهز بشاشة عرض وبلاى ستيشن وكراسات رسم.. وأعضاء الفريق: رصدنا استغلال الأطفال فى التسول.. و"التضامن" تخصص لهم 3 دور رعاية وتوفير بطاطين ووجبات

الأربعاء، 20 فبراير 2019 03:30 م
صور.. "اليوم السابع" داخل أتوبيس "أطفال بلا مأوى" بأسيوط.. مجهز بشاشة عرض وبلاى ستيشن وكراسات رسم.. وأعضاء الفريق: رصدنا استغلال الأطفال فى التسول.. و"التضامن" تخصص لهم 3 دور رعاية وتوفير بطاطين ووجبات "اليوم السابع" داخل أتوبيس "أطفال بلا مأوى" بأسيوط
أسيوط - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة "أطفال الشوارع" وكبار السن بلا مأوى وأصبحت تؤرق المجتمع المصرى، برغم محاولات الدولة والمجتمع المدنى فى القضاء على تلك الظاهرة، إذ جاءت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" لتكون النور الذى يضئ الأمل، فى توفير المساعدة والدعم للمواطنين والأسر الأكثر احتياجًا بالقرى والنجوع وإنقاذ الأشخاص بلا مأوى.

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (1)

أتوبيس متنقل يجوب شوارع وميادين محافظة أسيوط مدون عليه شعار "إحنا معاك .. برنامج حماية الأطفال بلا مأوى ومرسوم عليه ﺷﻌﺎﺭ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺻﻨﺪﻭﻕ ﺗﺤﻴﺎ ﻣﺼﺮ، يقف بأحد الطرق الرئيسية، ليتردد عليه أطفال تحت سن الـ18 ﻋﺎﻣﺎ ﺑﻼ ﻣﺄﻭﻯ، يسكنون الشوارع، للتمتع بالراحة والنشاطات الموجودة فيه حيث تم تجهيزه بشاشة عرض كبيرة وبلاى ستيشن، وطاولة صغيرة عليها كراسات رسم وألوان وقصص، ومبرد هواء وبراد مياه، وداخل الأتوبيس فريق عمل مكون من أخصائى نشاط، واجتماعى، ونفسى، ومسعف وسائق.

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (2)

"اليوم السابع" قضى يوما داخل أتوبيس أطفال بلا مأوى بمدينة أسيوط، للتعرف عن قرب عما يحدث وطريقة تعامل فريق التدخل السريع التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، مع الأطفال المشردين والأشخاص كبار السن الغائبين والمفقودين وبلا مأوى.

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (3)

وقال محمود حسن، أخصائى نشاط، لـ"اليوم السابع"، إن الوحدة المتنقلة لمبادرة أطفال بلا مأوى، تعد وسيلة جذب لأطفال الشوارع المشردين، حيث يتم عمل أنشطة توعوية وتعليمية وترفيهية وصحية، تهدف لجذب الأطفال تجاه الوحدة وممارسة الأنشطة وأيضا لكسب ثقة الأطفال مع أعضاء الفريق والشعور بالراحة والأمان، وأثناء ممارسة النشاط يقوم المسئول النفسى بالتعامل معه ومعرفة الأسباب التى أدت إلى تركهم لمنزل أسرتهم والعمل على إقناعه بالعودة لمنزله أو الذهاب بالطفل إلى دور الرعاية المتخصصة للأطفال .

 

وأشار "حسن"، إلى أن عدد من أطفال الشوارع لديهم مواهب متعددة وقدرة على الإبداع حيث يرسمون لوحات، وذلك من خلال الأنشطة التى نقدمها لهم بداخل الأتوبيس المتنقل.

 

فيما أوضح أحمد عبيد، أخصائى نفسى، أنه يتم التعامل يوميا مع حالات جديدة لأطفال الشوارع وكبار السن لديهم قصص مختلفة أدت إلى تركهم منزل أسرتهم، ومن بين تلك القصص أحد الأشخاص من المنيا وحاصل على شهادة تعليم جامعى، وترك منزل عائلته نظرا لوجود خلافات مع زوجة شقيقه الأكبر بعد قيام الأخير بعدم إعطائه ميراثه بعد وفاة والديه، فقرر ترك المنزل؛ ونجح فريق التدخل السريع فى إقناعه بالذهاب لدار رعاية الأشخاص الكبار، وأحد الأماكن التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.

بينما أكد أحمد مصطفى، أخصائى اجتماعى، على أنه تم التعامل مع عدد من الأطفال المشردين يتراوح أعمارهم ما بين الثامنة والعشر سنوات، يتخذون من محطة السكة الحديد ملاذا للجلوس بداخلها، منهم من ترك المنزل بسبب خلافات أسرية مع زوجة الأب، وطفل آخر يجلس أسفل ميدان المنفذ بشارع الجمهورية، مرتديا ملابس خفيفة رغم برودة الطقس، ومن خلال متابعته تبين أنه لديه أسرة ويقوم بالتسول يوميا من أجل شراء وجبة عشاء، وتم التحاور معه من أجل إقناعه بعدم التسول والعودة إلى المنزل ولكن دون جدوى، فيما التقى أعضاء الفريق بأحد الأطفال لم يتجاوز عمره العشر سنوات وقد هرب من أسرته بمركز ملوى محافظة المنيا، وذلك بسبب عدم رغبته فى التعليم وتعنيف أسرته له.

 

وبدورها قالت فاطمة الخياط، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إن المديرية بدأت برنامج رعاية الأطفال وكبار السن المشردين بلا مأوى فى أواخر شهر يوليو 2017، حيث تم التعامل مع أكثر من 1500 حالة ومنذ مطلع يناير 2019 تم التعامل مع أكثر من 300 حالة منهم 160 طفلا مشردين بالشوارع تم التعامل معهم وإيداع 4 أطفال بدور الرعاية ومنهم من تم تأهيلهم وآخرين تم تسليمهم لذويهم، فيما تم التعامل مع 140 حالة من كبار السن وتم إيداع 16 حالة بدور الرعاية.

 

وأضافت "الخياط"، أنه تم تخصيص 3 دور رعاية بالمحافظة هم "دار الرعاية الشاملة" للأطفال أقل من 18 سنة و"دار رعاية كبار السن المشردين للرجال" و"دار رعاية المسنات" للسيدات، وذلك لاستقبال أى حالات يتم العثور عليها.

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (6)

وفى سياق متصل، كشف عبد القادر سالم مسئول المتابعة والتقييم بالبرنامج بمديرية التضامن الاجتماعى بأسيوط، أن مبادرة "أطفال بلا مأوى" ممولة من صندوق "تحيا مصر"، وتنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، من خلال أتوبيس متنقل مجهز لممارسة أنشطة متنوعة، كما أن الفريق يواصل العمل يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء، يجوب شوارع أسيوط خاصة مناطق محطة السكة الحديد وميادين مدينة أسيوط الرئيسية، والتى يتمركز بها أطفال الشوارع وكبار السن المشردين، مشيرا إلى أنه يوجد تعاون وتفاعل من قبل المواطنين مع المبادرة وإرسالهم صور حالات يتم رصدها فى الشوارع ويتم التوجه إليهم والتعامل معهم من خلال فريق العمل الذى يضم أخصائى نشاط واجتماعى ونفسى ومسعف لكل واحد منهم دور وعمل .

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (4)

من جانبه قال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، إن المحافظة تواصل جهودها لإنقاذ الأطفال المشردين والأشخاص الغائبين والمفقودين وبلا مأوى، بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى، وإيداعهم دور الرعاية وتوفير الوجبات الساخنة والبطاطين لهم.

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (9)

وأضاف نور الدين، أنه تم الإعلان عن استقبال شكاوى المواطنين أو الإبلاغ عن أى حالات لأطفال الشوارع أو الأشخاص بلا مأوى من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل "الواتس آب" على مدار 24 ساعة أو من خلال إرسال الشكوى على صفحة المحافظة، لمواجهة أى طوارئ وتلقى شكاوى المواطنين والتعامل الفورى.

 

 أطفال بلا مأوى بأسيوط (5)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (7)
 
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (8)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (10)
 
 
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (11)
 
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (12)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (13)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (14)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (15)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (16)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (17)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (18)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (19)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (20)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (21)
 
 أطفال بلا مأوى بأسيوط (22)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة