أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يدعم خطة الحكومة لتشجيع استخدام الغاز الطبيعى.. نواب: مبادرة البنك المركزى تخدم الاقتصاد الكلى للدولة.. مقترح بإطلاق حملات توعية لتحفيز المواطنين.. ومحطات وقود جديدة للتسهيل على أصحاب السيارات

الأربعاء، 20 فبراير 2019 12:28 ص
البرلمان يدعم خطة الحكومة لتشجيع استخدام الغاز الطبيعى.. نواب: مبادرة البنك المركزى تخدم الاقتصاد الكلى للدولة.. مقترح بإطلاق حملات توعية لتحفيز المواطنين.. ومحطات وقود جديدة للتسهيل على أصحاب السيارات محطات الغاز الطبيعى
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب إعلان الحكومة إجراءات تشجيعية للمواطنين من أجل استخدام سيارات الغاز، إذ يساعد على تخفيف عبء دعم الوقود من الموازنة العامة للدولة فى ظل وجود احتياطى كبير من الغاز لدى الدولة المصرية، وطالب النواب بإطلاق حملات لتوعية المواطنين بأهمية استخدام سيارات الغاز.

 

قال أيمن عبد الله، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إن دعم الحكومة لاستخدام سيارات الغاز خطوة جيدة تساعد فى تقليل عبء دعم الوقود من موازنة الدولة وتصب فى صالح الاقتصاد الكلى، لافتًا إلى أن استخدام الغاز يتطلب ثقافة ووعى من أصحاب السيارات حتى ينتشر استخدام الغاز بشكل موسع خلال الفترة المقبلة.

 

أضاف عبد الله، أن الاهتمام بتقنية صناعة السيارات يساعد فى تسهيل استخدام الغاز، فكثير من السيارات تضطر إلى استخدام جزء كبير منها لوضع أسطوانة الغاز بداخلها، وبالتالى فإن الحكومة عليها أن توقع بروتوكول تعاون لاستيراد سيارات الغاز بشكل مباشر دون أن يضطر المواطن لإضافة مكونات أخرى.

 

أشار عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إلى أن الدولة عليها أن تشجع استيراد سيارات تعمل بالغاز دون الحاجة لأسطوانات إضافية، مؤكدًا أن الدولة عليها أن تدخل فى مجال صناعة السيارات بأولويات صناعية واضحة حتى لو تم استيراد مكونات من الخارج، وتم إضافتها للسيارات الصناعة.

 

وطالب عبد الله، بإنشاء عدد أكبر من محطات الوقود بالغاز من أجل التسهيل على المواطنين الراغبين فى تحويل سيارتهم للعمل بالغاز حتى تعود بالمواطن بالنفع، ولا تحمله أعباء اقتصادية، وكذلك توفر الأمان اللازم لاستخدام هذه السيارات، وأشار إلى ضرورة تنظيم حملات توعية للمواطنين باستخدام الغاز من خلال وسائل الإعلام المختلفة حتى يعود بمردود جيد على الاقتصاد الكلى للدولة.

 

من جانبه، أكد محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية الإجراءات التشجيعية لتحفيز المواطنين على تحويل سياراتهم من الوقود إلى الغاز الطبيعى، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستوفر كثيرًا للوقود والبنزين.

 

ولفت عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن تولى البنك المركزى ملف تمويل هذا المشروع أمر مهم للغاية، حيث سيسهل من إجراءات حصول المواطنين على الأموال لإتباع إجراءات تحويل سياراتهم للغاز.

 

وتوقع النائب محمود الصعيدى، أن يكون هناك إقبال كثيف على تلك المبادرة، خاصة أن الغاز الطبيعى يتسم بانخفاض سعره، وهو ما سيشجع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز.

 

بدورها قالت دينا عبد العزيز عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الممارسة العملية لهذه المبادرة ستكشف حجم الإقبال عليها، خاصة أن المباردة تخاطب أكثر سيارات النقل والأجرة، والذين سيكون الغاز موفر لهم كثيرًا وأفضل لهم.

 

وأضافت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هناك بالفعل سيارات أجرة كثيرة تعمل بالغاز بدلاً من الوقود، مشيرة إلى أن درجة الاستجابة لهذه المبادرة ستتوقف على درجة استفادة المواطنين من تحويل سياراتهم للغاز بدلاً من الوقود وكذلك الفئة المستهدفة.

 

جدير بالذكر، أن الحكومة ناقشت خلال اجتماعها الأخير خلال أحد التقارير المتعلقة بالتوسع فى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعىّ، وتمت الموافقة من حيث المبدأ، على بعض الإجراءات الحكومية المتعلقة بهذا الشأن، وفى هذا الصدد أشار محافظ البنك المركزى، إلى أنه سيتم توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعى أو بالوقود المزدوج (بنزين / غاز طبيعىّ)، بفائدة نسبتها 5%، وذلك لأصحاب سيارات النقل والأجرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة