خالد صلاح

عفريت النوم مرض ولا خرافة.. الجاثوم والجن العاشق وهم.. ولو حصلتلك الأعراض دى فأنت مصاب بشلل النوم وليس مسًا من الجن.. أحمد: بصحى متكتف ومش قادر أقوم.. والأطباء: حالة شائعة تشعر بأنك واعٍ ولكن لا تتحرك

الأربعاء، 20 فبراير 2019 04:20 م
عفريت النوم مرض ولا خرافة.. الجاثوم والجن العاشق وهم.. ولو حصلتلك الأعراض دى فأنت مصاب بشلل النوم وليس مسًا من الجن.. أحمد: بصحى متكتف ومش قادر أقوم.. والأطباء: حالة شائعة تشعر بأنك واعٍ ولكن لا تتحرك الجاثوم وشلل النوم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل شعرت يومًا أنك مستيقظ ولكنك لا تستطيع رفع جسمك أو الحركة من السرير؟.. هل تشعر أن شيئًا ما يجذبك للأسفل بحيث لا تقوى على الحركة؟.. إذا كانت إجابتك بنعم فبالطبع قد تشعر بالرعب الشديد، وربما هرعت إلى شبكة الإنترنت لتبحث عن "الجاثوم"، هل هو نوع من الجن العاشق، كما هو شائع بين الناس أم مرض له أسبابه وأعراضه.

الجاثوم
الجاثوم

الجاثوم ما هو

شلل النوم أو عفريت النوم أو متلازمة الجنية العجوز "Old Hag syndrome" أو الجاثوم أو الرابوص، من اضطرابات النوم التى يربطها كثير من الناس بالجن والعفاريت، ولا يعرفون هل هى نوع من الجن يجلس على صدر النائم ويجعله غير قادر على الحركة أم أن هناك تفسيرًا علميًا لهذه الحالة.

أحمد: بصحى متكتف ومش قادر أقوم من السرير

"بصحى متكتف مش قادر أقوم من على السرير أكنى مربوط بحبل.. حصلى الموضوع ده أكتر من مرة.. بقيت أخاف أنام عشان ميحصليش"..هذا ما قاله "أحمد.ع" الشاب العشرينى، لـ"اليوم السابع".

لم يكن أحمد، يعتقد فى الجن والعفاريت وأن هناك جنًا يلتبس بروح الإنسان، ولكن بعد تكرار حدوث هذه الحالة له بعد أن يرى كابوسًا فى المنام أصبح خائفاً ويقرأ أكثر عن الموضوع.. هل يمكن أن يكون "ممسوسًا" أو أن هناك "الجنية العاشقة"، كما أخبره صديقه.

نهى: أشعر بالاختناق والشلل ومش بقدر أفتح شفايفى عشان أنادى حد

ومن جانبها قالت نهى أحمد: "تعرضت لهذه الحالة مرات عديدة.. كنت أشعر بالاختناق وأنى لا أستطيع التنفس أو أن أفتح شفتاى لكى أنادى على أحد من أهلى لينقذنى من الكابوس الذى أعيش فيه أو حتى أستطيع الحركة، ولكن أشعر كأن لدى شلل لا أقوى على الحركة".

وتابعت: "بشوف كابوس أكن حد بيقرب ناحيتى وبحاول أبعد وساعات أحس أن حد بيجرى ورايا فى الحلم"، مضيفة: "تكرار تعرضى لمثل هذه الحالة جعلنى أشعر بالخوف وأهلى لفوا بيا على المشايخ خايفين أكون ممسوسة من الجن".

شلل النوم اضطرابات النوم
شلل النوم من اضطرابات النوم

شلل النوم لا علاقة له بالجن

ذكر موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS" أن شلل النوم هو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام يحدث عند الاستيقاظ أو النوم، وهو ليس ضارًا ويجب أن يمر خلال بضع ثوانٍ أو دقائق، ولكنه قد يكون مخيفًا جداً".

وأوضح الموقع أن كثيرًا من الناس يعانون من شلل النوم مرة واحدة أو مرتين في حياتهم، في حين أن الآخرين يعانون منه بضع مرات في الشهر أو أكثر بانتظام ويؤثر على الناس من جميع الأعمار وهو الأكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب.

شلل النوم
شلل النوم

 

أعراض شلل النوم

تتمثل الأعراض الرئيسية لشلل النوم، في إدراكك التام للمحيط الخاص بك ولكنك غير قادر مؤقتًا على الحركة أو التحدث، ويحدث هذا عادة أثناء الاستيقاظ، ولكن يمكن أن يحدث عند النوم، وأثناء شلل النوم يحدث لك الأعراض التالية، وفقًا لـ NHS:

-صعوبة في أخذ نفس عميق.

-القدرة على تحريك عينيك: بعض الناس يمكنهم أيضًا فتح عيونهم ولكن الآخرون يجدون أنهم لا يستطيعون.

-لديك إحساس بأن هناك شخصًا ما أو شيء ما في الغرفة معك (هلوسة)، ويشعر الكثير من الناس بأن هذا الشخص الموجود يرغب في إلحاق الأذى بهم.

- الشعور بالخوف، ويستمر من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق.

-ستتمكن من التحرك والتحدث كالمعتاد بعد ذلك، على الرغم من أنك قد تشعر بعدم الاستقرار والقلق بشأن الذهاب إلى النوم مرة أخرى.

أسباب شلل النوم

يحدث شلل النوم بعد أن تبدأ فى النوم وتدخل فى مرحلة حركة العين السريعة أثناء نومك، وهى مرحلة من النوم عندما يكون الدماغ نشطًا وغالبًا ما تحدث الأحلام فى هذه المرحلة، ويكون الجسم غير قادر على التحرك، بصرف النظر عن العينين والعضلات المستخدمة في التنفس.

ليس هناك أسباب واضحة لشلل النوم ولكن تم ربطه بما يلي:

-عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم (الحرمان من النوم أو الأرق).

- النوم غير المنتظم.

-الوراثة لمرض شلل النوم.

- النوم على ظهرك.

-في كثير من الحالات، شلل النوم هو حدث لمرة واحدة أو عرضي يحدث في شخص يتمتع بصحة جيدة.

الكابوس أو شلل النوم
الكابوس أو شلل النوم

علاج شلل النوم

غالبًا ما يتحسن شلل النوم بمرور الوقت، لكن تحسين عادات النوم وبيئة النوم قد يساعدك على علاج شلل النوم، من خلال النصائح التالية:

-الحصول على ليلة نوم جيدة - يحتاج معظم البالغين من 6 إلى 8 ساعات من النوم الجيد في الليل.

-اذهب إلى الفراش فى نفس الوقت تقريبًا كل ليلة واستيقظ في نفس الوقت كل صباح.

-خلق بيئة نوم مريحة وهادئة ومظلمة وليست ساخنة أو باردة.

-تجنب تناول وجبات كبيرة ودسمة أو التدخين، أو شرب الكافيين قبل وقت قصير من الذهاب للنوم.

-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (ولكن ليس خلال أربع ساعات من الذهاب للنوم).

-إذا كان شلل نومك شديدًا، فقد يقترح الطبيب تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

 

كيف توقف شلل النوم أثناء حدوثه؟

عندما يتعلق الأمر بوقف شلل النوم أثناء حدوثه، نشر موقع "lifehacker" دراسة في طب النوم السلوكي حول التقنيات التى يجب اتباعها لإيقاف شلل النوم أثناء حدوثه كالتالى:   

-محاولة تحريك ذراع أو ساق.

-محاولة تحريك جزء آخر من الجسم، مثل الفم.

-محاولة الاسترخاء وتمارين التنفس مع الأفكار الإيجابية.

-ذكّر نفسك بأن الهلوسة مجرد حلم.

-ابعد نفسك عن الخوف بإخبار نفسك أن هذه التجربة "شائعة ومؤقتة"، وبالتالي لا يوجد سبب للخوف.

- ركز على شيء آخر غير الهلوسة، مثل الذكريات السعيدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة