"ديلى ميل": المكملات الغذائية لا تفعل شيئا فى الجسم ولكن تتلف محفظتك

السبت، 02 فبراير 2019 10:00 م
"ديلى ميل": المكملات الغذائية لا تفعل شيئا فى الجسم ولكن تتلف محفظتك فيتامينات
كتب ــ بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور بول كلايتون، عالم صيدلة سريرية، إن معظم الشركات التي تصنع منتجات المكملات الغذائية تستخدم مكونات رخيصة ليس لها دليل علمي يذكر، وفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وفي هجوم لاذع على الصناعة التي تكلف ملايين الجنيهات الاسترلينية قال "كلايتون، "إن التأثير الوحيد الذي لديهم على المستهلكين هو سرقة أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

ولا شك أن الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحتنا، لكن الدكتور كلايتون أكد أن أخذها في شكل كبسولة لا يعطي أي فائدة إضافية، وهذه مشكلة بالنسبة لمعظم العلامات التجارية التكميلية في الشوارع، حيث إن الغالبية مصممة بشكل سيئ لدرجة أنها لا يمكن أن تكون فعالة.

وأضاف الدكتور كلايتون، الذي كان مستشارًا للجنة الحكومية البريطانية المعززة حالياً عن سلامة الأدوية في السبعينيات من القرن الماضي: "إنهم يستخدمون مكونات لم يتم اختبارها، وغير مثبتة، وأقل تكلفة، مثل الفيتامينات المتعددة ، وأوميجا 3 ، وأقراص فيتامين سي وما شابه ذلك، ولا يوجد دليل لدعم أي منها.

ونمت مبيعات المكملات بنسبة 6%  في غضون 5 سنوات، حيث أنفق البريطانيون ما يقدر بنحو 442 مليون جنيه استرليني في عام 2018 ، وفقاً لمجموعة مينتل لأبحاث السوق.

وبحسب دراسة نُشرت في JAMA ، فإن ما يقرب من 34٪ من البريطانيين يتناولون المكملات الغذائية يومياً ، في حين أن الرقم في الولايات المتحدة أقرب إلى نسبة 50٪.

وأدى ذلك إلى حدوث "ضجة" صحية ، مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية ، والتي غالباً ما يصادق عليها المشاهير والمؤثرون.

يتوقع الدكتور كلايتون ، الموجود حاليًا في الولايات المتحدة ، حدوث انتقال من "العصر المظلم للتغذية الزائفة" إلى "عصر العلم القائم على الأدلة" عن طريق كشف التجارة بالمكملات الغذائية.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة