خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"مفيش مستحيل".. أحمد يتحدى إعاقته بنحت تماثيل خشب على سطح منزله ببنى سويف.. ويؤكد: أصبت بشلل نصفى بعد سقوطى من أعلى سقالة.. وأعمل للإنفاق على أبنائى وحصلت على شهادة محو الأمية.. وأحلم بورشة ومعدات حديثة.. صور

الأربعاء، 20 فبراير 2019 04:00 م
"مفيش مستحيل".. أحمد يتحدى إعاقته بنحت تماثيل خشب على سطح منزله ببنى سويف.. ويؤكد: أصبت بشلل نصفى بعد سقوطى من أعلى سقالة.. وأعمل للإنفاق على أبنائى وحصلت على شهادة محو الأمية.. وأحلم بورشة ومعدات حديثة.. صور أحمد ينحت التماثيل الخشب
بنى سويف – أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تمنعه إعاقته نتيجة سقوطه من أعلى سقالة خشبية عن العمل والابتكار، واستخدم موهبته وعمله فى صنع الفورم الخشبية والديكورات قبل الحادثة، فى نحت التماثيل والتحف، واتخذ من سطح منزله جنوب بنى سويف مكانا لعمله.

2963225-أحمد-اثناء-عمله-فى-نحت-أحد-التماثيل

"اليوم السابع" التقى أحمد أحمد محمود 48 سنة يقيم بمدينة ببا جنوب بنى سويف للحديث عن موهبته فى صنع التماثيل المختلفة من أفرع الأشجار، قائلا: "لم ألتحق بالمدرسة فى الصغر وعملت نجار مسلح وتخصصت فى صنع فورم خشب وصبة اسمنتية لمئذنة وقبة المساجد ونفذت الكثير منها فى مركزى الفشن وببا، ثم سافرت إلى السعودية لأعمل فى ديكورات الأبنية لمدة عامين، وعدت إلى ببا ثم سافرت مرة أخرى للكويت عام 2017، وأثناء عملى فى ربط فورمة خشبية على سقالة خارجية فى الطابق الخامس لإحدى العمارات انكسر اللوح الخشبى الذى يحملنى وسقط واقفا فى الشارع ثم جالسا على كتلة أسمنتية، وأصبت بشلل نصفى لحدوث شرخ فى العمود الفقرى وأجريت جراحة لتثبيت الفقرات وخرجت من المستشفى قعيدا فاقدا للإحساس بالجزء السفلى من جسدى، نظرا لاحتياجى إلى عملية زرع نخاع فى العمود الفقرى، لا تجرى سوى فى دول أجنبية مثل إيطاليا".

3321361-احمد-يحمل-تمثالا-لم-يكتمل

وأضاف أحمد: "عدت إلى مقر إقامتى بمركز ببا، وأصبحت أسير متكئا على عكازين واضعا قسطرة، وبدأت أفكر فى عمل أنفق منه على أبنائى الأربعة لكى يستطيعوا استكمال دراستهم فى مراحل التعليم المختلفة واشتريت "تروسيكل" مجهزا لذوى الإعاقة لنقل البضائع، وبعد مرور خمس سنوات أصبت بقرحة نتيجة تعرضى لحرارة الموتور بشكل دائم، وأجريت جراحة وأوصانى الطبيب بترك العمل إلا أننى عدت مرة أخرى فتجددت القرحة ما اضطرنى إلى بيع التروسيكل".

3061514-تمثال-الجندى

وتابع أحمد حديثه لـ"اليوم السابع": "منذ عام ونصف العام سافرت إلى القاهرة ودخلت محل انتيكات بورسلين ورخام، وتحدثت مع مالكه عن قدرتى على صنع تماثيل وتحف خشبية فوافق واتفقنا على السعر، وبدأت مرحلة جديدة لاستغلال موهبتى فى النحت، والتى استلهمتها من عملى فى صنع الفورم الخشبية والديكورات قبل الحادثة، وتحويلها إلى عمل أتكسب منه، وذلك من خلال شراء قطع من أفرع أشجار السوس التى يزرعها الفلاحون على الترع والمصارف أمام حقولهم، لأقوم بنحتها وصنع أشكال متنوعة وبيعها لمحل بالقاهرة وخلال الفترة الماضية أنتجت عددا من التماثيل أهمها "فازة بها قلب يضم وجه الزعيم جمال عبد الناصر مواجها لوجه فتاة تمثل مصر"، وبئر يقف عليه سيدة تلقى أذنها اليمنى لثعبان وبجوار أذنها اليسرى جناح السلام، طائر العقاب الذى يطلق عليه المصريون النسر، قطة، هيكل عظمى يعبر عن نهاية الإنسان، وجندى يقف منضبطا واضعا سلاحه بجانبه، كما أصنع أشكالا من خشب "الزان" للراغبين من المواطنين .

2286192-تمثال-عبد-الناصر-ومصر

وأوضح "أحمد"، أنه تقدم إلى هيئة محو الأمية وتعليم الكبار وحصل خلال الفترة الماضية على شهادة محو الأمية ثم الابتدائية، وتخطى الصف الأول الإعدادى ويسعى إلى استكمال مشواره مع التعليم حتى يحصل على الدبلوم .

2597975-تمثال-القطة

وأضاف أحمد: "أتخذ من سطح منزلى مكانا لعملى، وأعتمد على أنواع محدودة من معدات النحت، لا تساعدنى على الابتكار ووضع لمسات وإضافات جديدة للتماثيل والتحف، ولذلك أتمنى توفير أنواع مختلفة من أدوات النحت (منجلة، زوايا، أزاميل، مبارد)، وكذلك تخصيص مكان لاستخدامه ورشة أعمل بها لأتمكن من تشغيل بعض الشباب معى لتعليمهم المهنة، لافتا إلى أنه يسعى إلى نحت تمثال بحجم كبير يوضع فى مدخل المحافظة الشمالى، لشخص يحمل سيفا ورمحا تعبيرا عن شهرة بنى سويف فى تصنيع المعدات الحربية قديما وأثناء حكمها لمصر فى عصر الفراعنة، وكذلك تمثال آخر بمدخل مدينة ببا.

 
3302013-الزميل-ايمن-لطفى-مع-نحات-التماثيل-والتحف
 
3328722-احمد-وبجواره-الاخشاب-التى-ينحت-منها-التماثيل
 
3856282-احمد-محمود-معاق-يصنع-التماثيل-الخشبية
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة