خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. القمر العملاق يزين سماء العالم للمرة الثانية فى 2019.. مهرجان كاريكاتيرى يجسد قادة وفنانى العالم بفرنسا.. ومصرع 7 أطفال من عائلة واحدة من اللاجئين السوريين فى حريق منزل بكندا

الأربعاء، 20 فبراير 2019 09:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. القمر العملاق يزين سماء العالم للمرة الثانية فى 2019.. مهرجان كاريكاتيرى يجسد قادة وفنانى العالم بفرنسا.. ومصرع 7 أطفال من عائلة واحدة من اللاجئين السوريين فى حريق منزل بكندا القمر العملاق يزين سماء العالم للمرة الثانية فى 2019
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية صباح اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، إطلال "القمر العملاق"  أو " السوبر مون " والمعروف باسم " القمر الثلجى"على كوكب الأرض للمرة الثانية فى 2019.

ومن فرنسا جسد الكثير من الفنانين والنحاتين خلال مهرجان كاريكاتيرى تحت شعار " ملك السينما" العديد من قادة العالم البارزين والفنانين المعروفين، أما فى كندا فلقى 7 أطفال مصرعهم من عائلة واحدة من اللاجئين السوريين فى حريق منزل بكندا.

وإليكم التفاصيل...

القمر العملاق يزين سماء العالم للمرة الثانية فى 2019

البداية، للمرة الثانية على التوالى، ومع اكتمال بدر شهر جمادى الآخر للعام الهجرى الحالى (1440) يطل اليوم، على كوكب الأرض "القمر العملاق" ، أو " السوبر مون " والمعروف باسم " القمر الثلجى ".

وتتزين السماء  بالقمر وهو فى أقرب نقطة له من الأرض ، فيبدو فى حجم ظاهرى أكبر وإضاءة أكثر ، ويمكن للمصريين وسكان دول المنطقة العربية وغيرهم التمتع بمشاهدة القمر فى هذه الحالة التى تحدث عندما تكون الأرض والشمس والقمر فى حالة اقتران كوكبى كامل ، فيكون القمر مقابلا للأرض مثله مثل الشمس ولكن على الجانب الآخر منها، مما يجعله ساطعا ومضيئا بالكامل.

إسبانيا
إسبانيا


والقمر العملاق الذى يطل على الأرض الثانى بعد "السوبر مون" الذى حدث يوم 21 يناير الماضى عند اكتمال بدر قمر شهر جمادى الأولى الماضى ، ووصف " القمر العملاق " يطلق على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، وهذا الوصف أصبح شائع الاستخدام برغم أنه ليس توصيفا فلكيا، فالتسمية العلمية الصحيحة هى "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض ، بحيث سيكون حجمه الظاهرى أكبر بحوالى 14 فى المائة ، وإضاءته أكثر بحوالى 30 فى المائة ، وذلك وفقا لما صرح به الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لوكالة أنباء الشرق الأوسط٠ 

اليونان (3)
مالطا

وأضاف تادرس ، أن البدر عرف بإسم " القمر الثلجى الكامل " لدى بعض قبائل الأمريكيين الأوائل ، لاقترانه بسقوط الثلوج الثقيلة ، كما كان يعرف فى بعض القبائل الأخرى بقمر الصيد الصعب أو قمر الجوع ، لأن الطقس القاسى كان يجعل من الصيد أمرا صعبا فى هذا الوقت من العام مما يعرضهم للجوع ، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تظهر عندما يكون القمر عند اكتماله فى طور البدر ،مقترنا بوجوده فى أقرب نقطة له من الأرض "نقطة الحضيض"، ولهذا يظهر القمر عملاقا.

القمر العملاق فى مالطا
القمر العملاق فى مالطا


والقمر العملاق الشتوى الذى يظهر فى سماء الدول الواقعة فى النصف الشمالى للكرة الأرضية فى فصل الشتاء ، يكون أكبر من القمر العملاق الذى يظهر فى الصيف أو بقية العام، وذلك لأنه فى هذا الوقت من العام تكون الأرض قريبة من الشمس ،ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض ما يجعل أى بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة التى تحدث فى الصيف.

اليونان (2)
اليونان 


وليس للأقمار العملاقة أى تأثير سيئ أو ضار على الإنسان أو الطبيعة الجيولوجية للأرض وحدوث زيادة فى نشاطها ، أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية ، باستثناء التأثير فى حركتى المد والجذر ، التى تنشأ بفعل جاذبية الشمس والقمر ، حيث تعلو حركة المد إلى أقصى دورتها عندما يكون القمر بدرا أو محاقا (قمرا جديدا)، فعندما يقترن البدر أو المحاق مع نقطة الحضيض (القمر العملاق) يبلغ المد أقصاه ، وهو أمر طبيعى ، ففى كل شهر فى يوم اكتمال القمر بدرا تنتظم الشمس والأرض والقمر على خط واحد ، وهذا يسبب مدا وجزرا واسع المدى ، فالمد العالى يرتفع على نحو استثنائى ، وفى نفس اليوم يحدث أخفض جذر على نحو استثنائى، ولكن نظرا لأن هذا القمر البدر سيكون قريبا من نقطة الحضيض سوف يبرز المد فى ظاهرة تسمى (المد العالى الحضيضى) خلال الأيام التالية، ولكن الاختلاف صغير ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية للأرض لأنه يحدث مد وجذر كل يوم.

كازاخستان
كازاخستان

مالطا (2)
مالطا 

مالطا
مالطا

 

مهرجان كاريكاتيرى يجسد قادة وفنانى العالم بفرنسا

وعلى الجانب الآخر، جسد الكثير من الفنانين والنحاتين خلال مهرجان كاريكاتيرى تحت شعار " ملك السينما" العديد من قادة العالم البارزين والفنانين المعروفين، مثل ترامب وبوتين وزعيم كوريا الشمالية وماكرون وميركل وشارلى شابلن.

ويقام المهرجان فى مدينة البحر الأبيض المتوسط ​​الفرنسية منذ عام 1873 ، من 16 فبراير حتى 2 مارس من هذا العام ، تحت شعار "ملك السينما".

ويجذب كرنفال نيس الآن الزوار من جميع أنحاء فرنسا والسياح من الخارج.

بوتين والممثل الفرنسي جيرار دوبارديو (2)
بوتين والممثل الفرنسى جيرار دوبارديو

 

بوتين والممثل الفرنسي جيرار دوبارديو
بوتين والممثل الفرنسى جيرار دوبارديو

 

ترامب وبوتين وماكرون وميركل
ترامب وبوتين وماكرون وميركل

 

ترامب وزعيم كوريا الشمالية
ترامب وزعيم كوريا الشمالية

 

ترامب
ترامب

 

جانب من المهرجان
جانب من المهرجان

 

ماكرون وزوجته
ماكرون وزوجته

 

ميركل وماكرون
ميركل وماكرون
 
 
 

مصرع 7 أطفال من عائلة واحدة من اللاجئين السوريين فى حريق منزل بكندا

وعلى صعيد آخر، قالت شرطة هاليفاكس أمس الثلاثاء، إن حريقا بأحد المنازل فى المدينة الكندية أدى إلى مصرع سبعة أطفال من عائلة واحدة.

وذكرت هيئة الإذاعة الكندية أن العائلة من اللاجئين السوريين وقالت إن الأطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر و17 عاما.

وأصيب رجل وامرأة ويخضعان للعلاج فى مستشفى. ولم تحدد الشرطة ومسئولو إدارة الإطفاء سبب الحريق حتى الآن.

جانب من الحريق
جانب من الحريق

وقالت إحدى الجيران وتدعى دانييل بيرت لمحطة (سي.تي.في) نيوز إنها سمعت ضوضاء عالية ورأت امرأة ورجلا يفران من المنزل.

وقال رئيس بلدية هاليفاكس مايك سافيدج على تويتر "ونحن ننتظر المزيد من التفاصيل بشأن الحريق المأساوى الذى وقع هذا الصباح فى سبرايفيلد فإن مجلس بلديتنا بالكامل منفطر القلب ونقول لأقاربهم إننا معهم".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة