"خلى بالك من بوستاتك".. نصائح برلمانية للاستخدام الآمن لمواقع التواصل.. ابعد عن حروب الهاشتجات وحافظ على خصوصية البيانات.. صورك وفيديوهاتك مش للشير.. واشترى المضمون وقاطع الممول

الأربعاء، 20 فبراير 2019 05:00 ص
"خلى بالك من بوستاتك".. نصائح برلمانية للاستخدام الآمن لمواقع التواصل.. ابعد عن حروب الهاشتجات وحافظ على خصوصية البيانات.. صورك وفيديوهاتك مش للشير.. واشترى المضمون وقاطع الممول فيس بوك
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر عدد من أعضاء مجلس النواب من استخدام مواقع التواصل الاجتماعى كمنصات لتداول البيانات الشخصية أو إثارة الفتن، بعدما تحولت مواقع التواصل إلى حرب فضائية تغتال كل القيم والمبادئ وتنتهك الحياة الشخصية، ويأتى ذلك فى ظل سعى دول عديدة لاتخاذ إجراءات صارمة ضد موقع "فيس بوك" بعد الاتهامات المتكررة للموقع العملاق بانتهاك الخصوصية وتضليل المواطنين.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان البريطانى أن إيميلات "فيس بوك" الداخلية التى راجعتها أظهرت أن منصة التواصل الاجتماعى انتهكت عن عمد ومعرفة قوانين المنافسة وخصوصية البيانات.

 

النائب أحمد زيدان يحذر من نشر البيانات الشخصية عبر مواقع التواصل

يقول أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وجود قوانين منظمة لآلية استخدام مواقع التواصل الاجتماعى أمر هام للغاية مشيرا إلى أن الدولة المصرية بدأت فى اتخاذ إجراءات لحماية المواطنين من أضرار مواقع التواصل الاجتماعى،يأتى فى مقدمتها قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذى أصدره البرلمان فى دور الانعقاد الثالث.

أضاف زيدان أن الفترة المقبلة ستشهد إصدار قانون حماية البيانات الشخصية وهو قانون هام للغاية مطالبا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنظيم حملات توعية للمواطنين بشأن الاستخدام الآمن لمواقع التواصل وتقوم بدورها فى تحذير المواطنين من الاستخدام السىء لموقع الفيس بوك.

وشدد زيدان على ضرورة عدم نشر البيانات الشخصية بشكل مبالغ فيه عبر منصات التواصل بالإضافة إلى الابتعاد عن نشر الصور أو الفيديوهات الخاصة حتى لا يتم انتهاك حياة المواطنين والتحول إلى استخدام أفضل لهذه المنصات كما طالب بالابتعاد عن حروب الهاشتجات أو الحروب النفسية عبر الفيس بوك.

 

النائب رياض عبد الستار: مواقع التواصل ساعدت فى تفكك الأسرة المصرية

فى سياق متصل أكد رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، أن البيوت المصرية عليها أن تعود لأصولها الطبيعية وتحصل على معلوماتها من مصادرة موثقة لا افتراضية لافتا إلى أن التفكك الأسرى احد أهم سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى وهو أمر يهدد الدولة المصرية ويؤثر على أفكار الأبناء وميولهم وهو ما يحتاج مواجهة حاسمة من الدولة والمجتمع للتخلص من الانفلات الأخلاقى الذى يمارسه البعض على موقع الفيس بوك.

أضاف عبد الستار أن العالم الافتراضى يدمر حرمة البيوت ويفكك الأسرة المصرية مطالبا بضرورة العمل على توعية المواطنين بأضرار ومخاطر الاستخدام السىء لمواقع التواصل، وأوضح أن هناك حملات للتشكيك مدفوعة الأجر من خلال دول كثيرة تحاول أن تنال من مؤسسات الدولة وهو ما يحتم علينا أن نتعامل بحسم مع هذه المنصات.

وأوضح عبد الستار أن حروب الهاشتاجات تمثل نموذجا سيئا لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى، وللأسف نرى كثير من المشجعين يهاجمون بعضهم البعض بعبارات وجمل فاضحة، وهو الأمر الذى يساعد فى بث الفتن وإثارة الشغب والتشكيك فى الرموز لدرجة أن البعض أصبح يهاجم محمد صلاح أيقونة العالم العربى بسبب صفحات ومواقع مشبوهة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن هناك صفحات كثيرة على الفيس بوك لها متابعين بالملايين وتوجه الشباب لمتابعة أخبار لا علاقة لها بالواقع ليس ذلك فحسب بل أن الأمر يطال الإعلان عن منتجات وسلع وهمية، منها ما يضر بالمواطنين بسبب عدم حصولها على التراخيص اللازمة ونفاجأ باستخدام خاصية الإعلان الممول للترويج لها.

 

نائب الوفد: الفيس بوك للتهنئة وليس "الردح"

من جانبه قال محمد عبده عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى له سلبيات كبيرة مناشد المواطنين باستخدام الفيس بوك فى المناسبات السارة من خلال التهنئة بأعياد الميلاد أو المناسبات السعيدة والابتعاد عن الفتن والصراعات مشددا على ضرورة أن يبتعد المواطنين عن "الردح" عبر هذه المنصات.

أضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، انه يؤيد أى إجراءات تتخذها الدولة لحماية المواطنين من أضرار الفيس بوك، لافتا إلى أن البرلمان البريطانى من أقدم الديمقراطيات فى العالم وقام باتخاذ إجراءات صارمة لحماية مواطنيه من أضرار الفيس بوك وانتهاك الخصوصية وعلينا أن نسير على نفس الخطى لحماية المواطنين من أخطار استخدام العالم الافتراضى الأكبر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة